طرق علاج الصداع

طرق علاج الصداع

الصداع وأسبابه

من أكثر الشكاوي المنتشرة في وقتنا الراهن الشكوى من الصداع، الصداع هو ألم في الرأس قد يكون في مكان مُعيّن، أو في الرأس ككل، قد يكون حاداً أو خفيفاً، وقد يكون على شكل ضغط على الرأس، أو ثقل، أو كغرْز خنجر، أو كطرق، كما نلاحظ فللصداع الكثير من الأنواع التي تعتمد على شدّته، وشكله، ومكانه، كما له أنواع أخرى تعتمد على وقته وسببه.

أمّا أسباب الصداع فلم يستطع أحد تحديد أسبابه الحقيقية، أو كيف يحصل وطبيعته، قد يعزو البعض الصداع لتغير شرايين الدماغ، أو للضغط النفسيّ ،وضغط العمل والإرهاق، وعدم الحصول على قسط كافي من النوم أو الطعام، وقد يعود سبب الصداع لتغير في روتين الشخص، أو عدم حصوله على ما اعتاده من جرعات كافيين، أو لترك التدخين أو لفرط شرب المشروبات الكحوليّة والأغذية غير الصحّيّة.

طرق علاج الصداع

يمكن علاج الصداع بالعديد من الطرق ونذكر منها:

  • اتّباع طريقة صحّيّة للحياة، قد لا يكون ما تحتاجه هو علاج بل تعديل لحياتك، احصل على قسط كافي من النوم، وتناول الأطعمة الصحيّة، ومارس الرياضة، ولا ترهق نفسك بالعمل، وتخلّص من ضغوطات الحياة وأسعد نفسك، لا تجلس بوضعية واحدة لفترات طويلة، وتجنب البقاء أمام الحاسوب أو الآلة الكاتبة لوقت طويل، كيف يمكنك تحقيق كل هذا! إنّ صحتك أهمّ ما تملكه لذا يجدر بك الحفاظ عليها.
  • العلاج بالأدوية، حيث يلجأ الناس بالعادة لتناول المسكّنات تخفيفاً للألم، ولكن يتجاهل هؤلاء مضارّ المسكّنات على المدى الطويل.
  • حارب الجفاف، إنّ الجفاف بالتأكيد سيسبّب لك الصداع؛ لذا احرص على شرب الماء بكميّات كافية، أو استعن بالأغذية التي تحتوي على الماء كالفواكه والخضروات، والجأ للعصائر الطبيعيّة.
  • القهوة علاج سحريّ للصداع فهي تعمل على تضيق الشرايين قليلاً، مما يُزيل الصداع ولكن لا تتناولها بشكل مفرط وإلا ستحصل على نتيجة عكسيّة.
  • أغذية تحارب أسباب الصداع، إن كان صداعك بسبب التهاب الجيوب الأنفيّة فالجأ للفلفل الأحمر، وإذا كان لنقص الكالسيوم فالجأ لمنتجات الألبان، كما أنّ السبانخ يعدّ علاجاً فعالاً لغناه بالمغنيسوم، وعصير اللّيمون الدافئ يعدّ من أشهر الأغذية التي تعالج الصداع، كما أثبتت الدراسات أنّ اليانسون علاج فعال للصداع رغم أنّ سبب ذلك غير معروف ولكن بعض بسكويت اليانسون أو كوب من اليانسون سيزيل الصداع.
  • كمّادات الماء البارد والثلج، إنّ الحرارة المنخفضة تعمل على تقليص الشرايين فتضيق ممّا يزيل الصداع، لكن عليك أن تكون حذراً فعندما تشعر بالوخز أزل فوراً الكمّادات أو أكياس الثلج عن رأسك، ولا تلجأ لهذه الطريقة مع الصغار فهي مؤذية لهم.
  • الزيوت العطريّة والروائح قد تعالج الصداع عن طريق استنشاقها أو تدليك الرقبة بها، كما يمكنك وضع كمّادات دافئة معها على رقبتك لتزيل الصداع، وتصلّب الرقبة.
  • نصيحة نهائيّة إن الصداع المزمن والمترافق مع دوار أو اختلال في الرؤيا يستلزم مراجعة الطبيب وإجراء فحوصات عامّة للتأكّد من سلامتك تماماً.