طرق علاج الشعر

طرق علاج الشعر

يتساقط الشعر سواء لدى الرجال والنساء وتعتبر من المشاكل المحرجة وغير المرغوب فيها لدى الكثيرين، ويجب التنبيه بأن تساقط الشعر الطبيعي غير تساقط الشعر بسبب مشكلة سواء بسبب كثافة الشعر أو بسبب مرض معين أو بسبب استخدام مستحضرات تجميل غير جيدة وبشكل مفرط أو العناية الزائدة عن حدها بالشعر.

أسباب تساقط الشعر متنوعة وبشكل عام ضعف جذر الشعرة وتلفها مع الوقت وتلف الجذر يؤدي لعدم المقدرة على إنبات شعر جديد وضعف في الشعر وهو ما قد يؤدي لصلع مبكر لدى الرجال بشكل خاص، ولتنجنب التساقط الشديد للشعر يمكن إتباع بعض النصائح :

  • التغذية بشكل سليم وبشكل يساعد على تقوية جذور الشعر : الأغذية التي يتوافر بها البروتين مثل الشوفان تساعد بشكل كبير على تقوية جذور الشعر والشعر نفسه، الأغذية التي يتوافر بها مضادات الأكسدة تساعد بسبب توافر فيتامين ( E ) فيها والذي يساعد على منع تساقط الشعر مثل الفاكهة خاصة ثمرة الأفوكادو ومثل زيت الزيتون والسبانخ وبعض الخضروات التي يتوافر بها مواد الزنك والحديد.
  • التخلص من الأدوات المستخدمة في تصفيف الشعر والتي تملك أسنان ضيقة كالمشط ذو الأسنان الضيقة : فهذه الأدوات تعمل على تكسير الشعر وإخراج البصيلات من مكانها وضعف في جذور الشعر، المفضل استخدام مشط ذو أسنان واسعة وأدوات ذات أسنان واسعة وغير ضيقة.
  • تدليك فروة الرأس والشعر : المفضل تدليك الشعر باستخدام مستحضرات طبيعية كزيت الزيتون الذي ينشط الدورة الدموية في البصيلات وما حولها، وأفضل وقت للتدليك يكون ما بعد الحمام وبشكل دائري ولطيف لأن الشعر يكون قد تخلص من الأوساخ والأتربة بعد الحمام.
  • التخلص من التوتر والغضب الشديدين : فالتوتر والغضب والقلق سبب رئيسي في تساقط الشعر، ينصح بتناول الشاي الأخضر أو بعض الأعشاب التي تساعد على الإسترخاء.
  • استخدام منتجات طبيعية للعناية بالبشرة والرأس : المفضل استخدام منتجات صحية تحتوي على فيتامين ( B5 ) والبانثينول فهما مصدرين مهمين للبروتينات التي تعمل على زيادة كثافة الشعر وحماية الجذور.
  • استخدام بعض العناصر الطبيعية بشكل دائم : عصير الكرنب مفيد جداً في تغذية البصيلات ويساعد على تغليظ وتطويل الشعر مما يعطيه صحة ومنظر جيد، الخل والميرمية أيضاً يساعدان على تقوية الشعر ومنع التساقط وغسل الشعر في خليط منهما يساعد الدورية الدموية ويمنع ظهور القشرة التي تسبب ضعف البصيلات وتساقط الشعر، استخدام الصبار أو مستخلص الصبار والذي يطلق عليه عصير الألوفيرا الذي يعد وصفة سحرية في تطويل الشعر وزيادة النمو بشكل فوري وسريع.

المقالات المتعلقة بطرق علاج الشعر