طرق سريعة لتخفيف الوزن

طرق سريعة لتخفيف الوزن

تخفيف الوزن

ممارسة الرياضة واتباعُ نظامِ غذائيٍ من أهمِّ الأمور التي يجبُ أن يقوم بها من يُريد أن يُخفّف وزنه، ولكن لا يقتصرُ الأمر على ذلك؛ إذ إنّ الجسم يستطيعُ أن يُبرمجَ نفسه على أيِّ نظامٍ أو تغيّر مُباشرٍ يُصيبه، وبالأخص إذا تعرّض إلى الجوع أو عند اتباعِ الأنظمة الغذائيَّة التي تَعِدُ بخسارةٍ الوزن بشكلٍ سريع، فيُبطئُ الجسم من عمليَّة الأيض حتى يحرقِ كميَّاتٍ أقلّ من السُعرات الحراريَّة لتخزين الطاقةِ للوقت الذي يشعرُ بهِ بالجوع، لذا فإنَّ اتباع بعض النصائح والطرق الفعّالة التي سنذكرها لاحقاً ستُسرعُ من خسارةِ الوزن.

طُرق سريعة لتخفيف الوزن
  • الشاي الأخضر: وفقاً لدراسةٍ نُشرت في المجلة الأمريكيَّة للتغذية السريرية؛ إنَّ شُرب الشَّاي الأخضر يُساهمُ في زيادة التمثيل الغذائي للجسم، وبيّنت الدراسة أنَّ الأشخاص الذين يشربون الشاي الأخضر بمعدلِ ثلاث مرَّاتٍ في الأسبوع يرتفعُ عندهم مُعدل الحرق بنسبةِ أربعةٍ بالمئة، أي بمعدل ستينَ سُعرة حراريَّة في اليوم، بالإضافةِ إلى ذلك فإنّ يحتوي الشايُ الأخضر على موادٍ مُضادةٍ للأكسدة تُحارب تكون الخلايا السرطانيَّة.
  • الماء: أظهرت دراسةٌ ألمانيَّة أنَّ شُربَ ما مقدارهُ كوبينِ من الماءِ في فترةٍ معيّنةٍ من النَّهار من شأنه أن يزيدَ من معدل الأيض بنسبةِ ثلاثينَ بالمئة، أي بنسبةِ 17.400 سُعرة حراريَّة في السنة، ويُمكنُ تحقيقُ ذلك من خلالِ شُربِ الماء بكميَّةٍ أكثرَ من المُعتادِ بلترٍ ونصف مُوزعة على طول اليوم.
  • رفع الأثقال: إنَّ رفع الأثقال الخفيفة من شأنه أن يزيد من نسبةِ الحرق في الجسم؛ لأنَّ الرطل الواحد من العضلات يحرقُ دهوناً أكثر بنسبة تصلُ إلى تسعة أضعاف، وزيادة كُتلة العضلات في الجسم يُساهم في حرقِ كميةٍ أكبر من السُعرات الحراريَّة حتَّى إذا كانَ الشخصُ جالساً، لذا ينصحُ الخبراء من يُريدون أن يخسروا كميَّة كبيرة من الوزن بممارسة رفع الأثقال تحت إشرافِ مُختص.
  • الأطعمة الغنيّة بالحديد: إنَّ تناول الأطعمة التي تحتوي على المعادن المُختلفة وبالأخص الحديد من شأنها أن تزيد من فاعليَّةِ عمليَّة الأيض، من خلال تزويد خلايا الجسم بالأوكسجين التي يحتاجه الجسم لزيادة معدل حرق الجسم للسُعرات الحراريَّة، ويُمكنُ أيضاً الحصول على هذه المعادن الضروريَّة من خلال المُكمّلات الغذائيَّة.
  • اللَّبن: إنَّ اللَّبن من أكثر الأطعمةِ التي تُساعدُ الجسم على التخلّصِ من الدهون المُتراكمةِ في الجسم، إذ يُساعدُ الكالسيوم الموجودُ فيها على حرقِ كمية أكبرَ من الدهون تصلُ إلى نسبةِ سبعينَ بالمئة من الحرق اليوميّ، ويُمكن الحصول أيضاً على المُكمّلات الغذائيَّة من الكالسيوم بعدَ استشارة الطبيب.
  • الرياضة: ممارسة رياضة المشي بمعدلِ نصفِ ساعةٍ في اليوم تؤدّي إلى زيادة نسبة حرق السعرات في الجسم، وتخلّص الجسم من الدهون المُتراكمة في منطقة الأوراك والأفخاذ.

المقالات المتعلقة بطرق سريعة لتخفيف الوزن