طرق تقوية المناعة

طرق تقوية المناعة

جهاز المناعة

جهازُ المناعةِ هو مجموعةٌ من الأعمال الحيويّة المختلفةِ التي تقومُ بها أعضاءُ وأجهزة وأنسجة وخلايا الجسم للتعرّف على الأجسام الغريبة التي تدخلُه، مثل الفيروسات والبكتيريا، حيثُ تقفُ في وجهِها وتقضي عليها، وتكمنُ أهميّة جهاز المناعة في حماية الجسم من الأمراض والقضاء على مسببّاته للحفاظ عليه سليماً معافى، وذلك عن طريقِ منظومة كاملة من العمليّات الحيويّة والخلايا داخلَ جسم الكائنات الحيّة للإطاحة بكافّة الخلايا والأجسام الغربيّة التي تعتبرُ جسم الكائنات الحية البيئة الملائمة لتكاثرِها وبناء مستعمراتِها، والتي تؤدّي للإصابة بالكثير من الأمراض وحدوث خللٍ في أداء العمليّات الحيويّة.

يستطيعُ جهازُ المناعةِ مراقبةَ خلايا الجسم والتأكّد من سلامتِها، وأنّها ليست شاذّة وتمييزها عن مسبّبات الأمراض، ومن الأمثلةِ على أجهزة المناعة في الجسم اللوزتان، والأمعاء، ونخاع العظم، والطحال، فيجدرُ بالإنسانِ الحفاظُ على جهاز المناعة قويّاً، وتعزيز قدرته على مواجهة مسبّبات المرض والإعياء للجسم.

طرق تقوية المناعة
  • تناول عصير الّليمون: حيث إنّ الليمونَ من الموادّ الغذائية التي تعيدُ التوازنَ الحمضيّ القلوي للجسم، ممّا يحافظ على درجة الحموضة التي تدعم البكتيريا النافعة بدلاً من الفيروسات والبكتيريا الضارة.
  • الحصول على القدرِ الكافي من النوم: ليس شرطاً أن يكونَ القدر الكافي من النوم هو 8 ساعات ليلاً، فهناك بعض الأشخاص الذين يحتاجون لساعاتٍ نومٍ أقلّ أو أكثر، والنوم المعتدل يحسنُ المزاجَ، ويقوي المناعة، ويمنحُ الجسمَ الطاقة.
  • تناولُ المزيد من البروتين: وهو من العناصر التي تحتوي على الأجسام المضادة التي تهاجم الأمراض، كذلك فإن البروتين مهم لبناء خلايا وأنسجة الجسم، لذا لا بد من توفره بشكلٍ أكثر من حاجةِ الجسم إليه، ويمكن الحصول عليه من اللحوم البيضاء، مثل: الدجاج، والأسماك، والألبان، والبيض، والفول.
  • تجنّب الإجهاد: حيث إنّ الإجهاد يسبّبُ إفرازَ هرمونيْ الأدرينالين والكورتيزول، وللمحافظة على نسبة الأدرينالين في الجسم لا بدّ من القيام ببعض التمرينات الخفيفة المساعدة على ذلك، وعند القيام ببعض هذه التمارين والجسم مرهق ومجهد، فإنّ هذا يضغطُ على جهاز المناعة وبالتالي يقلّلُ من مناعة الجسم ومن قدرةِ الجهاز المناعيّ على مواجهة الأمراض، لذا يفضّلُ إعطاءُ الجسم القليلَ من الراحة بين كلّ وقتٍ وآخر، وتجنّب الإجهاد قدر الإمكان.
  • ممارسة رياضة المشي: المشي رياضة ممتعة عدا عن كونِه وسيلة لتنشيط خلايا الدم البيضاء التي تقوّي جهاز المناعة، كما أنّ المشي يقي من أمراض القلب والسمنة وأمراض الشرايين، فهو يطهّرُ الجسم من السموم وينشطُ الدورة الدمويّة.
  • تناول الثوم مع الغذاء: ذلك أنّ الثومَ يحتوي على المضادات الحيويّة الطبيعيّة ومضادات الفطريّات، كما يحتوي على مضادات البكتيريا القوية، وكلّ هذا يقي جهاز المناعة، ويساعدُه على مواجهةِ الأمراض.
  • تغييرُ زيت الطعام الضارّ بالجسم: بعض الزيوت المصنّعة التي تستخدمُ في الطعام تزيدُ من نسبةِ الدهون والكولسترول في الجسم، فيفضل استبدالُه بزيت الزيتون الذي يرفعُ من نسبة الكولسترول المفيد ويقلل الكولسترول الضارّ، كما يحمي جهازَ المناعة جيّداً ويقوّيه.
  • تناولُ المزيد من الخضروات والفواكه: حيث إنّها تزوّدُ الجسمَ بالألياف النباتيّة، والبروتينات، والفيتامينات المعزّزة لجهازِ المناعة.

المقالات المتعلقة بطرق تقوية المناعة