طرق تعليم الأطفال الكتابة

طرق تعليم الأطفال الكتابة

تعليم الأطفال الكتابة

التعليم في الصغر كالنقش في الحجر، فقد أُثبتت صحة هذه المقولة؛ بأن تعليم الطفل منذ صغره يكسبه قدرات ومهارات يبقى أثرها مدى الحياة، على الرغم من أن تعليمه في سن مبكرة أمر صعب، خصوصاً تعليم الكتابة؛ كونها تحتاج إلى صبر وطاقة لتحمل المعاناة في تعليم الكتابة، وأسلوب هادف ومحبب، ولكن مع مرور الوقت يسهل عليه القراءة والكتابة، والتحكم في طريقة إمساك القلم أثناء محاولة الكتابة، ويفضل البدء في تعليمه الكتابة عند بلوغه 3 سنوات، لذا سنعرض في هذا المقال بعض النصائح الهامة، وأخذها بعين الاعتبار عند البدء في تعليم الأطفال الكتابة؛ والتَّعرف على الطرق الأكثر تناسباً مع قدرات كل طفل.

طرق تعليم الأطفال الكتابة
  • تدعيم وتعزيز اليدين: فالصعوبة تكمن في تعليم الطفل كيفية الإمساك بالقلم؛ حيث إنّ عضلات اليدين تكون ضعيفة في هذه المرحلة، ولا يمكنها التحكم في حمل الأشياء أو الإمساك بها جيّداً، لذلك فالطفل بحاجة إلى التدعيم عن طريق لعب المعجونة، والإمساك بيده أثناء الكتابة لتشجيعه حتى يتمكن من إمساك القلم بالطريقة الصحيحة، فهذه أهم خطوة، فإذا تم اجتيازها، يصبح تعليم الكتابة عليه سهلاً.
  • ترك مساحة للطفل للشخبطة: من المؤكد أن تعليم الكتابة لطفل يبلغ ثلاث سنوات من عمره أمراً صعباً، مع الأخذ بعين الاعتبار عدم الضغط عليه كي لا يشعر بالمضايقة أو الملل، لهذا يجب تحديد مكان للطفل للشخبطة أو عمل رسومات عشوائية تخطر في باله، على الرغم من أنها غير مفهومة، إلا أنها تعبر عما يجول بخاطره، وهذا يعود بالفائدة لمصلحة الطفل والذي يحببه في تعليم الكتابة، وتمكنه من الإمساك بالقلم.
  • استخدام أساليب ترفيهيّة: يفضل دمج التعليم باللعب وتحويله إلى لعبة يمرح الطفل فيها، فلا يشعر بالملل، ويصبح أكثر إقبالاً على تعليم الكتابة، فعلى سبيل المثال؛ يمكن استخدام المعجونة لتشكيل الحروف والتفنن في عملها، وإنجازها دون عناء أو ملل، وهذه طريقة محببة لدى جميع الأطفال.
  • تعليم الكتابة بالتنقيط: حيث تكتب الأم أو المعلم الحروف أو الأرقام على شكل نقط، ويكون دور الطفل توصيل هذه النقط مع بعضها لتكون كلمة مفيدة، فهي أشبه باللعبة المسلّية، فمن ناحية تعلم الطفل الكتابة، وتجعله يشعر بالتسلية والمرح أثناء تعليمه، وتضمن كتابته بالطريقة الصحيحة، ومن ناحية أخرى تعتبر تمريناً لتقوية عضلات اليدين.
  • المكافآت والتشجيع: تعتبر عبارات التشجيع والمكافآت من أنجح الوسائل في تعليم الطفل الكتابة، فالطفل لديه رغبة قوية في التعليم والاكتشاف، والتعرف على كل ما حوله وإظهار نفسه، لذلك فإن استخدام عبارات التشجيع والثناء أو مكافأته، لها أثرها في نفس الطفل، بعكس استخدام أساليب الصراخ والعقاب، فقبل التفكير في العقاب علينا التفكير في تشجيعه وتحفيزه لكي يتعلم الأفضل.
  • تعليم الطفل كتابة اسمه: كل طفل لديه الرغبة في كتابة اسمه وأسماء أفراد عائلته، فيجب استغلال هذه الرغبة لتعليمه الكتابة، ويجب البدء بتعليمه كتابة الحرف الأول من اسمه، وتدريبه على كتابته وزخرفته بألوان جذابة ووضعه أمامه حتى يرسخ في عقله فلا ينساه، ويتم تعليمه باقي حروف اسمه بالطريقة نفسها، وبالتدريج سوف يكون قادراً على كتابة أسماء أفراد أسرته وأصدقائه.
  • استخدام الألعاب والألغاز: مثل لعبة الحروف الناقصة في الصورة أو الاسم، لوضع الحروف بالتسلسل، وكتابة الحروف على لوحة وتعليقها أمام عينيه حتى يحفظها عن ظهر قلب.

المقالات المتعلقة بطرق تعليم الأطفال الكتابة