طرق تطويل الشعر وتكثيفه

طرق تطويل الشعر وتكثيفه

الشعر

يعتبر الشعر نسيجاً طلائيّاً يغطّي جميع مناطق الجسم باستثناء الجفون، وراحة اليدين، وباطن القدمين، والنسيج الطلائي يحتوي على مادة بروتين الكيراتين الّتي تعمل على تقوية جذع الشعرة، وهو كغيره من الأجزاء يمرّ بعدّة مراحل وهي: طور التنامي، وطور التراجع، وطور الانتهاء، وكلّ مرحلة من هذه المراحل لها خصائصها التي تحدّد طول الشعرة، وكلّ تلك المراحل تحدث متزامنةً مع بعضها البعض.

تلعب التغذية السليمة ونمط الحياة دوراً في نموّ الشعر، ويختلف طول وكثافة الشعر من منطقة إلى أخرى، ويعتبر شعر الرأس من أكثر المناطق كثافةً وطولاً في جسم الإنسان، مع مراعاة الاختلاف بين الرجل والمرأة، وكذلك صغار السن.

أنواع الشعر
  • الشعر الدهني: هو الشّعر الذي تزيد فيه نسبة إفراز الغدد الدهنيّة للدهون، وهو من أكثر أنواع الشعر عرضةً للتلوث والاتّساخ، ولمشكلة قشرة فروة الرأس.
  • الشعر الجاف: وهو الشعر الذي يجفّ بعد غسله بسبب ضعف إفراز الغدد الدهنيّة التي توجد في فروة الرأس، ويؤدّي ذلك أيضاً إلى فقد لمعانه فيصبح باهتاً.
  • الشعر العادي: وهو الشعر الّذي تعتدل فيه نسبة الدهون؛ حيث إنّه ليس دهنيّاً ولا جافاً يمتاز بالوسطيّة.
  • الشعر المختلط: وهو يعتبر من أصعب أنواع الشعر، ويحتاج إلى اهتمام خاص؛ لأنّ جذور الشعر تكون دهنيّةً، أمّا الأطراف تكون جافّة؛ أي لا يوجد توازن في توزيع الدهون على الشعر.

ويحتوي الجسم على مادّة الميلانين؛ وهي مادّة بروتينية صبغية يتمّ إفرازها من النسيج الطلائي الموجود في بصيلات الشعر، وهي المسؤولة عن إعطاء الشعر اللون الأسود الطبيعي، ويختلف إفراز المادّة من شخص إلى آخر، وتسعى الكثير من النساء للحصول على شعر طويل وكثيف، وهناك عدّة طرق تزيد في طول الشعر وتمنحه الكثافة.

طرق تطويل الشعر وتكثيفه
  • يمكن استخدام طريقة العسل والليمون لتتمتّعي بشعر صحيّ وطويل، وذلك من خلال وضع كميّة من العسل مع إضافة قطرات من عصير الليمون، وخلط المزيج ثمّ وضعه على الشعر لمدّة عشرين دقيقة، بعدها يُشطف بالماء الفاتر جيداً.
  • بعد غسل الشعر بالشامبو قومي بشطف شعرك بالماء المخلوط بالخل؛ حيث يعمل على تنظيف فروة الرأس من الدهنيّات والزيوت، ويعمل على معادلة معامل الحموضة؛ فيساعد ذلك على تطويل الشعر وزيادة كثافته.
  • استخدام حمام الزيت الطبيعي: قومي بخلط مقدار من زيت الزيتون مع نفس المقدار من زيت جوز الهند، ثمّ قومي بتدليك فروة الرأس باستخدام رؤوس الأصابع لمدّة عشر دقائق، بعد الانتهاء من ذلك غطّي شعرك بغطاء بلاستيكي واتركيه حتّى صباح اليوم التالي، ثمّ اغسليه جيّداً بالشامبو لتحصلي على شعر طويل وكثيف، ويعتبر زيت جوز الهند الزيت الوحيد الّذي يدخل في قلب الشعرة.
  • قومي بتمشيط شعرك مرتين يومياً؛ فيساعد ذلك على تنشيط الدورة الدمويّة، وبالتالي زيادة نموّ الشعر، ولكن مع عدم الإفراط في عمليّة التمشيط.
  • تنظيف أطراف الشعر المتقصّفة من خلال قصّها كلّ ثلاثة أشهر لتتجدّد؛ حيث يساعد ذلك على زيادة طول الشعر بشكل صحي، ومنحه القوّة والكثافة المطلوبة.

المقالات المتعلقة بطرق تطويل الشعر وتكثيفه