طرق الإقلاع عن التدخين نهائياً

طرق الإقلاع عن التدخين نهائياً

التدخين

يعدّ التدخين من الآفات الاجتماعيّة، والعادات السلبيّة شائعة الانتشار بين الأفراد وخاصة لدى فئة الشباب، وللتدخين آثار سلبيّة بالغة على جميع نواحي الحياة، فهو يدمّر صحة المدخن وصحة المحيطين به بشكل بطيء، وذلك لأنّ الدخان يحتوي على العديد من المواد الضارة بالجسم كمادة النيكوتين، ولتلك الأسباب يتخذ العديد من المدخنين قرار الإقلاع عن الدخان بشكل نهائي، ولكنهم يواجهون صعوبة كبيرة في ذلك، وغالباً ما ينتهي الأمر بالعودة مرة أخرى للتدخين، وذلك لأنهم لم يتبعوا الطريق والخطوات الصحيحة في الإقلاع عن التدخين.

طرق الإقلاع عن التدخين نهائياً
  • توفر الإرادة الكاملة والقناعة التامة في الإقلاع عن التدخين، وذلك بالإيمان والمعرفة التامة بالأضرار التي يسببها الدخان على الصحة، وكذلك تولد الرغبة الكاملة في العيش حياة صحيّة وخالية من الأمراض.
  • إيجاد شريك لديه الهدف نفسه، فالشريك غالباً ما يشجع ويقوي عزيمة المدخن على الإقلاع عن التدخين، فمن الممكن طلب المساعدة والتشجيع والمساندة من الزملاء المقربين أو الأصدقاء أو الزوجة في ترك التدخين، وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات أثبتت أن نصف الرجال الذين رغبوا في الإقلاع عن التدخين نجحوا بذلك حين انضمت زوجاتهم إليهم.
  • تعديل نمط الحياة المتبع في مرحلة التدخين، فمثلاً إذا جرت العادة على تدخين سيجارة بعد وجبة العشاء، تُسبدل هذه العادة بمضغ العلكة، أو ممارسة تمرين رياضي كالمشي لمدة نصف ساعة، أو تناول فاكهة معينة أو لعب لعبة ما.
  • عمل برنامج رياضي يومي، فالرياضة ترفع مستوى الثقة بالنفس كما أنها تحسن الحالتين المزاجيّة والنفسيّة لدى الفرد.
  • شرب ما يقارب اللترين من المياه بشكل يومي، وكذلك تناول كميّة جيدة من الخضار والفواكه، بالإضافة إلى شرب العصائر الطبيعيّة غير المحلاة.
  • التخلص من جميع الأمور التي تقوي الرغبة في التدخين، مثل علب السجائر، والولاعات، وطفاية السجائر حتى بقايا السجائر، سواء كانت هذه الأغراض في العمل أو في السيارة أو في المنزل.
  • استخدام الأدوية المساعدة في الإقلاع عن التدخين، فهناك العديد من العقاقير الطبيّة التي تخفف أعراض نقص مادة النيكوتين في الجسم، وهذه العقاقير تزيد من العزم في الإقلاع عن التدخين، ومنها العقاقير التي تحتوي على مادة فارينيسيلين، ومادة بوبريبيون، وكذلك لبان ولصقات النيكوتين، وأقراص الحلوى.
  • برنامج BIORESONANCE THERAPY وهو أحد العلاجات الحديثة المستخدمة في الإقلاع عن التدخين بشكل آمن وسريع، ويعتمد هذا العلاج على الرنين الحيوي، فهو يخلص الجسم بشكل كامل ونهائي من أعراض فقدان الجسم مادة النيكوتين، كما أنه يقتل رغبة المدخن في التدخين بدرجة كبيرة.

المقالات المتعلقة بطرق الإقلاع عن التدخين نهائياً