طرق إزالة بقع الزيت من الملابس بعد غسلها

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس بعد غسلها

بقع الملابس

تعتبر بقعُ الملابس الناتجة عن الزيوت من أصعب أنواع البقع التي تواجه السيّدات؛ بسبب طبيعة الزيت، حيث يتمتّعُ بخصائصَ عالية النفاذيّة نحوَ أنسجة خيوط الملابس، والاستقرار بها، وبالتالي من الصعب التخلّص منه باستخدام الغسالة ومنظّف الغسيل من أوّل مرّة، مما يؤدي إلى تلف أنسجة الخيوط، وتلف الملابس الناتج عن غسل الملابس لأكثرَ من مرّة، وتعريضها لدرجة حرارة عالية، لذلك تلجأ العديد من السيدات إلى استعمال الوصفات الطبيعيّة؛ كونَها آمنةً وذاتَ فعاليّة سريعة في تنظيف البقع، ولكن قبل البدْء بمعالجة البقع، يجب الانتباه إلى طبيعة الملابس، وحساسيّتها.

طرق إزالة بقع الزيت من الملابس
  • بودرة الأطفال، عن طريق رشّ بودرة الأطفال على بقعة الزيت، بحيث تغطّيها بالكامل، وتركها لمدة 5 دقائق، ثمّ فركها باستخدام فرشاة الأسنان، وبعد ذلك غسلها بالماء ومنظف الغسيل.
  • سائل الجلي، عن طريق نقع البقعة في سائل الجلي، وفركها بلطف باستخدام فرشاة الأسنان؛ حتّى يتغلغلَ المنظّف إلى داخل الأنسجة، وتبدأ البقعة بالتفكّك، ثمّ شطف البقعة بالخل الأبيض، وبعد ذلك بالماء، وفي النهاية في الغسالة، وفي حال عدم إزالة البقعة من أول مرة، يمكن تكرار العمليّة.
  • صابون الغار، عن طريق دعك البقعة بصابون الغار، ثمّ إضافة الماء إلى الصابون وفرك البقعة، وبعد ذلك شطفها، وعصرها، وتركها حتى تجفّ.
  • المشروبات الغازيّة، عن طريق نقع مكان البقعة في المشروب الغازيّ لمدّة ثلاث ساعات تقريباً، ثمّ غسله بالماء ومنظّف الغسيل.
  • شامبو الشعر الدهني، عن طريق تطبيق الشامبو على البقعة، وفركها بلطف باستخدام فرشاة الأسنان، ثمّ غسلها بالماء الدافئ.
  • الملح، عن طريق رش الملح لتغطية بقعة الزيت، وتركه لفترة من الوقت، حيث يتمتع الملح بخاصيّة امتصاص، تسمح له بامتصاص جزيئات الزيت.
  • الطحين الأبيض، عن طريق رشّ الطحين الأبيض على بقعة الزيت، ثمّ تغطيتها بورق الجرائد، وبعد ذلك كي الجرائد باستخدام المكواة، ستعمل درجة الحرارة العالية على تفكيك الروابط بين جزيئات الزيت، وبالتالي امتصاص الطحين لها، وإزالتها، وبعد ذلك تغسل القطعة بالماء، ومسحوق تنظيف الغسيل.

من المستحسنِ عند استخدام أيٍّ من الوصفات السابقة غسلُ البقع بالماء الساخن؛ لأن الماء مركّبٌ قطبيّ، لا يتفاعلُ مع الزيت المركب غير القطبي، وعند تعرّضِ الماء لحرارةٍ عالية، ستتفكّك ُالروابط بين جزيْئاته، إلى أكسجين وهيدروجين، حيث تتغلغلُ هذه الجزيئات إلى بقع الزيت وتتّحدُ معها، ممّا يساعدُ في إزالة البقع.

المقالات المتعلقة بطرق إزالة بقع الزيت من الملابس بعد غسلها