ضغط الدم المرتفع وعلاجه بالأعشاب

ضغط الدم المرتفع وعلاجه بالأعشاب

ضغط الدم المرتفع

ارتفاع في ضغط الدم الموجود في الشرايين يُعد من الحالات المرضية المزمنة التي تضرّ بوظيفة القلب حيث يتطلب منه في هذا الحالة العمل بجهد أكبر من الجهد الطبيعيّ والمعتاد كي يتمكّن من ضخ الدم إلى الأوعية الدموية، ومن الجدير بالذكر أنّ زيادة ضغط الدم عن معدله الطبيعيّ (120/ 80 ملم) يدلّ على ارتفاع في ضغط دم الجسم، الأمر الذي يتطلّب ضرورة علاجه لمنع حدوث المشاكل الصحية للأوعية الدموية والكلى والشرايين وبالتالي للقلب، ويوجد العديد من العلاجات الطبيعيّة للتخلص من مشكلة ارتفاع ضفط الدم والتي سنتطرق إلى ذكرها في هذا المقال.

علاج ضغط الدم المرتفع بالأعشاب
  • التفاح: القيام بتقشير ثمار التفاح ثمّ وضع هذه القشور في مكان مظلل بعيداً عن أشعة الشمس وتركها كي تجفّ تماماً، بعد ذلك يتم سحق قشور التفاح واستعمال هذا المسحوق في عمل مشروب يتمّ تناوله مرّتين يومياً في الصباح والمساء، ويمكن أيضاً تناوله عن طريق السّف.
  • الكرفس: ينصح بتناول نبات الكرفس صباحاً ومساءً، حيث إن له تاريخ قديم في علاج ضغط الدم المرتفع واشتهر استخدامه في الطبّ الهندي والصينيّ.
  • الزعفران: يُمكن استخدامه في الطهي ومن الممكن عمل مشروب الزعفران وتناوله بشكل يومي، حيث يحتوي الزعفران على مادة كورسيتين المفيدة جداً.
  • الثوم: يجب على المرضى الذين يعانون من ضغط الدم المرتفع ابتلاع ما يعادل ثلاثة فصوص من الثوم كلّ يوم صباحاً وعلى الريق، ويمكن وضعه على السلطات بأنواعها أو إضافته إلى الحساء، ومن الجدير بالذكر أنّ للثوم فائدة كبيرة وقدرة فعّالة في تقليل مستويات كولسيترول الدم كما أنّه يساعد على تخفيض الضغط الانبساطيّ الهامّ جداً في تخفيض مستوى الضغط.
  • الطماطم: تحتوي ثمرة الطماطم على ستة أنواع من المركّبات التي تساعد على تخفيض مستوى ضغط الدم إضافة لغناها بمادة حمضية تدعى جاما- أمينو البيوتريك، ومن المفضل تناول عصير الطاطم بمعدل ثلاثة إلى أربعة أكواب أسبوعياً.
  • البروكلي: يحتوي البروكلي على الجلوثاثيون بالإضافة إلى مركّبات أخرى تُسهم بشكل فعّال في تخفيض ضغط الدم، علماً بأن أفضل الطرق المتبّعة في تناول البروكلي هي طهيه بواسطة البخار كي لا يفقد قيمته الغذائية الهامّة.
  • الجزر: يمكن أكل ثمرة الجزر بين الوجبات أو عمل عصير منه وتناوله يوميّاً بمعدل كوب إلى كوبين، والمعروف عن الجزر غناه بالعناصر الغذائية المفيدة جدّاً لصحة الجسم بشكل عام وصحة القلب والشرايين بشكل خاصّ، حيث يحتوي الجزر على حوالي ثمانية مركّبات تساعد على خفض ضغط الدم المرتفع.

المقالات المتعلقة بضغط الدم المرتفع وعلاجه بالأعشاب