صفات القائد الاستراتيجي

صفات القائد الاستراتيجي


القيادة الاستراتيجية

تُعتبر القيادة الاستراتيجية (strategic leadership) واحدة من أهم أنماط العمل الاستراتيجي العصري الذي يهدف إلى توظيف الطاقات الإبداعية والمميزة في إنتاج الأعمال المختلفة بكل كفاءة، بهدف تحقيق الأهداف والغايات الرئيسية والفرعية الأولية والثانوية في الأوقات المحددة لها، وحسب المواعيد المخصصة لذلك، بحيث ينتج هذا الجانب مجموعة من القادة المؤهلين من الناحية الإدارية والاستراتيجية من خلال الفهم العميق لعمليات التخطيط الخلاقة، وتنفيذها بكل دقة، ونظراً لأهمية هذا الجانباخترنا أنّ نتحدث عن أبرز المواصفات التي يجب توفرها في القائد الاستراتيجي الناجح.

صفات القائد الاستراتيجي

  • مبادر: وخاصة فيما يتعلق بتقديم الاقتراحات والأفكار الجديدة التي تُحدث تغييراً إيجابياً على العمل، وعدم التردد في خوض التجارب الجديدة، وإبرام العقود والتشبيك مع الجهات التي يمكن أن تقدم منفعة للعمل.
  • مشارك: حيث يكون قادراً على جذب الداعمين والأعوان له لصالح العمل الاستراتيجي، بحيث يقع على عاتقه مسؤولية إقامة الشراكات المختلفة مع المحيط الذي يعمل فيه، وكسب هذه الشراكات لصالح العمل، ويعتبر هذا الجانب من أبرز جوانب وظائف القيادة الاستراتيجية، ويتطلب ذلك معرفة المهام المشتركة مع الفريق، وأفضل الطرق التي تؤهلهم لتقديم أفضل النتائج الممكنة، وكيف من الممكن لكل شخص من الفريق أن يقدم أفضل ما لديه لتحقيق هذه النتائج.
  • مُخطط استراتيجي: والذي يعتبر من أهم المتطلبات الواجب توافرها في القائد خلال العمل الاستراتيجي، بحيث يتمثل هذا الجانب في الإحاطة بالعوامل الداخلية والخارجية الخاصة بالعمل في المنظمة، ودراستها دراسة عميقة، وتحديد نقاط القوة والضعف، والفرص والمخاطر التي تهدد العمل، ووضع السبل الكفيلة بمواجهة هذه التحديات.
  • المعرفة في صياغة الأهداف: وذلك من خلال القدرة على وضع الرؤى الاستراتيجية التي تتمثّل في الطموحات المستقبلية، ووضع الرسالة الخاصة بالعمل الحالي، وتحديد الطرق الكفيلة بتحقيق ذلك ضمن الموارد المتاحة في الوقت الحاضر، والتي يمكن الحصول عليها مستقبلاً.
  • التفكير الحدسي: وذلك بأن يكون سريع البديهة، وقادر على التوقع والتنبؤ بالقادم من خلال الفهم العميق للحاضر، والاستفادة من تجارب الماضي.
  • قادر على حل الأزمات: والتعامل مع المشكلات المختلفة، من خلال الفهم الجيد للمشكلة، والإحاطة بكافة العوامل المُسببة لها، والقدرة على وضع الحلول العملية لها.
  • مغامر: أي شجاع في دخول الميادين الجديدة، وقادر على تحقيق أقصى فائدة ممكنة منها.
  • خلوق: أي يمتلك مدونة سلوك أخلاقية مقبولة تجعل منه قدوة لغيره، سواء من حيث الصدق، والأمانة، والموضوعية، والإخلاص.
  • مبتكر ومبدع: أي أنه قادر على طرح الأفكار الإبداعية غير التقليدية التي تُحقق التميز في العمل.

 

المقالات المتعلقة بصفات القائد الاستراتيجي