صفات الشخصية الجذابة

صفات الشخصية الجذابة

الشخصية الجذابة

يرغب الجميع في امتلاك شخصية مميزة وجذابة يتحدث عنها الجميع ويمدحها، ولا يقصد هنا امتلاك شكل جميل؛ بل الأهم هو الروح والجمال الداخلي الذي سينعكس على الشكل الخارجي تلقائياً بكل ما هو جميل؛ لأنّ العكس يتبدد كالدخان في لحظة معينة، ولكي نتمتع بالشخصية الجذابة والمميزة لا بدّ من امتلاكنا صفاتٍ معينة تساعد على ذلك، أهمها ما يلي.

صفات الشخصية الجذابة
  • عدم البوح بالمتاعب الخاصة: فالبوح الدائم بالحزن والمتاعب وعدم القدرة على احتمال الظروف الصعبة وغيرها، كلها أمور موجودة عند الجميع وهي مظاهر طبيعية للحياة؛ يجب أن نستطيع التعايش معها، والتقليل من مشاركتها مع الآخرين حتى لا يملوا أو يسأموا منا.
  • فهم الآخرين: والمقصود هنا محاولة فهم الأشخاص الآخرين في جميع الحالات والمناسبات، ليست الصغيرة فقط، والأهم هو احترامها وعدم التقليل من قيمتها أو شأنها؛ فنواسيهم ونقف بجانبهم في أتراحهم، ونشاركهم الفرح في مناسباتهم.
  • الاستماع للآخرين: فهذا يكسب الشخص جاذبية كبيرة؛ لأنّ الإنسان الذي يتقن الاستماع للآخرين يكون محبوباً، كما أنّه ليس بالأمر السهل؛ لذلك يسمّيه البعض فناً، ولا يكفي هنا أن نسمعهم بل يجب أن نعطيهم الفرصة الكافية للحديث.
  • عدم التعالي على الآخرين: التعالي أثناء التعامل مع الناس يؤدي إلى اختلاق فجوة معهم، تؤثر على شكل العلاقة ككل، والتعالي يتمثل في جانبين وهما الحديث وكذلك التصرفات، أمّا التواضع فيسكب صاحبه المحبة من قبل الجميع، وكذلك الاحترام.
  • إظهار الإعجاب في الوقت المناسب: فمدح الآخرين والثناء عليهم أمر جداً مهم، لكن يجب أن يكون في وقته المناسب وأن يكون غير مبالغ فيه؛ بحيث لا يصل لدرجة النفاق، فالمجاملة مطلوبة ولكن بأسلوب لائق ومناسب.
  • التفاؤل المعقول: الشخص المتفاؤل محبوب جداً ويلتف حوله الجميع؛ لأنّه يشجعهم ويعطيهم دفعات إلى الأمام، من خلال تجديد الأمل في الحياة، ولكن يجب أن يكون ضمن المعقول والإمكانيات دون أن يصل لدرجة الخيال.
  • تقبّل ملاحظات الغير: ربما تعد هذه الصفة من أهم الصفات الواجب توافرها في الشخص الجذاب، ويكون ذلك بتقبل الرأي الآخر بكل رحابة صدر دون حقد أو محاولة فرض للرأي، فمقابلة النقد بابتسامة وروح رياضية هي أفضل وأجمل ما يمكن التمتع به، تحديداً إذا رافقه سيطرة على المشاعر وتحكم في العقل.
  • التفكير بنفسية مرحة: فهذا يساعد على البثّ في كافة الأمور الحياتية ومشاكلها بطريقة سهلة بعيداً عن التعقيد؛ لأنّ النفسية الكئيبة تؤدي إلى عدم القدرة على حسم الأمور؛ لأنّها غالباً ما يسودها الخوف والقلق.
  • الصراحة: وهنا سنكتفي بطرح سؤال واحد، هل من الممكن أن يكون الشخص ذو الوجهين، أو الكذاب، أو المنافق جذاباً أو مميزاً؛ بالطبع لا؛ لذلك تعدّ الصراحة صفة أساسية في الشخصية المميزة.

المقالات المتعلقة بصفات الشخصية الجذابة