سبب زيادة الوزن دون أكل

سبب زيادة الوزن دون أكل

زيادة الوزن دون أكل

تُعتبر مشكلة زيادة الوزن من المشاكل الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، حيث يلجأ الشخص المصاب للبحث عن الحلول والطرق للتخلص من هذه المشكلة، وذلك باتباع برامج الرجيم، والحميات المختلفة، حيث يبدأ الجسم بخسارة الوزن إلى أن يصل الوزن المطلوب، ولكن ما إنّ يتوقف الشخص عن اتباع الحمية حتّى يرجع لوزنه السابق، وهذا إن دلّ على شيء فهو يدلّ على أنّ تناول الطعام لم يكن السبب في مشكلة زيادة الوزن، بل أنّ هناك أسباباً أخرى، وهذا ما سنذكره في هذا المقال.

أسباب زيادة الوزن
  • الإصابة بقصورٍ في الغدة الدرقية: يؤدّي نقص إفراز هرمون الغدة الدرقية الذي يعدّ أحد أهمّ أسباب الإصابة بزيادة الوزن؛ حيث إنّ نقص إفراز الهرمون فيها يُشعر الأشخاص المصابين بالتعب، والبرد، بالإضافة إلى الضعف الجسميّ، ممّا يؤدّي إلى تتباطؤ في عمليّة التمثيل الغذائي ممّا يُؤدي إلى زيادة الوزن بشكلٍ واضح، وعلاجها يحدّ من مشاكل زيادة الوزن.
  • تكيس المبايض عند النساء: هي من المشكلات المنتشرة في سنّ الإنجاب؛ فتكيّس المبايض يُحدث خللاً في الهرمونات، وهرمون الإنسولين يتأثر بذلك، ممّا يُؤدّي إلى زيادة الوزن وخاصّةً في منطقة البطن.
  • الإصابة بمتلازمة كوشينج: حيث إنّ الإصابة بها تزيد إفراز هرمون الكورتيزون، وذلك عن طريق تناول الأدوية المعالجة لمرض الذئبة، والتهاب المفاصل، وأدوية الربو، حيث يؤدّي ذلك للإصابة بمتلازمة كوشينج، كما يمكن أن تحدث بسبب زيادة إفراز الهرمونات في الغدد الكظرية.
  • سن اليأس: إنّ انقطاع الطمث يؤدّي إلى زيادة الدهون حول منطقة الخصر فقط.
  • أدوية تؤدي إلى زيادة الوزن: هي الأدوية التي تُستعمل لعلاج الأمراض النفسية، وعلاج الصداع النصفي، وأدوية علاج الضغط، وأدوية مرض السكري.
  • حبوب منع الحمل: يؤدي استعمال الحبوب الخاصة لمنع الحمل إلى احتباس السوائل داخل الجسم، وبالتالي زيادة الوزن.
  • الوراثة: تعتبر من الأسباب الرئيسية التي تؤدّي إلى زيادة الوزن، فكثيراً ما نرى أنّ فئةً كبيرةً من الناس لا يأكلون بشكلٍ كبير، وغير مصابين بالأمراض، ومع هذا يعانون من السمنة.
  • احتباس السوائل: حيث يكون ذلك نتيجةً لتناول الأدوية المضادّة للالتهابات (كالستيرودية)؛ ممّا يؤدّي إلى تمركز الدهون في البطن وفي أسفل الرقبة والوجه.

ملاحظة: يجب استشارة الطبيب عند الشك بأنّ زيادة الوزن حدثت بسبب تناول نوعٍ معينٍ من الدواء، كما لا يجب ايقاف استخدامه حيث من الممكن أن يعطي الطبيب الشخص دواءً آخر يعالج الغرض الذي أخذ له وفي نفس الوقت لايسبب زيادةً في الوزن.

المقالات المتعلقة بسبب زيادة الوزن دون أكل