سبب تسمية مصر بهذا الاسم

سبب تسمية مصر بهذا الاسم

مصر

مصر هي أرض الحضارات، لِما ذُكِر عنها في التَّاريخ، فقد احتوى التَّاريخ المصريُّ على ثروةٍ ضخمةٍ من الحضارات الغنيَّة؛ ولذلك فقد تمكَّنت من أن تتصدَّر الرِّيادة والتَّـفوُّق في الثقافة والفنون والعلوم المختلفة.

أكثر ما يميِّزها العمارة القديمة الخلَّابة، والتي كانت طوال السَّبعة آلاف سنة من عمر الزَّمن، ولكنَّ هذه الأرض المصريَّة دائماً ما كانت محافظةً على اسمها، فقد ذُكِرت في الأديان الثلاثة بهذا الاسم أو ما يكون مشابهاً له، ففي الإسلام ذَكَر الله سبحانه وتعالى اسمها "بمصر"، في قوله جلَّ وعلا: (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِن تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ) الزُّخرُف 51.

أما في العربية القديمة فكانت تسمى "مصرو"، وكذلك في كتب النصارى سُمِّيت "بمصر" أيضاً، وعند العبرانيين كان اسمها "مصراييم"، وحتى إنه يمكننا ملاحظة التَّشابه في اللفظ عند اللغات القديمة المختلفة، فمثلاً في اللغة الأكدية يُسمُّونها "بمصرى"، وفي اللغة الآشورية "مشر"، وكذلك في اللغة البابلية "مصر"، حيث إن هذا المُسمَّى التصق بها منذ قديم الأزَل دون تغيير، فكيف أُطلق هذا الاسم على هذه الأرض الطيِّبة؟

سبب تسمية مصر

اختلفت الآراء حول هذا المُسمَّى، وعن تاريخه وأصوله ومن هو الذي أطلق هذا الاسم على هذه الأرض؟ لذلك سنعرض النظريات التاريخية التي أوردها المؤرخون والأسباب التي اعتمدوا عليها في إثبات نظرياتهم، وهي كالتالي:

  • السبب اللغوي: يعتقد البعض أنَّ كلمة "مصر" لم تكُن في العصور القديمة؛ لأنَّ أصلها عربي، الذي يعني "بلد" وجَمْعُها "بِلاد" أي "أمصار"، وهي التي تعني المدينة الكبيرة، وكذلك كانت تُسمَّى قديماً بـ"مصريمة ومصريم" ومصر كما ذكرنا تعني "بَلَد" و"يم"، ويم يعني نهر بالعربية والعبرية، ولكن هذه النظرية يختلف معها بعض المؤرخين من ناحية سبب التسمية.
  • السبب من وجهة نظر الأديان: ذكرت التوراة اليهودية أنها سُمِّيت بمصر على اسم "مصراييم" وهو حفيد نبيّ الله نوح عليه السلام، الذي سكن مصر، وأما "كنانة" فهذا ما ذكره اليهود في كتابهم في سفر التكوين باسم "بني كنعان- قنعان – كنانة"، وتعني الذين استقروا والقانعين بأرضهم.
  • السبب الذي ذكره العرب: وهو أن هذا المُسمَّى جاء قبل طوفان نوح عليه السلام، حيث إن نقراوس بن مصرايم بن مركابيل بن روابيل بن غرياب بن آدم عليه السلام أسماها بهذا الاسم تعبيراً عن حبِّه و تقديره لأبيه "مصرايم".
  • آراء أخرى في سبب التَّسمية: أنها سُمِّيت بهذا الاسم نسبةً إلى مصر بن بنصر بن حام بن نوح، لأنه أول من نزل عليها بعد الطوفان.

المقالات المتعلقة بسبب تسمية مصر بهذا الاسم