زيادة كثافة العظام

زيادة كثافة العظام

العظام

تحافظ العظام على شكل الجسم وظهوره بشكلٍ متوازن، فالعظام هي الهيكل الدّاعم للجسم والتّي تثبّت العضلات، وفي حالة ضعف العظام وقلةِ كثافتها يتسبّب ذلك تكسّرها بشكلٍ سريعٍ، وحدوث العديد من المشاكل؛ كهشاشة العظام، وألم الغضاريف، والتّعب العام في الجسم. سنتعرّف خلال هذا المقال على بعض النّصائح المهمة لتجنّب الإصابة بهشاشة العظام وقلةِ كثافتها.

نصائح لزيادة كثافة العظام
  • تناول الخضار والفواكه: تحتوي الخضار والفواكه على الكثير من المعادن والفيتامينات المهمّةِ لصحة العظام وتكوينها، فمن المهمّ تناول الخضار والفواكه يومياً من 5 إلى 7 حصص يومياً؛ لتحسين كثافة العظام، وزيادة قوتها، وتناول فيتامين k الذّي يتواجد في الخضار الورقيّة؛ كالسّبانخ، وورق السّلق، والقرنبيط، فيساعد فيتامين k على تكوين البروتين، ومساعدة الأمعاء على امتصاص الكالسّيوم بشكلٍ أسرع.
  • تناول اللحوم باعتدال: تحتوي اللّحوم وخاصّةً اللّحوم الحمراء على البروتين الحيوانيّ، وفي حالة زيادة نسبة البروتين الحيوانيّ يدفع ذلك الجسم لهضم الكالسيوم والفسفور بدلاً من تخزينه لتكوين العظام.
  • الابتعاد عن التّدخين: يعدّ التّدخين من الأمور السّلبيّة المؤذية لصحة الجسم وكذلك للعظام، فيمنع التّدخين الجسم من امتصاص الكالسيوم بشكلٍ صحيح، وبذلك التّأثير على العظام وكثافتها.
  • التّقليل من تناول الكافيين: يوجد الكافيين في العديد من المشروبات؛ كالقهوة والشّاي، حيث يؤثر الكافيين على مستوى فيتامن د في الجسم، ويصعّب عملية امتصاص الكالسيوم، فيجب الاعتدال في شرب المشروبات التّي تحتوي على الكافيين، ويجب ألا تزيد عن كوبٍ في اليوم الواحد.
  • الاهتمام بأخد البوتاسيوم: يتواجد البوتاسيوم في العديد من الخضار والأطعمة؛ كالبطاطا، والموز، واللّبن، حيث يتخلّص البوتاسيوم من هشاشة العظام ويقوّيها، ويحافظ على صحة الأعصاب والعضلات، كما يساعد خلايا الجسم على التّخلص من نفاياتها، فمن المهم تناول الأغذية التّي تحتوي على البوتاسيوم للحفاظ على كثافة العظام وصحة الجسم.
  • زيادة استهلاك الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم من المعادن المهّة لجسم الإنسان ولتكوين العظام والأسنان، والأعصاب، وتخثر الدّم، فمن المهم الاهتمام بتناول الأطعمة التّي تحتوي على الكالسيوم وفيتامين د، وخاصّةً في فترة الطّفولة والمراهقة مثل منتجات الألبان والحليب، أو اللّجوء لتناول مكملات الكالسيوم بعد استشارة الطّبيب.
  • تناول فيتامين د: يساعد فيتامين د على زيادة سرعة الجسم لامتصاص الكالسيوم للحفاظ على مستوى الكالسيوم الطّبيعيّ في العظام، فيتواجد فيتامين د في الأطعمة البحريّة؛ كالأسماك، والجمبري، والبيض، وأشعة الشّمس، أو من الممكن اللّجوء لتناول المكملات الغذائيّة.
  • الحصول على الأحماض الدّهنيّة:
  • تساعد الأحماض الدّهنية على زيادة كثافة العظام، وكذلك أوميجا 3 الموجود في العديد من المكسرات والأسماك والبذور وزيت الذّرة وبعض الخضروات.

المقالات المتعلقة بزيادة كثافة العظام