زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية

زيادة الوزن بعد الولادة القيصرية

محتويات
  • ١ فترة الحمل
  • ٢ طرق التخلص من الوزن الزائد بعد العمليّة القيصريّة
    • ٢.١ الرياضة الطبيعيّة
    • ٢.٢ الطعام الصحّي
    • ٢.٣ ممارسة التمارين الرياضيّة
    • ٢.٤ الماء
    • ٢.٥ تقوية عضلات البطن
فترة الحمل

لا شك أنّ فترة الحمل تختلف من امرأة إلى أخرى، بدءاً بعلامات الحمل وأعراضه وانتهاءً بمرحلة المخاض والولادة، وتلك القاعدة لا تستثني فترة ما بعد الولادة، فمثلاً بعض النساء يمكن أن يتعرّضن لزيادة وزن كبيرة بعد الولادة، بينما بعض النساء الأخريات لا يتعرّضن لزيادة مفرطة في الوزن.

تعتبر زيادة الوزن بعد الولادة وضعاً طبيعياً لجميع النساء، ولكن تبقى تلك الزيادة كبيرة عند النساء اللواتي يتعرّضن لعمليّة قيصرية، فهي تنطوي على عمليّة جراحية في البطن ومنطقة الحوض، ممّا تتسبب في زيادة الوزن وبخاصّة في منطقة البطن، ومن خلال المقال سوف نتعرّف على أهم الوسائل التي تساعد في التخلص من الوزن الزائد بعد العمليّة القيصريّة.

طرق التخلص من الوزن الزائد بعد العمليّة القيصريّة الرياضة الطبيعيّة

تعد الرضاعة الطبيعيّة مهمّة للغاية للمرأة بعد الولادة، فقد أثبتت الكثير من الدراسات أنّها تساعد في فقدان الوزن المُكتسب بعد الولادة بشكل فعّال وسريع، حيث إنّ الرضاعة الطبيعيّة تستهلك الكثير من السعرات الحراريّة وبالتالي تخفيض الوزن، كما أنّها تساعد في استعادة الرحم لحجمه الطبيعي كالسابق.

الطعام الصحّي

لأنّ الطعام الصحّي يحافظ على صحّة الجسم بالكامل، لذا فهو يعد مهمّاً للمرأة أيضاً بعد الولادة، إذ يجب التركيز على الأكلات الصحّية والابتعاد عن الوجبات السريعة المليئة بالسعرات الحراريّة، واستبدالها بالخضروات المليئة بالألياف مثل الحبوب الكاملة، والفواكه الطازجة التي تحتوي على سكريات طبيعيّة مفيدة للجسم، والتي تزيد من إدرار الحليب للمرأة المرضع، بالإضافة إلى أنّه يجب التركيز على وجبة الإفطار كوجبة رئيسيّة وعدم إغفالها لأهميّتها في إمداد الطاقة بالجسم، وإعطائه شعوراً بالشبع لفترة أطول.

ممارسة التمارين الرياضيّة

يُنصح بممارسة التمارين الرياضيّة الخفيفة والبسيطة اليوميّة مثل رياضة المشي مثلاً، فهي تساعد في حرق المزيد من السعرات الحراريّة، ولكن يجب عدم البدء بممارسة أيّة تمارين قبل مرور ستة أسابيع، كما ويفضل استشارة الطبيب قبل القيام بأيّة تمارين حتى لا تتسبب بتفاقم الوضع الصحّي لمكان العمليّة.

الماء

يُنصح بتناول كميّات كافية من الماء والسوائل يوميّاً، حيث يعد شُرب كوبين من الماء قبل الوجبات هي أفضل وسيلة لعدم تناول كميّات كبيرة الطعام خلال الوجبات، كما ويفضل تناول العصائر الطبيعيّة الخالية أو قليلة السكر، والابتعاد عن تلك التي تحتوي على كميّات كبيرة من السكر.

تقوية عضلات البطن

إذ يمكن تقوية عضلات البطن ببعض التمارين البسيطة مثل النفس العميق مع محاولة شد العضلات لثوانٍ معدودة، ثمّ إخراج النفس بالتدريج وببطء، ومع تكرار الطريقة عشر مرّات يوميّاً، سوف تساعد بشكل فعّال في تقوية عضلات البطن.