ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة التخزين المؤقت

ذاكرة الحاسوب

تُعدّ الذاكرة جزءاً أساسيّاً من مكوّنات الحاسوب، ويتمثّل دورها المهمّ في حفظ البيانات المعالجة سواءً كانت دائمة أو مؤقتة، وفي علم الحاسوب تُصنّف الذاكرة إلى نوعين رئيسييّن وهما الذاكرة الدائمة والمعروفة باسم ذاكرة القراءة فقط، والنوع الثاني تحت مسمى ذاكرة الوصول العشوائي وهي ذاكرة مؤقتة.

من الجدير ذكره أنّ في مطلع عهد تطوير الحواسيب ونشأة ذاكرتها كانت الدبابيس (DTP) تلعب دور الذاكرة إذ كانت تُركّب بقلب اللوحة الأم فوق الثغور التي تتخلّلها، ومع حدوث تطوراتٍ ملموسة على الحواسيب فقد أصبح المستخدمون أكثر طلباً على الذاكرة ذات المساحة الكبيرة، فلجأ الإنسان إلى ابتكار نوعٍ جديد من الذاكرة مثبتة على لوحةٍ منفصلةٍ تحمل اسم (PCB).

ذاكرة التخزين المؤقت

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائيّ بمثابة ذاكرة تخزين مؤقتة في الحاسوب؛ حيث إنّها تتطاير منها المعلومات وتُفقد تماماً فور انقطاع التيار الكهربائيّ عن جهاز الحاسوب أو إعادة تشغيل الجهاز، وتسمّى Random Access Memory، ويرمز لها اختصاراً بـRAM وتتمثّل أهمية هذا النوع من الذاكرة بتعيين مستوى أداء البرنامج؛ حيث يكشف عن المساحة التي يستغلّها البرنامج لتشغيله.

تحمل ذاكرة التخزين المؤقت مسمّى ذاكرة الوصول العشوائي، ويعزى السبب في تسميتها بهذا الاسم لإمكانية الوصول إلى الخلايا المطلوبة بشكلٍ مباشر دون الحاجة إلى التسلسل في الخلايا، أمّا فيما يتعلق بمكوّنات ذاكرة التخزين المؤقت فإنها تتألّف من ملايين الخلايا المُركّبة فوق ملايين الخلايا وتُشكّل بمجموعها ما يُسمّى بالترانزستورات، ويُعدّ كل ترانزيستور بمثابة خليةٍ من خلايا الذاكرة التي تساوي بتاً واحداً من البيانات.

أنواع ذاكرة التخزين المؤقت
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكيّة المُتزامنة ذات النقل الأحادي، ويرمز لها اختصاراً بالرمز (SD-RAM)، وهي الأحرف الأولى للجملة الإنجليزية Single Data Rate Random Access Memory، ويمتاز هذا النوع من الذاكرة بقدرته على تراسل البيانات ونقلها بسرعةٍ مقبولة، إلّا أنّه يستهلك كمّاً هائلاً من الطاقة بالنسبة للأنواع الأخرى وذلك نظراً لقيامها بنقل البت مرة واحدة فور ارتفاع النبضة وتقوم برفع آخر على الفور دون ترك أيّ مسافة بينهما.
  • ذاكرة الوصول العشوائيّ الديناميكيّة المتزامنة ذات النقل الثنائيّ، ويرمز لها اختصاراً بـ (DD-SDRAM)، وهي اختصار للأحرف الأولى من الجملة الإنجليزية Dual Data Rate Synchronous Dynamic Random Access، ويتولّى هذا النوع مسؤولية نقل كلّ 2 بت خلال ثانيةٍ ومضاعفة عملها عند انخفاض ارتفاع النبضة، ويتسمّ هذا النوع بقدرته على عرض محزم مضاعف.
  • الخطوط الديناميكيّة لذاكرة الوصول العشوائيّ، وتختصر بـ (RD-RAM)، وتتصف هذه الذاكرة بالسرعة الهائلة إلّا أنّها باهظة التكلفة.

المقالات المتعلقة بذاكرة التخزين المؤقت