دول شرق أوروبا


أوروبا الشرقيّة

هو مصطلح يُطلق على الدول الأوروبيّة الموجودة في الجزء الشرقيّ من القارة، وتشترك هذه الدول بالعديد من العوامل الجغرافيّة، والسياسية، والثقافية، والاجتماعية، والاقتصادية، ويُستخدم المصطلح الآن لأغراض إحصائيّة، وتمتدّ حدود المنطقة البريّة من جبال الأورال وحتى نهر الأورال وجبال القوقاز، وتاريخيّاً كانت المنطقة تشمل جميع المناطق التابعة للاتحاد السوفيتيّ في المراحل الأخيرة من الحرب العالمية الثانية، وقُسّمت المنطقة خلال الحرب الباردة إلى قسمين، وبعد سقوط الاتحاد السوفيتيّ ظهرت بعض المنظمات السياسيّة والاقتصاديّة في المنطقة، بما في ذلك رابطة الدول المستقلّة (cis)، والدولة الاتحاديّة.

كانت المنطقة عبارة عن مجموعة من الممالك خلال العصر الكلاسيكيّ، والتي دُمجت في وقت لاحق مع الإمبراطوريّات الإيرانيّة بما في ذلك الفارسية، والبارثية، والساسانيّة مع أجزاء من منطقة البلقان التي كانت تُحكم في ذلك الوقت من قبل الفرس الأخمينيين.

 

بداية المصطلح

مع سقوط السّتار الحديدي في عام 1989م مع المشهد السياسيّ في أوروبا الشرقية أدّى ذلك إلى توحيد جمهوريّة ألمانيا الاتحادية في عام 1990 م، وبعد ذلك بعام عُقد حلف وارسو الذي يقضي باستعادة الكثير من الدول اسمها الأصلي بعدما كان الاتحاد السوفيتيّ يُسيطر عليها، وفي عام 1993 اكتمل عقد الدول المُستقلة، والتي أُطلق عليها في ذلك الوقت اسم دول أوروبا الشرقية.

 

دول شرق أوروبا

  • دول البلطيق: هو اسم يُطلق على ثلاث دول توجد في الجزء الشماليّ من أوروبا، وتقع هذه الدول على الساحل الشرقيّ لبحر البلطيق وهي (استونيا، ولاتفيا، وليتوانيا)، وتتمتّع الدول بنظام ديمقراطيّ برلماني، أي أنّ المجلس يُنتخب بواسطة اقتراع شعبيّ لولاية مدتها أربع سنوات، ويتم انتخاب الرئيس من قبل البرلمان باستثناء ليتوانيا؛ لأنّها تمتلك نظاماً شبه رئاسيّ، ويتم انتخاب الرئيس عن طريق التصويت الشعبيّ.
  • منطقة القوقاز: هي منطقة توجد على الحدود بين قارتي أوروبا وآسيا، وتقع بين البحر الأسود وبحر قزوين، وهي موطن لجبال القوقاز، وأعلى قمة جبلية في القارة الأوروبية (جبل البروس)، وتتألّف المنطقة من دول (جورجيا، وارمينا، وأذربيجان، وتركيا)، وتشترك هذه الدول في الاتحاد الأوروبيّ، وهي أحد الأعضاء في مجلس أوروبا.
  • الجمهوريّات السوفيتية السابقة: توجد العديد من الدول التي كانت تتبع إلى الاتحاد السوفيتي، وتتألف من دولتين عابرتين للقارات هما روسيا وكازخستان، ودول أوكرانيا، وروسيا البيضاء، ومولدوفا.
  • أوروبا الوسطى: يُستخدم هذا المُصطلح كثيراً من قبل المؤرخين، ويشمل المصطلح دول (كرواتيا، وجمهورية التشيك، والنمسا، وهنغاريا، وبولندا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وسلوفينيا).
  • جنوب شرق أوروبا: بلغاريا، وقبرص، واليونان، والجبل الأسود، ورومانيا، وصربيا وتركيا.

 

المقالات المتعلقة بدول شرق أوروبا