دول الجزيرة العربية

دول الجزيرة العربية

الجزيرة العربية

تعتبرُ الجزيرة العربيّة من أهمّ المناطق في العالم، وتقعُ في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، ويحدّها من الجهة الشمالية الشرقيّة الخليج العربيّ، ومن الجهة الشرقيّة خليج عُمان، ومن الجهة الجنوبية خليج عدن، ومن الجهة الجنوبية الغربية مضيق باب المندب، ومن الجهة الغربية والجنوبية الغربية البحر الأحمر، وتتداخلُ من الجهة الشماليّة مع صحراء بلاد الشام، والعراق، وسنقدّمُ لكم في هذا المقال دولَ الجزيرة العربيّة.

دول الجزيرة العربية

يعتبرُ موقع الجزيرة العربية استراتجيّاً، وذلك ما منحه مكانة تجاريّةً مهمّة، وحقق اتصالاً بينه وبين الدول الأخرى، حيث تقعُ الجزيرة في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، ويحدّها من البحار: البحرُ الأحمر، وخليج العقبة، وبحر العرب، وخليج عمان، والخليج العربيّ، أمّا دول شبه الجزيرة العربيّة فهي: المملكة العربية السعوديّة، والبحرين، وقطر، والكويت، والإمارات العربية المتحدة، واليمن، وعمان، وتعتبر موطناً للكثير من الحضارات والرسالات السماويّة، حيث وُلد سيّدنا محمّد -عليه الصلاة والسلام- في شبه الجزيرة العربيّة، ومنها انطلقت الديانة الإسلاميّة لكافّة أنحاءِ العالم.

معلومات عامّة
  • الممكلة العربية السعوديّة: تقع في الجهة الجنوبيّة الغربية من قارة آسيا، وتحتلّ الجزء الأكبر من الجزيرة العربية، كما تحتلّ المرتبة الأولى من ناحية أكبر دولة في شبه الجزيرة العربيّة، وتمتازُ بمكانتها الدينيّة العرقيّة لدى المسلمين، وذلك لاحتوائها على المسجد الحرام، والمسجد النبويّ.
  • الكويت: معنى اسمها: الأرض العالية، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى الكوت، وهو عبارة عن بناء تخزّن فيه الأسلحة.
  • البحرين: تتألّفُ من مجموعة من الجزر، وهي واقعة في مياه الخليج الغربيّ، وسمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى وجود الكثير من العيون العذبة فيها.
  • قطر: تقع على الساحل الغربيّ للخليج العربي، وتعتبرُ من أكثر دول شبه الجزيرة العربيّة المتطوّرة اقتصاديّاً.
  • الإمارات العربيّة المتحدة: هي عبارة عن إمارات مشتركة مع بعضها البعض، وهي أبو ظبي، ودبي، والشارقة، وعجمان، وأم القوين، ورأس الخيمة، والفجيرة.
  • اليمن: تقع في الجهة الجنوبية الغربيّة من شبه الجزيرة العربية، وعاصمتها وأكبر مدنها هي صنعاء، ويحدّها من الجهة الشماليّة المملكة العربية السعوديّة، ومن الجهة الشرقيّة سلطنة عٌمان.
  • سلطنة عُمان: تقع في الجهة الغربيّة من قارة آسيا، وعاصمتُها مدينةُ مسقط، وتحتلّ المرتبة الثالثة من ناحية المساحة على مستوى شبه الجزيرة العربيّة.

هناك العديد من التسميات التي تطلق على الجزيرة العربيّة، مثل شبه الجزيرة العربيّة، وجزيرة العرب، وغيرها الكثير، ومن الجدير بذكرِهِ أنّ الإسلام هو الديانة الرسميّة فيها.

المقالات المتعلقة بدول الجزيرة العربية