خواص متوازي الأضلاع

خواص متوازي الأضلاع

الشكل الرباعي

إنّ الشكل الرباعي هو شكل مغلق يتكون من أربع قطعٍ مُستقيمة، تكون نهاية أحدها عبارة عن بداية للتالية لها؛ بحيث لا تكون فيه قطعتان مستقيمتان متجاورتان على استقامة واحدة، ويتكوّن الشكل الرباعي من أربعِ قطع مستقيمة تُسمى أضلاع، ومن أربع رؤوس؛ والرأس عبارة عن نقطة تقاطع كلّ ضلعين.

بينما تعرف القطعة المستقيمة على أنّها خط له بداية وله نهاية، وبذلك تختلف عن الخط المستقيم الذي يعرف أنّه خط ليس له نقطة بداية، وليس له نقطة نهاية. أمّا عن تسمية أي شكل رباعي فهو يُسمّى بأربعة حروف مثل: (أ ب ج د)، وله عدة أنواع كمتوازي الأضلاع والمربع والمستطيل والمعين وشبه المنحرف.

متوازي الأضلاع

متوازي الأضلاع هو شكل رباعي فيه كلّ ضلعين متقابلين متوازيين، والمقصود بالمستقيمات المتوازية هي المستقيمات التي لا تلتقي مهما امتدت، بخلاف تلك المُتقاطعة التي تشترك في نقطةٍ واحدةٍ هي نقطة التقاطع، ومنها المستقيمات المتعامدة التي تُصنع في نقطة التقائها أو تقاطعها زاوية قياسها 90 درجة، ومن خصائص متوازي الأضلاع أنّ قطريه يُنصف كل منهما الآخر. يمكن تَصنيف متوازي الأضلاع إلى عدد من الأشكال الرباعية الخاصة منها:

المربع

المربّع هو متوازي أضلاع تتساوى أضلاعه الأربعة في الطول، وتكون زواياه الأربعة قائمة، وتُعرف الزّاوية أنها التقاء شعاعين في نقطة واحدة تُسمّى رأس الزاوية، وتتكون الزاوية من ضلعين. هناك أنواع للزوايا؛ فالزاوية الحادّة تلك الزاوية التي يقل قياسها عن 90 درجة، بينما الزاوية القائمة تلك التي يكون قياسها 90 درجة، ومن ثم الزاوية المنفرجة والتي يكون قياسها أكبر من 90 درجة وأقل من 180 درجة، وأخيراً الزاوية المستقيمة التي يكون قياسها 180 درجة.

أمّا الشعاع فهو خط له نقطة بداية، وليس له نقطة نهاية، ولحساب مساحة المربع فإننا نضرب طول الضلع الواحد بنفسه، وتكون وحدة مساحته ملم²، أو دسم²، أو سم²، أو م²، أو كم². أما لحساب محيط المربع؛ فإننا نضرب طول الضلع الواحد بأربعة، وتكون وحدة محيطه بالمليميتر، أو السنتميتر، أو الديسميتر، أو المتر، أو الكيلومتر.

المستطيل

المستطيل هو متوازي أضلاع فيه كلّ ضلعين متقابلين متساويين، وزواياه الأربعة قائمة، ولحساب مساحة المستطيل فإنّنا نضرب طول الضلع بعرضه، أمّا محيطه فيكون بجمع أطوال أضلاعه الأربعة.

المعين

المعين هو متوازي أضلاع جميع أضلاعه متساوية في الطول، وبذلك يتشابه مع المربّع في هذا، عدا عن أنّ زواياه ليست قائمة.

شبه المنحرف

لا يُعتبر شبه المنحرف من أنواع متوازي الأضلاع؛ لأنه شكل رباعي فيه ضلعان متقابلان متوازيان، والآخران متقاطعان.

المقالات المتعلقة بخواص متوازي الأضلاع