خلطة للتخلص من آثار حب الشباب

خلطة للتخلص من آثار حب الشباب

حبّ الشباب

هو مرض يصيب الجلد، وينتج بسبب تغييرات في المسام والغدد الدهنيّة المصاحبة لها، حيث تقوم هذه الغدد الدهنيّة بالإفراط بإفراز الزيوت، هذه الزيوت التي تتجمّع فوق المسام المسدودة مشكلة حبوب الشباب، وهذه الحبوب تترك آثاراً مزعجة إذا تمّ عصرها وقشطها بالأصابع، فذلك يؤدي إلى تهيجها واحمرارها، يصيب هذا المرض الكثير من الأفراد في مرحلة المراهقة، وأكثر المناطق عرضة للإصابة بحبّ الشباب منطقة الوجه والكتفين والظهر.

خلطة للتخلّص من آثار حبّ الشباب
  • خلطة الليمون والجلسرين: تتكوّن الخلطة من ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وملعقة كبيرة من الجلسرين، وستّ ملاعق كبيرة من العسل الطبيعي، نخلط هذه المكوّنات مع بعضها حتّى تصبح مزيجٍ كريميٍ، ونضع الخليط على البشرة لمدة خمسة عشر دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • خلطة النشا والبرتقال: تتكوّن الخلطة من حبّة برتقال، وحبّة بطاطا حلوة، وملعقة نشا، وملعقة ماء ورد، إذ نسلق حبّة البرتقال وحبّة البطاطا الحلوة معاً ثمّ نهرسها جيّداً، وبعد ذلك نضيف ملعقتين من عصير البرتقال وملعقة النشا، وبضع قطرات من ماء الورد، ونخلط المكوّنات معاً، ثمّ نضع الخليط على الوجه لمدّة نصف ساعة، ونغسل الوجه بالماء البارد.
  • خلطة الماء والخّل: تتكوّن هذه الخلطة من ثلاث ملاعق من الخلّ، وثلاث ملاعق من الماء، وقرص من الأسبرين، ونمزج المكوّنات الخلّ والماء معاً، ثمّ نطحن قرص الأسبرين ونضيفه إلى مزيج الخلّ والماء، نضع الخليط على البشرة يومياً لإزالة آثار حبّ الشباب، والقضاء على الخلايا الميتة.
  • خلطة البابونج والشوفان: تتكوّن الخلطة من ملعقة بابونج، وملعقتين من الشوفان، وملعقة زبادي، وملعقة عصير ليمون، ونخلط هذه المكوّنات مع بعضها جيداً، ونضع الخليط على الوجه ونتركه لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد لترطيبه، ونغسله بعد ذلك بغسول مقشر لنتائج أكثر ايجابية.
  • خلطة العسل وعصير الليمون: تتكوّن هذه الخلطة من أربع ملاعق كبيرة من العسل، وبياض بيضة، وثلاث ملاعق صغيرة زبادي، وأربع ملاعق كبيرة عصير ليمون، ثمّ نخلط هذه المكوّنات مع بعضها في وعاء، نضع الخليط مساءً على البشرة، ونتركها لفترة تتراوح بين الربع ساعة والنصف ساعة ثمّ نغسل بالماء، تستخدم هذه الخلطة مرّة واحدة أسبوعياً.
  • خلطة صودا الخبز: تتكوّن من الماء، ومسحوق صودا الخبز، نمزج مقدار الصودا مع الماء حتّى تتكوّن لدينا عجينة، نطبق العجينة على الوجه لمدة خمس دقائق، ثمّ نشطف الوجه بعد ذلك بالماء، هذه الخلطة يتمّ استخدامها يومياً، حيث تعمل كمقشّر يساعد على تنشيط المسام وقتل البكتيريا المسببة لظهور حبّ الشباب.
  • خلطة بياض البيض: تتكوّن من مخفوق بياض البيض، نطبق المزيج على الوجه لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الدافئ، حيث يساعد بياض البيض في الحدّ من آثار وعلامات حبوب الشباب.

المقالات المتعلقة بخلطة للتخلص من آثار حب الشباب