خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك

النظام الأوتوماتيكي

يطلُق عليه اسم ناقل الحركة الآليّ، وهو عبارةٌ عن تطويرِ لصندوقِ التروس المعتاد، والذي يستخدمُ في نقلِ الحركة في السيّارة من المحرّك إلى المحور الدوار إلى العجلات، وقد قام باختراعِ هذا النظام فيليكس مايكل، في فترة الحرب العالميّة الثانية، وكانتْ أولَ سيارة تستخدم هذا النظام هي سيارة اليموزين.

أمّا فيما يتعلّقُ بالفرق بين السيارة التي تتبعُ النظامَ الأوتوماتيكيّ والتي تتبعُ النظام اليدويّ، فهناك فرقٌ كبير، فالسيارة التي تتبعُ النظام الأوتوماتيكيّ تحتاجُ لكفاءة وقود، وقدرة أقلّ بكثير من التي تحتاجُها السيّارة التي تتبعُ النظام العاديّ، وهي سهلة الاستخدام بالمقارنة مع السيارة التي تتبع النظام اليدويّ.

خطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك
  • ضغط مقعد السيارة حتى يكونَ مريحاً أثناء القيادة، ويكون ذلك من خلال تحريك الكرسيّ إلى الأمام أو الخلف حسب الوضعيّة المريحة لكل شخص، وذلك من خلال الضغط على المزلاج الذي يكون تحت الكرسي، وهناك بعض السيّارات الحديثة التي يكونُ فيها آلة تحكم تتحكم بالكرسيّ من خلال الضغط على كبسة معيّنة.
  • تعامل مع دواسة القدم، فهناك دواستان، واحدة على الجهة اليمنى، وهي الدواسة الخاصّة بالبنزين، والتي تجعلُ السيارة تتحرّك، وهناك الدواسة الثانية التي تكون متعلّقة بالمكابح، وهي التي تتحكّم بالسيارة، وتخفّف من سرعتها، وتوقف السيارة عند الحاجة، ومن الأفضلِ استخدام في القيادة القدم اليمنى في كلتا الدواستيْن.
  • ضبط المرايا، حيث هناك ثلاثُ مرايا في السيارة، أثنتان منها على جانبيْ السيارة، وتكون مهمّة هذه المرايا لرؤية من يكون على جانبيْ السيارة، وهناك واحدة في الأمام وتكون لرؤية مَن يوجد خلف السيارة.
  • التعرّف على أهميّة فرامل اليد، حيث هناك ذراعٌ طويل يكون بين المقعديْن، ويتمّ سحبه للأعلى بعد وقوف السيارة حتى لا تتحرّك نهائياً، ويجب أن يتم إنزال فرامل السيارة قبل البدْء بالقيادة حتى تتحرّك السيارة.
  • تجنب القيادة باستخدام يد واحدة، وذلك لأنّ القيادة بيد واحدة يعرض للكثير من الحوادث، ولن تكونَ السيطرة على السيارة جيّدة.
  • التعلم كيف نستخدم ناقل الحركة، ويعتبر هذا الجزء هو الرئيسيّ والمهم في قيادةِ سيارة الأتومتيك، حيث يعتبرُ الجزء الذي يحرّك السيارة إلى الأمام وإلى الخلف، ويتحكّم بثباتها، ويحتوي على مجموعة من الأحرف، وهي بي ودي، وار، وو، وأن، ولكل حرف مهمة ومعنى، فعندما يكون ناقل الحركة مثبّتاً على حرفِ بي، فهذا يعني لا يمكنُ تحريك السيارة، حتى لو تمّ الضغط على دواسة البنزين، وعندما يكون على حرف أن فهذا يعني أنّ السيارة سوف تتحرّك إلى الخلف أو الأمام، وحرف دي يعني أن السيارة سوف تتحرّك للأمام بمجرد أن تكونَ القدم على دواسة الفرامل، والعكس صحيح، وحرف ار يعني أنّ السيارة سوف تعود للوراء بمجرّد الضغط على دوّاسة الفرامل.

المقالات المتعلقة بخطوات قيادة السيارة الأوتوماتيك