خطوات عمل الكيراتين

خطوات عمل الكيراتين

الشعر

لا شك أنّ الشعر هو زينة المرأة وجمالها، وهناك الكثير من النساء اللواتي يرغبن في الحصول على شعر مفرود وناعم، وغير مجعّد، كما ويرغبن في الحفاظ على شعرهنّ بهذه الصورة لأطول فترة ممكنة، بحيث لا يفقد الشعر ملمسه الناعم بعد الغسل، والحل الوحيد لهنّ هو الكيراتين، لذا سنقوم في هذا المقال بالتعرّف على الكيراتين، وخطوات عمله للشعر.

الكيراتين

يمكن تعريف الكيراتين بأنّه عبارة عن مادة تعمل على صقل الشعر وإعطائه الشكل الجميل بجودة عالية جداً، كما أنّ هذه المادة تحمي الشعر من مختلف العوامل الخارجيّة الضارّة، وتوجد مادة الكيراتين بشكل أساسي وطبيعي في جسم الإنسان، ولكنّها سرعان ما تختفي من الجسم نتيجة لاتباع الإنسان بعض الأنظمة الغذائيّة الخاطئة.

يتكوّن الكيراتين من أحماض أمينية تتمتع بتركيبة كيميائيّة طبيعيّة ومعقدة كثيراً، وتدخل هذه الأحماض بشكل رئيسي في تركيبة الأظافر والجلد والشعر، كما يستخدم الكيراتين بشكل كبير في إصلاح الشعر التالف والمتعب.

خطوات عمل الكيراتين

لعمل الكيراتين بالشكل الصحيح يجب اتباع الخطوات التالية:

  • احرصي على اختيار النوعية المناسبة للكيراتين، لذا يجب العمل على قراءة جميع المكوّنات المكتوبة على عبوة الكيراتين، والتأكد من خلو العبوة من المواد الضارّة الآتية: ميثيلين جلايكول، والفورمالدهايد أو ما يعرف ب"الفورمالين"، فمثل هذه المواد تلحق الضرر بالشعر.
  • اغسلي شعركِ جيداً قبل وضع الكيراتين عليه، كما ويجب أن يتم غسل الشعر أكثر من ثلاث مرات، مع مراعاة استخدام شامبو يحمل نفس ماركة منتج عبوة الكيراتين.
  • جففي شعرك جيداً بعد الانتهاء من غسل الشعر، وذلك من خلال استخدام المجفف الكهربائي أو السشوار.
  • قسّمي شعرك إلى أربعة أجزاء، وابدئي بوضع الكيراتين على كل جزء منه، وذلك بدءاً من الجهة العلويّة للشعر ووصولاً إلى الجهة السفلية، وبعد وضع الكيراتين على الشعر بشكل كلي يجب تمشيط الشعر باستخدام مشط ذي أسنان ضيقة، وذلك بهدف التخلّص من كميّات الكيراتين الزائدة والموجودة على الشعر، واستمرّي في تمشيط الشعر حتى يخرج المشط نظيفاً من الشعر.
  • اتركي الكيراتين على شعرك لمدة تتراوح بين ال20-30 دقيقة، كما يجب التنويه هنا إلى أنّ هذه المدة تختلف وفقاً لاختلاف المنتج المستعمل، حيث إن بعض أنواع المنتجات قد تحتاج إلى مصدر حراري، وبعضها الآخر تتطلب فقط وضع غطاء قماشي على الرأس لتوفير درجة حرارة طبيعية.
  • جففي شعركِ جيّداً بعد الانتهاء من وضع الكيراتين عليه، وابدئي بفرد شعرك بعدها عن طريق استخدام مكواة السيراميك وعلى درجة حرارة 450 على الأقل، واستمرّي بفرد شعرك إلى أن يجف الكيراتين عليه بشكل كلي.

المقالات المتعلقة بخطوات عمل الكيراتين