خطوات العناية بالبشرة

خطوات العناية بالبشرة


البشرة

تتعرض البشرة بصورة كبيرة للأوساخ والغبار والميكروبات، والعديد من التغيّرات والظروف الجويّة، وهذه الأمور جميعها تنعكس بصورة سلبية على نضارة البشرة وصحتها وكذلك ملمسها الناعم، فتبدو باهتة وجافة وخشنة الملمس وأيضاً مشققة، لذا يجدر بكل أنثى تسعى لأن تكون بشرتها لامعة ونضرة أن تعتني بها بصورة يومية، وممّا لا شكّ فيه أنّ الاعتناء بالبشرة يندرج تحت مجموعة من الخطوات المتسلسة، وهذه الخطوات سنعرضها خلال هذا المقال.

 

خطوات العناية بالبشرة

  • تحديد نوع البشرة: أوّل خطوات العناية بالبشرة هي تحديد نوع البشرة، هل هي جافة أم دهنيّة أم مختلطة، فمعرفة نوع البشرة يساعد في اختيار منتجات العناية التي تتلائم معها وتفيدها بصورة كبيرة، كما أنّ المنتجات الملائمة تساعد على تلبية احتياجات البشرة بصورة كبيرة.
  • تنظيف البشرة: يجب الانتباه إلى تنظيف اليدين بشكل جيد قبل البدء بتنظيف البشرة، ويفضّل البدء بتنظيف اليدين والبشرة بالماء الدافئ؛ وذلك لأنّه يعمل على فتح المسامات مما يساعد على تنظيفها بشكل أفضل وأعمق، وبعد غسل البشرة بالماء الفاتر تدلّك بمنظّف لطيف ويتلائم مع طبيعتها، ومع الانتباه على أن يكون التدليك بحركة دائريّة ولمدّة خمسين ثانية، وبعده يجب غسل البشرة بشكل جيد بالماء البارد.
  • استخدام التونر: بعد تنشيف البشرة بشكل جيد، يفضل مسحها بقطعة قطنية مشبعة بمادّة التونر، فالتونر يساعد على بقاء معدّل حموضة البشرة PH بحالة توازن.
  • الترطيب: يفضل ترطيب البشرة باستخدام مرطب يتلائم مع طبيعتها، مرة واحدة صباحاً وأخرى مساءً وبشكل يوميّ، ويجب الحرص على أن تكون عملية الترطيب بحركة دائريّة.
  • تقشير البشرة: تقشير البشرة مرتين على الأسبوع، يساعد على تنظيف البشرة بصورة عميقة، ويجب تركيز التقشير على كل من الأنف، والذقن، والجبهة.
  • الخلطات الطبيعيّة: تحتوي الطبيعة العديد من المواد التي تحافظ على البشرة، وتضفي عليها لمعاناً ونعومة مميزة، لذا ينصح بعمل ماسكات طبيعية مرتين أو ثلاث مرات على مدار الأسبوع، بحيث تكون مدة الماسك خمسة عشرة دقيقة، ثمّ يجب شطف الوجه بالماء البارد.
  • عدم ملامسة البشرة: يجب تجنب ملامسة البشرة باليدين، وذلك لأنهما غالباً ما يحملان كميات وفيرة من المايكروبات التي تسبب ظهور البثور على البشرة، وكذلك يجب تجنب مسج البشرة بالبشقير أو قطع القماش الرطبة أو المتّسخة؛ لأنّ هذه العادة تزيد كمية البكتيريا على الوجه.
  • الضغط على البثور: الابتعاد قدر الإمكان عن ملامسة البثور والضغط عليه أثناء تقشير وتنظيف البشرة؛ لأنّ هذه العادة تسبب ظهور الحفر والبقع الداكنة وهذه العلامات غالباً ما يكون من الصعب التخلّص منها، أو أنّ التخلّص منها يحتاج لوقت طويل.
  • شرب الماء: شرب ما يعادل اللترين من الماء بصورة يومية يحافظ على البشرة، رطبة وصحيّة ولامعة ونضرة.

 

المقالات المتعلقة بخطوات العناية بالبشرة