خطوات العناية اليومية بالبشرة

خطوات العناية اليومية بالبشرة

البشرة

البشرة هي الطبقة الأولى للجلد والجزء الأول الذي يتعرّض للعوامل الجوية، ولذلك يجب العناية بها لأنّها حائط الصد الأوّل ضد المايكروبات الخارجية، وتحتاج البشرة كأيّ عضوٍ في الجسم إلى الغذاء اليومي، وبالذات البروتينات التي تعدّ الأهم لبناء خلايا البشرة، ويجب العناية اليومية بالبشرة للحفاظ عليها بصحة ونضارة.

خطوات العناية اليومية بالبشرة
  • نوع البشرة: على كلّ شخص أن يعرف نوع بشرته، ليستخدم بعد ذلك المستحضر الصحيح لها؛ فالبشرة الدهنية والجافة والمختلطة وحتى المتضرّرة من حبوب الشباب كلٌّ منها يلزمها مستحضر خاص بها، فهذا سيساعد على تلبية احتياجات البشرة من العناصر الغذائية.
  • تنظيف البشرة: يجب الحرص على تنظيف البشرة وبالأخص اليدين والوجه بالماء الدافئ، وهذا سوف يفتح مسام البشرة، فلا يجب أن يتبع ذلك الخروج إلى الشمس القوية، ويجب اختيار نوع منظّف لطيف على البشرة يناسبها، ويوضع المُنظّف على البشرة، ويُدهن بشكل دائري لأقل من دقيقة، يجب قراءة النشرة على المنظّف فبعض الأنواع يتطلّب تركها على الوجه بضع دقائق للحصول على أفضل النتائج، ثم يُشطف المنظّف بالماء البارد.
  • التونر: بعد تنظيف البشرة يجب تجفيفها، وبقطعة قطن مغموسة في محلول التونر تمسح البشرة (بالأخص الوجه) جيداً، يساعد محلول التونر في الحفاظ على معامل الحموضة ph في البشرة مُتعادلاً بعد التنظيف، يجب الحرص بعدم اقتراب التونر من العينين.
  • الترطيب: بعد أن يجف التونر المدهون على سطح البشرة يوضع مرطّب مناسب على البشرة، ويوزّع بالحركة الدائرية كما سبق بالتنظيف، يجب أن يكون المرطّب لطيفاً على البشرة ويناسبها.
  • التقشير: هذه الخطوة تُنفّذ مرّتين في الأسبوع، وهي خطوة أساسية لتنظيف مسامات البشرة الداخلية العميقة، وتنفذ هذه الطريقة بعد تنظيف البشرة المعتاد، يُستخدم المقشر ويركز على المناطق الجافة أو العميقة كالمنطقة المحيطة بالأنف والجبهة والذقن.
  • الخلطات الطبيعية: يُمكن استخدام الخلطات الطبيعيّة لبشرة نضرة نقية، وهي خلطات طبيعيّة يمكن إعدادها ببساطة في المنزل، تترك على البشرة ربع ساعة، ثم تُنظّف البشرة بالماء البارد.
  • لا يجب لمس البشرة: يجب مقاومة الرغبة في لمس البشرة إن أصابتك حكّة؛ حيث إنّ لمس البشرة سيجعل البكتيريا تنتشر وتتراكم عليها.
  • تجنّب الضغط على البثور بشكل قاطع: قد تكون البثور شيئاً مزعجاً، ويقوم بعض الأشخاص بالضغط عليها لإخراج المادة الدهنية والتخلّص منها، لكن هذا سيجعلها أغمق لوناً من باقي البشرة وبارزة للعيان دائماً حتى بعد زوال الحبوب، لذلك يجب تجنّب لمسها باليد أو بالمناديل أو بأي طريقة حتى تجف لوحدها وتختفي.

المقالات المتعلقة بخطوات العناية اليومية بالبشرة