خطوات البحث العلمي مع الشرح

خطوات البحث العلمي مع الشرح

تعريف البحث العلمي

البحث العلمي هو قيام الباحث بالاستعلام والاسقصاء المنظم الدقيق ليكتشف معلوماتٍ جديدةً ويصحح المعلومات القديمة ويبني عليها ليطورها، ويمشي على خطوات معروفةٍ هي خطوات البحث العلمي وأدواته وطريقته التي يجب التزامها، وهناك الكثير من التعريفات للبحث العلمي منها: أنه الاستقصاء المنظم الدقيق لمعرفة القواعد العامة لشيءٍ ما، أو هو الاستقصاء الذي يهدف لإضافة المعارف والتأكد من صحتها بأسلوب الاختبار العلمي، أو هو طريقة في الدراسة تمكّن الباحث من حل مشكلةٍ معيّنةٍ بتقصّيه الكامل عنها وعن ما يتّصل بها.

والبحث العلمي هو دراسةٌ تتخصص في موضوع واحدٍ حسب المناهج والأصول، والبحث المنهجيّ بغض النظر عن نوعه أكان نظريّاً أم عمليّاً؛ فهو يعتبر أعلى المراتب العلميّة وليس آخرها كما يعتقد البعض، وهناك خطواتٌ لا بد من السير عليها في إجراء البحث العلمي للوصول إلى النجاح فيه، وهذا ما سنذكره هنا مع الشرح المفصل لكل خطوةٍ من الخطوات.

خطوات البحث العلمي
  • اختيار مشكلة البحث أو موضوع البحث: وهي الأسئلة الكثيرة التي تدور في ذهن الباحث العلميّ حول موضوعٍ معيّنٍ، يختاره لإيجاد تفسيراتٍ وإجاباتٍ لكل تساؤلاته، وقد يكون موضوع البحث موقفاً غامضاً يحتاج للتوضيح.
  • القراءات الاستطلاعيّة: وتتم هذه القراءات ليتأكد الباحث من أنّ موضوع بحثه جديدٌ ولم يطرح سابقاً، أو أنه يتأكد من أهميّته بين الموضوعات الأخرى ليكون متميّزاً، وليعرف النظريات والفروضات المتعلّقة بموضوعه ليكون أكثر موضوعيةً في الطرح.
  • صياغة الفرضيّة: والفرضية هي الاستنتاج الذي يصل إليه الباحث في بداية الدراسة المؤقّتة للبحث، أو بمعنىً آخر هي التفسيرات البدائيّة للمشكلة.
  • تصميم خطة البحث: حيث يجب على كل باحثٍ وضع تصميمٍ خاصٍ لبحثه مع مراعاة خطوات التصميم البحثي وهي: عنوان البحث العلمي، ومشكلة البحث، والفرضيات، واختيار العينة، وحدود البحث وخطة البحث.
  • جمع المعلومات وتحليلها: حيث يعتمد التحليل على جانبين رئيسيين هما جمع كل المعلومات المختصة بالجهة النظرية للبحث، وجمع كل المعلومات المختصة بالجهة الميدانية أو التدريبية.
  • كتابة تقرير البحث بشكل مسودة: حيث يجب على الباحث أن يكتب مسودةً للبحث قبل تقديمه ونشره، بحيث يمكن التعديل على هذه المسودة إذا جدّ جديدٌ مع الباحث، أو حصل على معلومةٍ لم يحصل عليها من قبل خلال بحثه، فالمسودة تعطي الصورة التقريبيّة للشكل النهائي للمشروع، وتعطي فرصةً للباحث بإدراك النواقص والزوائد والتعديل فيها، وتعطيه فرصةً لترتيب البحث من جديد والتأكد من أنه مرتبٌ ومقسمٌ حسب أصول البحوث العلمية المتعارف عليها.

المقالات المتعلقة بخطوات البحث العلمي مع الشرح