خطوات إعداد البحث العلمي

خطوات إعداد البحث العلمي

البحث العلمي

البحث العلمي هو عملية التجريب المستخدمة لاستكشاف الملاحظات والإجابة على الأسئلة العلمية، عن طريق الملاحظات والقيام بالتجارب، وهو أسلوبٌ للبحث عن علاقة المشكلة بالواقع الذي نعيشه، ومحاولة إيجاد حلٍ لها عن طريق إحداث تجربة توصل إلى فهم أسباب هذه المشكلة، والتوصل إلى تنبؤ يساعد على حلها.

خطوات إعداد البحث العلميّ
  • طرح السؤال: السؤال عن موضوع معين أو مشكلة محددة، وللإجابة عن هذا السؤال لا بد أن يكون الموضوع الذي اخترته شاملاً للعوامل والصفات التي يمكن قياسها بسهولة وإجراء التجارب عليه.
  • إجراء نظرة راجعة على موضوع البحث: هذا النقطة تمكنك من عدم البدء من نقطة الصفر في الإجابة على سؤالك، مما يساعدك على تفادي تكرير الأخطاء السابقة، ومعرفة كيفية تصميم وفهم تجربتك، والتخلص من بعض الاسئلة التي ليس لها صلة في موضوع بحثك، وتمكنك هذه الخطوة أيضاً من العثور على مصادر لمعلوماتك، وتدوين الملاحظات للحصول على ملخص لتاريخ التجارب المماثلة، ويجب هنا أن توثق المصدر الذي نقلت منه، مع وضع علامة اقتباس حول الجزء الذي نقلته منه.
  • بناء الفرضية: تكمن حول كيفية عمل الأشياء؛ حيث يستعمل فيها قاعدة (إذا كان - فإن، ثم سيحدث)، وهذه الفرضية يجب أن تمكنك من القياس بسهولة، ويساعدك بناء الفرضيات بهذا الشكل لتتمكن من الإجابة على سؤالك الأصلي.
  • اختبار الفرضية: تتم هذه الخطوة بالقيام بالتجربة لتحدد ما إذا كانت تجربتك تدعم الفرضية أم لا، ويجب أن تقوم بما يعرف باسم الاختبار العادل لتحديد ذلك، عن طريق التأكد من أنك قمت بتغيير عامل واحد فقط من المتغيرات والمحافظة على جميع الشروط، ويجب عليك أيضاً تكرار التجربة للتأكد من صحة النتائج الأولى.
  • تحليل البيانات الخاصة بك وتشكيل الخاتمة: بمجرد أداء التجربة وجمع القياسات الخاصة بك وتحليلها لمعرفة دعمها للفرضية أم لا، وإذا كانت غير داعمة لها تبدأ ببناء فرضية جديدة مع الاستفادة من بيانات الفرضية السابقة، ومن ثم كتابة ما تم التوصل إليه.
  • التوصل للنتائج: لإكمال مشروع البحث العلمي سوف تقوم بالتواصل مع الآخرين في التقرير النهائي، وذلك من خلال إيصال نتائجك وطريقة بحثك لهم، بغض النظر عمّا إذا كانت نتائجك تدعم الفرضية الأصلية وصحتها أم لا.

على الرغم من أن هذه الخطوات تظهر البحث العلمي على شكل سلسلة متتابعة، إلا أنه هناك متسع لعمل إضافات أو تكرار لبعض هذه الخطوات في أي وقت أثناء عملية البحث، ويجب عليك في جميع مراحل كتابة بحثك أو خطوات إعداده الاحتفاظ بمفكّرة تحتوي على كل الأفكار المهمة والمعلومات الخاصة بك.

المقالات المتعلقة بخطوات إعداد البحث العلمي