حماية الماء من التلوث

حماية الماء من التلوث

حماية الماء من التلوث

يعتبر الماء من أهمّ المصادر الطبيعيّة الموجودة على سطح الأرض، فهو يدخل بشكل كبير في تركيبة جسم جميع الكائنات الحية، والتي تعتبر ذات أهمّيّة كبيرة للإنسان الذي يتكون جسمه من 70% من الماء، لذلك يحتاج إلى شربه باستمرار بمقدار صحيّ يُقارب لترين يومياً للمحافظة على الخلايا من التلف، وبقاء البشرة نضرة وشبابية.

هنالك عدّة صفات يجب أن يتّصف بها الماء لكي يكون صالح لاستخدامه في حاجيات جميع الكائنات الحية، فيجب أن يكون ذا لون شفاف وصافي، وأن لا يحتوي على أي رائحة أو طعم، وأن يكون خالياً من الطفيليّات والميكروبات المسبّبة للأذى والأمراض الخطيرة للإنسان والحيوان وكذلك النباتات.

أسباب تلوّث الماء
  • تسرب النفايات بجميع أنواعها البشرية، أو النووية، أو الجرثومية إلى الماء، وذلك ينتج عن سوء إدارة عند بعض الأشخاص المسؤولين عن حماية الماء.
  • لعب الأطفال بالماء الخاص للاستخدام البشريّ والحيوانيّ والنباتيّ وتلويثه ببعض إفرازات الجسم ومخرجاته، كالتبوّل أو التبرز فيه، وهذا يكثر في ماء السدود، لذلك يجب منع الأطفال من الاقتراب على تلك الأماكن لخطورتها على حياتهم، وخطورتها على الكائنات الحية جميعها عند تلوثها، وأيضاُ قد تنتقل عبر ماء السدود مجموعة من الطفيليات المؤذية للكبد كالبلهارسيا.
  • اختلاط الماء النقي بالمياه العادمة، نتيجة تكسّر وتلف في الأنابيب الواصلة لكل منهما ليختلطان مع بعضهما البعض ويتسبّبان بكارثة صحية كبيرة.

حماية الماء من التلوث

هنا نذكر مجموعة من الاقتراحات التي من شأنها الحدّ من تلوث مصادر المياه:

  • إحاطة السدود بموجوعة من الأسلاك الشائكة، أو بعض الأسيجة التي تمنع الأشخاص من الاقتراب عليها، لضمان عدم تلوثها وبقائها نظيفة وصالحة للاستخدام.
  • التوعية ودعوة الأفراد لحضور مجموعة من النشاطات والدورات المختصّة بذكر أهمّيّة المحافظة على الماء نظيف، والإكثار من ذكر تلك الأهمية في الكتب المدرسية والتربوية، ليكون الإنسان على وعي كامل بذلك فلا يقوم بتلويث الماء.
  • دفن النفايات بجميع أنواعها بالطريقة الصحيحة، والمكان الصحيح الذي يجب أن يكون بعيد بمسافات كبيرة عن السدود، والمياه الجوفية، وغيرها من المصادر المستخدمة للكائنات الحية.
  • وضع مجموعة من القوانين والعقوبات الرادعة للأشخاص الذين يقومون بتلويث الماء، وخاصّة أصحاب المصانع، فكثير منهم يتخلص من النفايات الناتجة من مصنعه بأقرب نقطة تحتوي على الماء، دون أن يتسأل بينه وبين نفسه عن مصير من سيتناول من تلك المياه.
  • التعقيم الصحيح للماء، ووضع بعض الحبوب الصحية والدوائية فيه لتقتل الجراثيم والميكروبات، واستخدام الكلور وتكريره جيداً قبل ضخه للخزانات الخاصة بالاستخدام البشري.

المقالات المتعلقة بحماية الماء من التلوث