حماية البشرة من أشعة الشمس

حماية البشرة من أشعة الشمس

البشرة

تؤثّرُ أشعة الشمس سلباً على البشرة؛ حيث إنّها تسبّبُ لها الشيخوخة المبكّرة، والجفاف، وظهور النمش فيها، وبروز التجاعيد، وتغيّر لونها، وظهور البقع الداكنة، ولا بدّ من حماية البشرة من تأثيرات أشعّة الشمس الضارّة والحارقة.

 

نصائح لحماية البشرة

  • استعمال كريمات الوقاية من أشعة الشمس وأنواعها كثيرة جداً.
  • لبس الطاقية الكبيرة على الرأس لأبعاد أشعة الشمس عن البشرة.
  • استخدام الشمسية لتغطية البشرة والرأس من أشعة الشمس.
  • تجنّب الخروج وقت ذورة الشمس.
  • لبس النظارات الشمسيّة.
  • استخدام أقنعة للبشرة مضادة لأشعة الشمس.
  • استعمال العديد من الوصفات الطبيعية للعناية بالبشرة، وأيضاً ترطيبها باستمرار من خلال استخدام المرطبات.

 

طرق طبيعيّة لحماية البشرة من أشعة الشمس

وصفة اللوز

نضع في وعاء عصير نصف حبة من الليمون الحامض، وبياض بيضة واحدة، ومعلقة من اللوز المطحون ونخلطهما معاً حتّى نحصل على مزيج متجانس، وندهن الوصفة على البشرة ونتركها لمدة عشرون دقيقة، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر ثم بالماء البارد وذلك حتّى تغلق المسامات، ونكرّر هذه الوصفة مرتين في الأسبوع الواحد. ملاحظة: يمكننا تحضير اللوز المطحون عن طريق نقع اللوز في الماء حتى نستطيح نزع قشرته البنية وطنه في الخلاط الكهربائي.

 

وصفة الموز

نضع في الخلاط الكهربائي خمسة ملاعق كبيرة من الحليب، وحبة من الموز ونخلطهما معاً بشكل جيد، أو نخلط المكوّنات بواسطة الشوكة، وندهن الوصفة على البشرة ونتركها لمدّة عشرين دقيقة، ثمّ نغسل الوجه بالماء الفاتر ثمّ بالماء البارد، ونكرّر وضع الوصفة على الوجه مرّتين في الأسبوع.

 

وصفة البطاطا

نسلق حبّة البطاطا ونقشّرها ونضعها في وعاء حتّى تبرد، ثمّ نضيف لها ست ملاعق كبيرة من الحليب ونخلطهما معاً حتّى نحصل على مزيج ومتجانس ومتماسك، ونضع الوصفة على الوجه كقناع ونتركها لمدّة ثلاثن دقيقة، وبعدها نغسل الوجه بالماء الدافئ.

 

وصفة اللبن الزبادي

نخلط في وعاء أربع ملاعق من اللبن الزبادي وعصير نصف حبّة من الليمون الحامض جيّداً، وندهن الوصفة على الوجه ونتركها لمدّة نصف ساعة، ثمّ نغسل الوجه بالماء البارد.

 

وصفة صفار البيض

نخلط في وعاء كلاً من صفار بيضة، وملعقتين من الحليب، وملعقتين من زيت الزيتون، وملعقة من الطحين بشكل جيّد حتّى نحصل على مزيج متجانس، وندهن الوصفة على البشرة ونتركها لمدّة عشرين دقيقة ثمّ نشطف الوجه بالماء الفاتر. لكن مع مراعاة عدم دهن الوصفة حول العينين.

 

زيوت طبيعيّة تغني عن واقي الشمس

منها: زيت الجوجوبا ومعامل حمايته 4، وزيت اللوز ومعامل حمايته 5، وزيت البندق ومعامل حمايته 6، وزيت جوز الهند ومعامل حمايته 8، وزيت فول الصويا ومعامل حمايته 10، وزيت جنين القمح ومعامل حمايته 20، وزيت العليق ومعامل حمايته 30، وزيت الجزر ومعامل حمايته 40.

 

المقالات المتعلقة بحماية البشرة من أشعة الشمس