حكم لعبة الشطرنج

حكم لعبة الشطرنج

الشطرنج من الألعاب الترفيهية، التي لاقيت رواجاً بين الناس، لما تتمتع هذه اللعبة على تنمية الذكاء العقلي، إذ تعتبر من الألعاب الذهنية، التي تعتمد على المهارات العقلية، التي يتمتع بها اللاعب، لعبة الشطرنج والقوانين التي قامت عليها ما هي إلا دليل على تقدم الأمم، التي كان له الفضل في اختراع هذه اللعبة الذكية، حيث تعتبر لعبة الشطرنج مثل سائر العلوم والفنون، التي تشير إلى  تقدم الحضارة، التي تنتمي إليها هذه اللعبة، كما كان لهذه اللعبة شأن كبير في الحضارات القديمة، حيث تعتبر الشطرنج قديمة النشأة، حيث اختلف العلماء حول مخترع هذه اللعبة فبعضهم نسب لعبة الشطرنج إلى القائد الإغريقي بالميداس، ومنهم من نسبها إلى الكلدانيين، بينما ذكر بعضهم أن الشطرنج من اختراع الصين، وذلك في القرن العاشر قبل الميلاد، لكن العلماء المعاصرين يجزمون بأن الشطرنج هو اختراع هندي، إخترعه شخص هندي الأصل يدعى (شانو نانا في) في القرن السادس ق. م.لقيت لعبة الشطرنج رواجاً كبيراً حول العالم حيث أخذت تتنقل الشطرنج من دولة إلى أخرى، حتى وصلت أهميتها إلى الدول الأوروبية وأمريكا.

لعبة الشطرنج لم تستخدم فقط للتسلية، بل كانت تستخدم في وضع الخطط العسكرية، التي تساعد الدولة على تحقيق النصر على العدو، فهي لعبة ذكية لا يلعبها إلا الأشخاص أصحاب المهارات الذهنية والعقلية العالية.

انتشر الشطرنج على نطاق واسع بين الناس، وقضاء معظم الوقت خلف طاولة الشطرنج جعل منها محط أسئلة الكثيرين الذين يريدون أن يعرفوا ما رأي الشرع الإسلامي بهذه اللعبة، التي تساعد الناس على قضاء معظم أوقاتهم وهم يلعبونها، مما قد يؤثر على أداء العبادات المفروضة عليهم بأوقاتها المفروضة، وأحياناً يفوتهم أداء العبادة مثل الصلاة، وهم يلعبون دون الإهتمام بالوقت، لذلك كان لشرع وقفة هنا تستلزم فتوى بخصوص هذه اللعبة. أجمع علماء المسلمين على حرمة لعبة الشطرنج، إذ كانت على عوض، أو تضمن ترك وجب، أو الوقوع في الكذب، أو ضرراً، أو غيرها من المحرمات.

سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن حكم الشطرنج، فقال: "اللعب بها منه ما هو محرم متفق على تحريمه، ومنه ما هو محرم عند الجمهور، ومكروه عند بعضِهم، وليس من اللعب بها ما هو مباح مستوي الطَّرفين عند أحد من أئمة المسلمين؛ فإن اشتمل اللَّعب بها على العوض، كان حراماً بالإتِفاق.

 قال أبو عمر بن عبد البر إمام المغرِب: أجْمع العلماء  على أنَّ اللَّعب بها على العِوض قمار لا يَجوز، وكذلك لوِ اشتمل اللَّعب بها على ترْك واجب أو فعْل محرَّم، مثل أن يتضمَّن تأخير الصَّلاة عن وقتها، أو ترْك ما يجب فيها من أعمالِها الواجبة باطنًا أو ظاهرًا، فإنَّها حينئذٍ تكون حراماً باتِّفاق العُلماء.

لعبة الشطرنج تصبح حراماً حسب أقوال العلماء إذا، شغلت الناس عن الواجبات المفروضة عليهم سواء كانت واجبات دنيوية، مثل: بحث الفرد عن رزقه ورزق أهل بيته، أو عن الواجبات الدينية من صلاة، وأمر بالمعروف، والنهي عن منكر، أو صلة الأرحام، وبر الوالدين وغيرها من الأعمال التي ترضي الله -عز وجل-، كما تصبح محرمة إذا اشتملت على محرم أو استلزمت محرماً، مثل: اشتمالها على الكذِب، واليمين الفاجرة، أو الخيانة، أو على الظلم، أو الإعانة عليه، فإن ذلك حرام باتِّفاق المسلمين، ولو كان ذلك في المسابقة، فكيف إذا كان بالشطْرنج والنرد ونحو ذلك؟!

المقالات المتعلقة بحكم لعبة الشطرنج