جمهورية كوريا الجنوبية

جمهورية كوريا الجنوبية

جمهورية كوريا الجنوبية

جمهوريةٌ رئاسيةٌ دستوريّة، تقع جنوب شبه الجزيرة الكوريّة، في الناحية الشمالية من الكرة الأرضيّة، تحدّها الصين من الغرب، واليابان من الشرق، وتجاورها كوريا الشماليّة شمالاً، ومضيق كوريا جنوباً. تتميّز كوريا بطبيعتها الجبليّة الرائعة، وتبلغ مساحتها ما يقارب تسعةً وتسعين ألفاً وثلاثمئةٍ واثنين وتسعين كيلومتراً مربّعاً، ويقطنها من السكان واحد وخمسون مليون نسمة، عاصمتها مدينة سيول (سول)، وتُعدّ أكبر مدنها؛ إذ يبلغ عدد سكانها عشرة ملايين نسمة، ليس هناك دين للدولة، إلا أن معظم السكان يعتنقون المسيحيّة والبوذيّة، واللغة الكورّية هي اللغة السائدة للجمهورية.

تضمّ كوريا الجنوبية سبعة عشر تقسيماً إدارياً، وتعتبر من البلدان المتقدّمة، وذات المستوى المعيشيّ العالي، فهي تحتل المرتبة الرابعة في اقتصاد آسيا، والمركز الخامس عشر في أكبر اقتصاد بالعالم، يرتكز اقتصادها على التصدير، إذ تنتج كوريا الجنوبية كلاًّ من الالكترونيات، والسيارات، والسفن، والآلات، والبتروكيماويات والروبوتات، وتعدّ كوريا الجنوبية عضواً في منظمة التجارة العالمية، والأمم المتحدّة، ومنظمّة التعاون والتنمية، وهي من مؤسسيّ الأبيك.

أدى نمّو الاقتصاد الكوري الجنوبي إلى النهوض باقتصاد الدولة، وذلك بعد الحرب التي نشبت بين كوريا الشمالية والجنوبية عام 1950م، والذي انتهى بتحصين الحدود بين البلدين، إذ يعد الأقوى في العالم، فأصبحت كوريا الجنوبية دولة ديموقراطية، وذات سيادة إقليميّة في شرق آسيا.

التركيبة السكانيّة

تتميّز كوريا الجنوبية بكثافتها السكانيّة العالية، إذ يسكن الكوريين في المدن، نتيجة الهجرة السريعة من الريف إلى المدن بعد النهضة الاقتصادية الكبيرة، وتتميّز العاصمة سول بأكبر مركز صناعيّ في البلاد، وثاني أكثر المدن كثافة سكانيّة في العالم، وتعدّ كوريا الجنوبية من المجتمعات المتجانسة عرقياً في العالم، إذ تجاوز العرق الكوري فيها 99% من سكانها، إلا أن عدد سكانها يتناقص تدريجياً، بسبب انخفاض مستوى المواليد، حتى أنه وصل إلى الدرجة المتدنيّة على مستوى العالم.

الجغرافيا والمناخ

يوصف مناخ كوريا الجنوبية بالمناخ القاريّ الرطب، فتأثّر الرياح الموسمية في شرق آسيا، ويرافقها هطول للأمطار في فصل الصيف، أما فصل الشتاء فيتميّز ببرودته الشديدة، لتصل دون العشرين درجة مئوية، وتخضع الجمهورية للعديد من الأعاصير والفيضانات. تنقسم تضاريس كوريا الجنوبية إلى أربعة مناطق، وهي:

  • المنطقة الشرقية وتشمل السلاسل والجبال والسهول الساحلية الضيّقة.
  • المنطقة الغربية وتشمل سهول ساحلية واسعة وأحواض الأنهار.
  • جنوب غرب المنطقة من جبال ووديان.
  • المنطقة الجنوبية الشرقية من نهر ناكدونج.

وتضم كوريا الجنوبية ثلاثة آلاف جزيرة، إلا أنّها غير مؤهولة بالسكان، وتغلب المناطق الجبلية على تضاريس كوريا الجنوبية، ومعظم الأراضي غير صالحة للزراعة.

المقالات المتعلقة بجمهورية كوريا الجنوبية