جزيرة أنطاليا في تركيا

جزيرة أنطاليا في تركيا

جزيرة أنطاليا

تقع جزيرة أنطاليا على سواحل البحر الأبيض المتوسِّط في جنوب غرب تركيا، وتتشّكل بسهولٍ ساحليَّةٍ تربط البحر بقاعدة جبال طوروس، وتَبعد عن مدينة أنقرة التُّركيَّة حوالي 515 كيلومتراً، وتبلغ مساحتها ما يُقارب 1417 كيلومتراً مربّعاً. يبلغ عدد سكَّانها حوالي 965 ألف نسمة، وتُعتَبر هذه الجزيرة وُجهَةً سياحيَّةً لملايين السيَّاح حول العالم؛ حيث احتلَّت المركز الثَّالث عالميَّاً بعدد السُّيَّاح بعد مدينتَي باريس ولندن في عام 2011م.

تتمتَّع هذه المدينة بمناخٍ حار وجافٍّ صيفاً، ودافئ ماطر شتاءً؛ حيث تصل درجات الحرارة فيها إلى حوالي أربعين مئويَّة في شهري تمُّوز وآب، ويبقى ماء البحر فيها دافئاً نسبيَّاً حتى في فصل الشِّتاء.

تأسَّست هذه المدينةُ على يَدِ مَلك مدينة برغامون أتاليوس الثَّاني في عام 150 قبل الميلاد، وسمّاها أتاليا نسبةً إليه، ثمَّ أصبحت مدينةً رومانيَّةً وزارها الإمبراطور الرُّوماني هارديان في القرن الأوَّل الميلاديّ، وضُمَّت بعد ذلك إلى الدَّولة البيزنطيَّة، ثمَّ حَكَمها السَّلاجقة الأتراك. وَقعت المدينة تحت حُكم العُثمانيين، ثمَّ احتلَّها الإيطاليّون بعد الحرب العالميَّة الأولى إلى أن استقلَّت عام 1923م عند تأسيس الجمهوريَّة التُّركيَّة. لجزيرة أنطاليا أهميَّة في قطاع الزِّراعة؛ حيث تكثر المنتجات الزِّراعيَّة فيها: كالحمضيَّات، والزيتون، والقطن، والموز.

أهمّ المَواقع السِّياحيَّة في جزيرة أنطاليا

تحوِي جزيرة أنطاليا على العديد من الفنادق والمُنتَجعات والمَرافق على الشَّواطئ السِّياحيَّة، ومن شواطئها: شاطئَي لارا، وكونيالتي؛ اللَّذين يُعتَبران من أفضل الشَّواطِئ في العالَم، وتحتوي كذلك على العديد من المَقاهي والمطاعم والعديد من المعالِم السِّياحيَّة البارزة مثل:

  • منتَزه أتاتورك: وهو منتَزهٌ ضَخمٌ ممتَدٌّ على طول الواجِهة البَحريَّة إلى المَدينة القَديمَة، ويحتوي على عددٍ كبيرٍ من المطاعم والمَقاهي والمَلاعب، ويضمُّ كذلك مساحاتٍ خضراءَ شاسعةً ويُطلُّ مُباشَرةً على البحر.
  • المَدينة القَديمة: تقع المدينة القديمة المعروفة بمدينة كاليتشي في مُنتَصف مدينة أنطاليا، وقد بُنيَت في عهد الإمبراطوريَّة البِيزَنطيَّة. تَحتَفظ المدينَة بطابعها التَّاريخيّ، وتَشتَهر كاليتشي بالأسوار العالِية، والمَنارَة الشَّهيرة، وتمتاز بشَوارِعها الضيِّقة المَليئَة بالمَقاهي، والمطاعم، والمنازل العثمانية واليونانيَّة القديمة.
  • أوليمبوس تيليفريك: يَبُعد عن جزيرة أنطاليا قُرابَة ساعةٍ. يقوم هذا التِّيليفريك برحلةٍ عَموديَّة فوق أنطاليا وما حولها على ارتفاعٍ يبلغ 2300م تقريباً عن سطح البحر، وتبدأ هذه الرِّحلة مِن على سَفح جَبل أوليمبوس إلى قمّة جَبل تهتلي، وتَستغرِق حوالي عشرَ دقائق.
  • متحف أنطاليا الأثريّ: يحتوي هذا المتحف على كثيرٍ من المُقتَنيات الأثريَّة المُختَلفة مثل: العُملات النّقديَّة، والمَخطوطَات، والمَنسُوجات، والفُسَيفساء، وغيرها من الِقطَع التي تُمثِّل الحضارات المُختَلفة التي قامت على ساحل البحر الأبيض المتوَّسّط في تُركيا وأنطالِيا، وتعود بعضها إلى العصر الرّومانيّ، وإلى العصر الحَجَريّ.

بالإضافة إلى هذه المعالم هناك أيضاً معالم أخرى مثل: المتحف المائي أكواريوم أنطاليا الذّي يحوي أطول نفق تحت الماء محاط بآلاف الكائنات البحريَّة، ومتحف كاليتشي، ومتحف أتاتورك الَّذي يحوي بعض الأغراض الشَّخصيَّة لأتاتورك، والشَّلالات مثل شلَّالات دودن، وبوابة هادريان التي تتكوَّن من ثلاثة أقواس، وتعود هذه البوابة إلى العصر الرُّوماني وتقع على مدخل مدينة كاليتشي، والعديد من المعالم السِّياحيَّة الأخرى.

المقالات المتعلقة بجزيرة أنطاليا في تركيا