جزر في البحرين

جزر في البحرين

دولة البحرين

تقع دولة البحرين في منطقة الخليج العربي، وهي تابعة أيضاً لشبه الجزيرة العربية، حيث تقع في الجزء الشرقي منها. تُحاط دولة البحرين بالعديد من الدول العربية الخليجية الهامّة؛ كالمملكة العربية السعودية من جهتها الغربية، وقطر، والإمارات العربية المتحدة من الجنوب الشرقي.

تمتاز دولة البحرين بمساحتها الصغيرة، واحتوائها على عدد من الجزر التي تتفاوت من حيث المساحة، وعدد السكان، والأهمية أيضاً؛ فالبحرين عبارة عن أرخبيل بحري خليجي ممّيز. وفيما يلي نستعرض بعض المعلومات عن أبرز هذه الجزر.

جزر في البحرين
  • جزيرة جدة: تقع هذه الجزيرة إلى الجهة الغربيّة من جزيرة البحرين، وهي من جزر الخليج العربي غير المأهولة بالسكان. تتصل جزيرة جدة مع جزيرة بحرينية أخرى تدعى أم النعسان من خلال جسر. وقد تم استغلالها في القرن المنصرم لغاية بناء سجن ضم عدداً من المسجونين في الستينيات، والسبعينيات.
  • جزيرة أم النعسان: تعتبر هذه الجزيرة واحدة من أكبر الجزر البحرينية، وهي أيضاً غير مأهولة بالسكان. إلى الغرب من جزيرة أم النعسان تقع مدينة الخبر، وإلى الشرق منها تقع جزيرة البحرين الرئيسية. أمّا فيما يتعلق بتسميتها هذه، فيعزو البعض ذلك إلى رجل كان قد سكن في الجزيرة، وكان له أخ اسمه نعسان، فسميت هذه الجزيرة بهذا الاسم نسبة له.
  • جزيرة أم الصبان: تقع هذه الجزيرة إلى الشمال الغربي من جزيرة البحرين، إلى الجهة الشرقية من جزيرة جدة. وقد سميت بهذا الاسم نظراً لاحتوائها على نوع من القواقع البحريّة تدعى الصبان.
  • جزيرة النبيه صالح: تقع جزيرة النبيه صالح إلى الشرق من جزيرة البحرين، وتحديداً في الخليج المعروف باسم خليج توبلي، وقد سميت هذه الجزيرة نسبة إلى عالم دين مسلم عاش هناك في القرن الرابع عشر الميلادي. عرفت هذه الجزيرة قديماً باسم آخر وهو قرية أُكُل، وقد اشتهرت بكونها كثيرة العيون، والأشجار المثمرة؛ كأشجار التين، والليمون، إلى جانب بعض المزروعات الأخرى؛ كقصب السكر، وغيرها.
  • جزر أمواج: هي جزر صناعيّة مميّزة، وهامّة في خليج البحرين، تقع إلى شمال شرق البلاد، قريباً من ساحل جزيرة المحرق. تقدر مساحة الجزيرة بقرابة مليونين وثمانمئة ألف م2 تقريباً. تعتبر هذه الجزر من المشاريع الرائدة والهامّة في البلاد، خاصة مع توفر البنية التحتيّة الكاملة فيها.
  • جزيرة المحرق: تقع جزيرة المحرق إلى الشرق من جزيرة البحرين، حيث تحتوي هذه الجزيرة على عدد من المدن البحرينيّة الهامّة؛ كالبسيتين، والمحرق، وعراد، وغيرها. هذا وتقدر مساحة الجزيرة بحوالي ستة وخمسين كم2 تقريباً، في حين يقدر عدد سكانها بحوالي مئة وعشرين ألف نسمة تقريباً.

المقالات المتعلقة بجزر في البحرين