جزر المحيط الأطلسي

جزر المحيط الأطلسي

المحيط الأطلسي

يُعرف أيضاً باسم المحيط الأطلنطي، وهو ثاني أكبر محيطٍ في العالم بعد المحيط الهادي؛ حيث تبلغ مساحته الإجمالية 106,400,000 كيلومتراً مربعاً، ويحتلّ مساحةً قدرها 20% من إجمالي مساحة الكرة الأرضية، ويُمثل ما نسبته 26% من إجمالي مياه الأرض، وله حدود قارية؛ حيث تحدّه من الرّكن الشرقي قارتا إفريقيا، وأوروبا، ومن الرّكن الغربي قارتا أمريكا الشمالية والجنوبية.

جزر المحيط الأطلسي

يضم المحيط المئات من الجزر، ومن أبرز هذه الجزر هي:

  • جزر الكناري: تتبع هذه الجزر إدارياً لِمملكة إسبانيا، وهي واحدةٌ من 17 جزيرة ضمن الحكم الذاتي لإسبانيا، وتوجد الجزر في مقاطعتين هما: سانتا كروث دي تينيريفه، ولاس بالماس، وتتألّف بشكلٍ رئيسيٍ من أربع جزرٍ محاطةٍ بعددٍ كبيرٍ من الجزر صغيرةِ الحجم، ومن أبرزها: قنارية، وتنريف، ولانثاروتي، ولا بالما، وتبلغ مساحتها الإجمالية 7.447 كيلومتراً مربعاً.
  • جزر سيلي: توجد على بعد 40 كيلومتراً من المملكة المتحدة البريطانية، وتتألف من 150 جزيرة، ومساحتها 14.5 كيلومتراً مربعاً، وقد عاش فيها البشر مُنذ العصر البرونزي، واستخدمها الرّومان في عام 1878م للتنقيب عن القصدير فيها، وخلال القرن السادس عشر بُنيت فيها التحصينات ضد هجمات الإسبان.
  • جزر فوكلاند: تُعرف أيضاً باسم جزر مالفيناس، وهي عبارةٌ عن أرخبيلٍ مكوّنٍ من 200 جزيرة، ومساحتها 12.200 كيلومتراً مربعاً، وتضم جزيرتين رئيسيتين هما فوكلاند الشرقية والغربية، وهي من أقاليم ما وراء البحار البريطانية، وتُعد مدينة ستانلي عاصمةً لهذه الجزر.
  • إيرلندا: توجد في الجزء الشمالي الغربي من قارة أوروبا، وتعد ثالث أكبر جزيرة فيها، وأكبر الجزر في بريطانيا، وتتميّز بطبيعتها الجغرافية؛ حيث تحتوي على الجبال المنخفضة نسبياً والمحاطة بالسهول الوسطى، وتعد اليوم واحدةً من أكثر مناطقِ العالم التي أُزيلت منها الغابات في أوروبا بسبب مطامع البشر التجارية، وعلى الرّغم من ذلك إلّا أنّها تتمتع بتنوعٍ كبيرٍ من الناحية البيولوجية؛ حيث يعيش عليها ما يزيد عن 26 نوعاً من الحيوانات الثدية.
  • الأمير إدوارد: تتبع إدارياً إلى كندا، وتوجد أمام سواحل ولاية نيو برانزويك، وتبلغ مساحتها الإجمالية 6656 كيلومتراً مربعاً، ويَعيش عليها ما يَزيد عن 150 ألف نسمة، وتُعد مدينة شارلوت تاون عاصمةً لها، واتخذتْ هذا الاسم نسبةً إلى الأمير إدوارد دوق كنت الابن الرّابع للملك جورج الثالث ملك بريطانيا.
  • جزر أخرى: آيسلندا، والأزور، وبلو لاغون، وبورتو سانتو، وجرينلاند، وجزر السلام، والرّأس الأخضر، وساو تومي، وبرينسيب، وسيلاند، وشلال غولفوس، و جزر موريتانيا، وكانجرسواتسيك، وماديرا، وهيبريدز.

المقالات المتعلقة بجزر المحيط الأطلسي