تمارين للياقة البدنية

تمارين للياقة البدنية

اللياقة البدنية

تعتبر ممارسة الرياضة بشكل يومي من أهمّ الأمور الواجب على كل شخص اتّباعها والعمل بها؛ فهي تُحافظ على الرشاقة والصحة البدنية والعقلية للجسم، كما أنها تقوي الجسم وتبنيه وتنشطه وتحفّز جهاز المناعة لديه.

تتعدد أنواع التمارين الرياضية، ولكل تمرين فوائده وطريقة أداء خاصة به، فلا يُعقل ممارسة أنواع متعددة في الوقت نفسه؛ بل يجب التنويع بين الحين والآخر في نوع التمرين، كما يجب أداؤه بطريقةٍ صحيحة لتجنّب تعريض العضلات للإصابة بتمزق، أو الإصابة بالكسور والشد العضلي.

تمارين للياقة البدنية
  • تمرين السرير، ويتم بأداء عدة حركات قبل النزول عن السرير، ولا يستغرق أداؤها وقتاً كبيراً، ويكون هذا التمرين بالاستلقاء على الظهر وبفرد الركبة اليمنى وثنيها بهدوء حتى تصل للصدر، ثم يتمّ مدّها على السرير، وتكرار نفس الحركة للركبة اليسرى، ويُمارس التمرين لمدة ثلاثين ثانية، فهو يزيد حجم عضلات الفخذ بنسبة ثلاثين في المائة إذا تمّت ممارسته يومياً.
  • الركض في المكان نفسه؛ وهذا التمرين يقوّي عضلات القدمين، ويمنح الجسم لياقةً بدنية بعد ممارسته بانتظام مع مرور الوقت، ويمارس التمرين بالركض في نفس المكان ولمدّة ربع ساعة على الأقل.
  • تمارين الضغط: وهو تمرين سهل على الرجال ولا يحتاج لوقتٍ كبير، حيث إنّه يتم أداؤه بعدد معين ثم تتمّ زيادة العدد بعد مرور الوقت، كما يمكن تجزئته وتقسيمه على عدة مراحل، وأخذ استراحة ثم العودة للتمرين، ويتم بالاستلقاء على البطن، ثم يوضع الحمل على الأطراف الأربعة، ورفع الجسم مع النظر للأسفل.
  • تمرين حقيبة اللكمات الثقيلة: يكون بحشو وسادة بالإسفنج والقماش والأوراق وتعليقها، وأداء تمرين اللكمات، وهو من التمارين السهلة والذي لا يحتاج لوقتٍ كبير؛ فهو لا يحتاج سوى خمس دقائق، كما يُمكن أداؤه طوال اليوم على فترات مُتقطعة، والمواظبة عليه كل يوم في الصباح تجعل عضلات الذراعين والصدر قويّة.
  • تمرين حمل الأثقال: هذا التمرين يَحتاج لأوزانٍ تُناسب قدرة التحمل والوزن للشخص نفسه، كما يجب الحرص عند أدائه كي لا يتسبب بإصابات أو كسور، ومع مرور الوقت يزيد الشخص نسبة وزن الأثقال، ويُمكن لأي شخص لا يمتلك أوزاناً ممارسته عن طريق تثبيت ثقلان بعصا حديدية جيداً، وتغييره عندما يراد رفع أحمالٍ أثقل؛ هذا التمرين من التمارين التي تحتاج لوقتٍ كبير، ويمكن أداؤه في أيّ وقت، ويفضل ممارسته لخمس دقائق ثم أخذ استراحة، ويكون برفع الأوزان بهدوء بواسطة اليدين للأعلى (أي حتى تصل لمستوى الذقن)، ثم إنزالها ومعاودة رفعها مرة أخرى.

المقالات المتعلقة بتمارين للياقة البدنية