تمارين للتخلص من الكرش للنساء

تمارين للتخلص من الكرش للنساء

يعتبر الكرش من المشاكل المزعجة التي قد تواجه العديد من الناس، ويعرف الكرش بأنه تراكم كميات زائدة من الدهون في منطقة البطن، وتظهر هذه المشكلة عند الرجال والنساء على حدٍ سواء، وسيتم الحديث في هذا المقال عن الكرش، وأسباب ظهوره لدى النساء، وطرق التخلص منه بواسطة التمارين الرياضية.

أسباب ظهور الكرش عند النساء
  • أثبتت بعض الدراسات أنّ جسم النساء يحتاج إلى وقت أكبر من الرجال لحرق السعرات الحرارية، وحتى عند قيام الطرفين بنفس المجهود العضلي، مما يجعل جسم المرأة أكثر قابلية لتخزين وتراكم الدهون.
  • يزداد وزن المرأة بشكل خاص عند الزواج، بحيث تشهد نوعاً من الاستقرار العاطفي والسعادة، ممّا يؤدي إلى جعلها تتناول كميات كبيرة من الطعام.
  • قد يظهر الكرش لدى بعض النساء نتيجة للحمل المتكرر، الذي يؤدي إلى حدوث ترهلات في منطقة البطن.
  • قد يؤدي انتعال الأحذية ذات الكعب العالي إلى بروز منطقة البطن بشكل أكبر وأوضح، وذلك لأنّ الجسم يبقى مشدوداً للوراء عند انتعال تلك الأحذية.
  • يعتبر تناول الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية من أهمّ الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الكرش لدى النساء والرجال معاً.
  • تزداد فرص ظهور الكرش لدى النساء بعد سن الأربعين، وهو ما يعرف بسن اليأس، وذلك بسبب قلة المجهود المبذول في تلك المرحلة، وزيادة إفراز هرمون البروجيسترون، وهو هرمون يساعد على فتح الشهية، مما يؤدي إلى تناول كميات كبيرة من الطعام.

تمارين للتخلص من الكرش

تختلف التمارين التي قد تستخدم في علاج ظاهرة الكرش لدى النساء، ومن أهم تلك التمارين ما يلي:

  • تمارين شد البطن العلوي: يتمّ القيام بهذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض أولاً، ثم مدّ اليدين إلى الخلف بشكل مستقيم، ثم رفع الجسم باستخدام عضلات البطن، ويتمّ تكرار هذا التمرين من 15-25 مرة يومياً، ويساعد هذا التمرين على شد القسم العلوي من البطن وحرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية.
  • تمارين تمرير الكرة من الأيدي إلى الأرجل والعكس: يجب الاستلقاء على الأرض أولاً، ثم مسك الكرة باليدين، وبعدها يتم تمرير الكرة من الأيدي إلى الأرجل، ويجب التركيز على استخدام عضلات البطن عند الصعود، كما يجب تكرار هذا التمرين من 15 -20 مرة يومياً، ويمكن أخذ استراحة لمدة 20 ثانية ومن ثم القيام بتكرار نفس الخطوات مرة أخرى، ويساعد هذا التمرين على التخلص من الكرش والدهون في منطقة البطن بصورة فعالة.
  • تمارين لمس القدم: لأداء هذا التمرين يجب أولاً الاستلقاء على الأرض، ومن ثم رفع الرجل في الهواء بزاوية تصل تقريباً 90، ثم يجب لمس الكاحل الأيسر باستخدام اليد اليمنى، ولمس الكاحل الأيمن باستخدام اليد اليسرى، كما يجب تكرار هذا التمرين 25-30 مرة، ويمكن أخذ استراحة لمدة 15 ثانية، وبعدها يتم تكرار نفس الخطوات مرة أخرى، ويعتبر هذا التمرين فعال جداً في التخلص من الدهون التي تقع في المناطق الجانبية للبطن.
  • تمرين رفع الأرجل: يجب عليكِ الاستلقاء على الأرض أولاً، ووضع اليدين خلف الرأس، ثم يجب رفع الأرجل قدر المستطاع وبشكل مستقيم، ويجب تكرار هذه الخطوات من 20-30 مرة يومياً، ويستخدم هذا التمرين لعلاج الدهون الزائدة في منطقة البطن.
  • تمرين لعضلات البطن: للقيام بهذا التمرين يجب الاستلقاء على البطن، ثم يجب رفع الجسم باستخدام عضلات البطن واليدين، ويجب الثبات على هذه الوضعية لمدة دقيقة تقريباً ومن ثم القيام بتكرار نفس الخطوات مرة أخرى.

لا تهملي في أداء التمارين التي تناسبكِ للتخلص من الدهون الزائدة لديكِ، وينبغي القول أنه لا يجب عليكِ ممارسة جميع هذه التمارين في نفس الفترة، إنما يمكن الالتزام بنوعين أو ثلاثة حسب قدرتكِ.

المقالات المتعلقة بتمارين للتخلص من الكرش للنساء