تمارين لحرق دهون البطن

تمارين لحرق دهون البطن

دهون البطن دهون البطن أو ما يدعى بالكرش، هي من أكثر دهون الجسم إزعاجاً وضرراً من ناحية المنظر الجمالي العام، ومن الناحية الصحيّة على حدٍّ سواء، وللتخلص من هذه الدهون المزعجة لا بدّ من عمل خطة علاجيّة روتينيّة تتضمن إجراء تعديلٍ ملموس على النمط الغذائيّ والنشاط البدنيّ أيضاً، إذ إنّ ممارسة الرياضة جنباً إلى جنب مع اتباع نظام غذائي يركّز على الفواكه والخضراوات والألياف الطبيعية، إضافة إلى اللّحوم منزوعة الدهن، مع الاهتمام أيضاً بمنتجات الألبان قليلة الدسم، يعدُّ من أفضل وأضمن الطرق للتخلص من الدهون المزعجة والمتركّزة في هذه المنطقة.

وهنا سنأتي على عدّة تمارين رياضيّة مهمة تقوّي عضلات منطقة البطن وتشدُّها، وبالتالي تحرق دهون هذه المنطقة بشكلٍ فعّال وملحوظ عند الالتزام بأدائها بشكلٍ يوميّ روتينيّ:

تمارين لحرق دهون البطن
  • تمرين شد الجسم: نستلقي على البطن، وبعدها نرفع اليدين والرجلين في وقتٍ واحد، ويكرر لعدّة مرات، ولختام هذا التمرين نرفع جميع الأطراف عن الأرض بالوضعية المذكورة نفسها، ولكن مع الثبات لمدة دقيقةٍ كاملة عليها وبعدها نسترخي. ويمكننا أداء هذا التمرين برفع اليد اليمنى مع الرجل اليسرى بالعكس، ونكرر بالتبديل ولثلاثين مرّة. هذا التمرين بسيط جداً ولكن له مفعول مضمون لشد منطقة البطن.
  • تمرين اللالتواء: نستلقي على الظهر ثم نثني الركبتين، بعدها نحرّك الركبتين سوياً مرّة باتجاه اليمين ومرّة باتجاه اليسار، مع تثبيت الجزء العلوي من الجسم، ويكرر هذا التمرين لثلاثين مرّة.
  • تمرين الجلوس: نجلس على كرسي مريح ومرتفع قليلاً، مع المحافظة على استقامة الظهر وشفط المعدة إلى الداخل، ثم نفتح الرجلين إلى الخارج وبعدها نضمهما إلى الداخل، ويكرر التمرين لثلاثين مرّة.
  • تمرين الجثو: نرتكز على الأطراف الأربعة، وذلك بثني الركبتين، وملامسة الكفين للأرض ومدّ الذراعين باستقامة، ثم نرفع الركبة اليمنى عن الأرض ونفرد الساق إلى الخارج، ونرجع الساق بثني الركبة إلى الداخل مع محاولة ملامسة الذقن فيها، يكرر التمرين مع الساق الأخرى بالتناوب. يفيد هذا التمرين جداً في حرق دهون أسفل البطن ومنع الترهّل في هذه المنطقة.
  • تمرين شد الأرجل: نستلقي على الظهر، ونمدّ الساقين بشكل مستقيم، ونفرد الذراعين جانباً، ثم نثني ركبة الرجل اليمنى أوّلاً باتجاه الصدر ونضغطها عليه بمساعدة كلتا اليدين، نستمر بالضغط لمدّة ثلاثين ثانية، بعدها نفرد الركبة ونرجع الساق إلى وضعية الاستقامة أي كما كانت في السابق، ويكرر هذا التمرين لثلاثين مرّة، وبالتناوب ما بين الساقين.

المقالات المتعلقة بتمارين لحرق دهون البطن