تمارين لإزالة الكرش والجوانب

تمارين لإزالة الكرش والجوانب

الكرش

تُعتبر منطقة الكرش من أكثر المناطق التي تتجمع فيها الدهون، وذلك لسهولة التخزين في هذه المنطقة؛ حيث يُخزّن الجسم الدهون الفائضة في منطقة البطن، وتعدّ هذه المشكلة من أبرز المشاكل الموجودة لدى السيدات والرجال، بالإضافة إلى أنها تُعتبر أحد المسببات الرئيسية للعديد من الأمراض، كما تُسبّب الإحراج لصاحبها، ذلك لأنّ الشخص الذي لديه كرش يُعاني في الغالب من عدم القدرة على أداء بعض المهمات، مثل لبس الجوارب، كما يُنصح بالتخلّص من الكرش باتباع الحميات الغذائية وممارسة تمارين رياضية، وسنتعرف في هذا المقال على مجموعة من التمارين التي تساعد على التخلص من دهون البطن والجوانب.

تمارين لإزالة الكرش والجوانب
  • تمرين نط الحبل: يعتبر تمرين القفز عن الحبل من التمارين الرياضية السهلة، والتي يُمكن ممارسة في أي مكان وفي أي وقت، كما أنّها لا تحتاج إلى دفع أي مبالغ إضافية من المال؛ حيث ينصح بممارسة هذا التمرين لأنه يساعد على التخلص من دهون البطن والزوائد المحيطة به، مع لفت النظر إلى أهميّة عدم النزول بعنف على منطقة الجزء العلوي من أسفل القدم.
  • تمرين الانحناء: ويتم القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس على الركبتين وتثبيت الأيدي خلف الرأس، ثمّ النزول باتجاه الركبة مع قبض عضلات البطن، والعمل على تكرار التمرين عدة مرات.
  • تمرين كرسي اللف الأعلى: يتم إجراء هذا التمرين من خلال الاستلقاء على الأرض، ووضع كعب الأرجل على طرف كرسي، مع الإمساك بمنشفة بالأيدي، ثم بالوصول بالأيدي إلى أطراف الأصابع بمدها، ولفّ الخصر مع الإمساك بالمنشفة لليمين ولليسار عدّة مرات.
  • تمرين الاستلقاء: ويتم ذلك من خلال الاستلقاء على الأرض على الظهر، مع مدّ الأيدي على جانبي الجسم، ثمّ رفع الظهر للأعلى مع رفع الأرجل للأعلى إلى أقصى ارتفاع ممكن، ثمّ إحناء الجسم نحو اليمين واليسار، وينصح بتكرار التمرين عدة مرات، حيث يفيد هذا التمرين في التخلص من الدهون في منطقة الجوانب.
  • تمرين الانقباض والانبساط: يتمّ أداء التمرين من خلال الاستلقاء على الظهر، ثم سحب الركبتين باتجاه الصدر مع رفع الظهر عن الأرض، ويتم رفع الأقدام حتى ملامسة باطن الأقدام والإمساك بها، مع التثبيت على هذه الصورة لمدة عشر ثوانٍ على الأقل، ثم إعادة الجسم لحالته الأولى وتكرار التمرين مرّةً أخرى.

ننوّه إلى أنّه يجب أن لا تُسبّب تمارين شد البطن والتخلّص من الدهون أيّة آلامٍ في الرقبة، لذلك يُنصح بتثبيت اللسان خلف الجانب العلوي من الأسنان الأمامية، وذلك لتخفيف الضغط على الرقبة.

المقالات المتعلقة بتمارين لإزالة الكرش والجوانب