تمارين شد ترهلات البطن

تمارين شد ترهلات البطن

ترهلات البطن

يُعتبر البطن من أكثر المناطق القابلة للتمدد، لذلك فهو مشكلةٌ متواجدةٌ بشكلٍ كبيرٍ بين السيدات والرّجال. ينتج التمدّد من سببين: الأول من تناول كميّاتٍ كبيرة من الطعام وبالتالي تراكمُ الدّهون والغازات فيه، والسّبب الثاني يَنحصر عند السيدات اللاتي تكرّرت عندهن عملية الحمل والولادة. الإصابة بترهلّاتِ البطن تعني الحصول على جسمٍ غير رشيق، كما يبدو الشخص أكبر من عمره الحقيقي بكثير؛ لذلك لا بدّ من التخلّص من تلك الترهلات بالطُّرق الطّبيعية التي تُعتبر الأمثل لحل المشكلة، وهذه الطرق تنحصر بعدةِ نصائح وعدة تمارينٍ رياضيةٍ خاصةٍ بشد البطن.

نصائح لشد ترهلات البطن
  • تناول المشروبات العُشبية الخاصة بشدِ البطن، ومنها مشروب الميرامية، والشاي الأخضر، ومشروب الزَّنجبيل، وجميعها يُفضّل تناولها على الرّيق لتُعطي نتيجةً أفضل بوقت أقصر.
  • الابتعاد عن تناول الوجبات الدّسمة ذات السّعرات الحرارية العالية كاللحوم الدهنية، والنّشويات، والمقالي، كما يجب الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية.
  • شربُ لترين من الماء على الأقل يومياً.
  • تناول الخُضار بكثرة؛ فهي تحتوي على الألياف القادرة على شد البطن وتخليصه من الدّهون المتراكمة فيه.

تمارين رياضية لشد ترهلات البطن
  • تمرين القرفصاء: وهو من أقوى التّمارين التي تشد منطقة البطن ومنطقة الأرداف معاً، ويتم التمرين بالوقوف مستقيماً بظهر مشدود، ومن ثمّ إبعاد القدمين عن بعضهما البعض بمقدار 50 سنتيمتراً، والبدء بإنزال الخلفية للأسفل - كوضعية الجلوس على الكرسي - ومن ثمّ رفعها للأعلى مع مد اليدين للأمام. يُكرّر التمرين عشرين مرة يومياً.
  • تمرين الاستلقاء مع الانحناء: ويتمّ بالاستلقاء على الظّهر مع ثني الركبتين ورفع اليدين للأعلى، وبعدها يتم رفع الجسم مع البطن للأعلى وإنزاله للأسفل - يُصبح شكل الجسم قريباً للجسر المنحني- يُكرّر التمرين 15 مرة يومياً.
  • تمرين نقل الكرة: ويتم التّمرين بالاستلقاء على الظّهر مع مسك كرةٍ كبيرةٍ باليدين، بعدها تُمرّر الكرة للقدمين مع الحفاظ على استقامة الظّهر، فتتمّ عملية النقل برفع كلٍّ من اليدين والقدمين والتّبادل بينهما، يُكرّر التّمرين 20 مرة يومياً.
  • تمرين تحريك القدمين: ويتمّ بالاستلقاء على الظهر ورفع اليدين للأعلى، ثمّ رفع القدمين وتحركيهما بحركات تُشبه قيادة الدّراجة الهوائية، يُفضل ممارسة التمرين 10 دقائق يومياً.
  • تمرين لمس الأطراف المتعاكسة ببعضها: ويتمّ بالاستلقاء على الظّهر ورفع الساقين للأعلى جيداً؛ بحيث تُصبح الزّاوية بين البطن والساقيين 90 درجة، ومن ثمّ يتم لمس اليد اليمنى للكاحل الأيسر، وبعدها لمس اليد اليسرى للكاحل الأيمن، وتتمّ عملية التّبديل على هذا الأساس لمدّة 10 دقائق يومياً، ويحتاج هذا التمرين إلى جهدٍ وتعبٍ كبيرين؛ لذلك يُمنع مُمارسته من قبل السيّدة حديثة الولادة، ويُمكن لها أن تُمارسه بعد شهرين من الولادة.

المقالات المتعلقة بتمارين شد ترهلات البطن