تمارين البطن في البيت

تمارين البطن في البيت

تمارين البطن

يعاني الكثير من الناس من وجود ترهّلات في منطقة البطن، مما يسبّب لهم الإحراج، أو يكون عائقاً أمام ارتدائهم لملابسهم المفضّلة، فإن كنت تريد الحصول على بطن مشدود لا بدّ من ممارسة بعض التمارين الرياضية التي من شأنها شدّ عضلات البطن وصقلها، ويتمّ في هذا المقال عرض بعض من هذه التمارين التي يمكن ممارستها في المنزل.

تمارين رياضية لشد البطن
  • ضغط المعدة: استلق على ظهرك، ثم اثن ركبتيك وقدميك على مستوى الأرض، ثم ضع يديك على فخذيك، أو يمكن وضعهما خلف الأذنين، ثم حركهما ببطء باتجاه ركبتيك، وذلك حتى يرتفع كتفاك عن مستوى الأرض بمسافة ثلاثة سنتيمترات تقريباً، وابقَ على هذا الوضع لبضع ثوانٍ، ثم ارجع إلى وضعية الأصل ببطء، وافعل هذا التمرين اثنتي عشرة مرة.
ملاحظات: لا تحن رقبتك بل ارفع كتفيك فقط، ويجب أن تضغط على عضلات منطقة البطن أثناء القيام بهذا التمرين، وتجنّب جذب رأسك تجاه الأعلى.
  • الضغط المائل: استلق على الأرض، ثم اثن ركبتيك، وضع قدميك بشكلٍ مستوٍ على الأرض، ثم لفّ ركبتيك في اتجاه اليمين أو اليسار، وراعِ أن تلمسا الأرض، ثم ضع يديك خلف أذنيك، أو اجعلهما بشكل متقاطع على منطقة الصدر، ثم ارتفع بكتفيك عن الأرض إلى الأعلى بضعة سنتيمترات، واتجه نحو فخذيك بشكلٍ بطيء، وابقى على هذا الوضع لبعضٍ من الثواني، ثمّ ارجع ببطء إلى الوضع الأصلي، وقُم بهذا التمرين اثنتي عشرة مرة، مع تبديل الجنبين من اليمين إلى اليسار وبالعكس.
  • تمرين الدفع بقوة: استند على كوعيك وأصابع قدميك، ولا بدّ من أن تحافظ على استقامة ظهرك، ويجب أن يكون كتفاك بنفس مستوى كوعيك، ولا بد من أن تبرز عضلات منطقة البطن أثناء القيام بهذا التمرين، وابقَ على هذه الوضع لمدة لا تتجاوز العشر ثوانٍ، وكرر التمرين ثماني مرات.
ملاحظات: حافظ على استقامة ظهرك أثناء القيام بالتمرين، وانظر إلى الأرض.
  • الدفع الجانبي: استند على واحدٍ من كوعيك بحيث يكون بنفس مستوى كتفك، وحافظ على استقامة جسمك، ولا بدّ من أن تضغط على عضلات بطنك أثناء هذا التمرين، وابقَ على هذه الوضعية لمدة لا تتجاوز العشر ثوانٍ، وكرّره من ثماني إلى عشر مرات على الجانبين كلاهما.
ملاحظات: يجب أن تبق قدماك في الأعلى.
  • ضغط المعدة مع رفع القدمين: استلق على ظهرك، ثم اثن ركبتيك، واجعل قدميك بشكلٍ مستقيم على الأرض، ثم ضع يديك بشكلٍ متقاطع على منطقة الصدر، ثم ارفع ركبتيك بشكلٍ بطيء تجاه صدرك، ولا بدّ من أن تكون زاوية الانحناء قائمة أي تسعين درجة، وذلك حتى ترتفع الأرداف ومنطقة أسفل الظهر عن الأرض، ثم ابقَ في هذا الوضع للحظة، ومن بعدها ارجع إلى الوضع السابق ببطء، وكرره اثنتي عشرة مرة.

المقالات المتعلقة بتمارين البطن في البيت