تقرير عن مكونات الحاسوب

تقرير عن مكونات الحاسوب

جهاز الحاسوب

يُعرف جهاز الحاسوب بأنَّه جهازٌ إلكترونيٌّ ذو دقَّة وسرعة عاليتين، يستقبل البيانات المُدخلة إليه ويعالجُها، ثمَّ يُظهر النَّتائج للمستخدم، ويُخزّنُها مع إمكانيَّة استرجاعها والتَّعديل عليها. ويتكوَّن جهاز الحاسوب بشكل رئيسيٍّ من مكوِّنات ماديَّة (Hardware) وهي الَّتي يمكن لمسها ورؤيتها، ومكوِّنات غير ماديَّة (Software) وهي الَّتي يمكن رؤية عملها ولا يمكن رؤيتها.

المكوِّنات الماديَّة
  • وحدة النِّظام: هي الصُّندوق المعدنيّ، وما يحويه من مكوِّنات الحاسوب في داخله، وتشمل ما يلي:
    • مزوِّد الطَّاقة: هو الذي يزوِّد أجزاء الحاسوب بالطَّاقة والتَّيَّار الكهربائيّ اللازم لعملها.
    • كرت الشَّاشة: هو كرتٌ إلكترونيٌّ مُتخصِّص بمُعالجة الصُّور ولقطات الفيديو، وتحويلها إلى صيغة يمكن عرضها على شاشة الحاسوب.
    • كرت الصَّوت: هو المُتخصِّص بتحويل موجات الصَّوت إلى معلومات رقميَّة يُمكن استخدامُها من قبل الحاسوب، وتحويل المعلومات الرَّقميَّة من جهاز الحاسوب إلى أصوات يفهمها الإنسان، وهو مزوَّد بمدخل لشبك الميكروفون لإدخال الصَّوت إلى الحاسوب، ومخرج لشبك السَّماعات به، وإخراج الصَّوت إلى الخارج عبر السمَّاعات.
    • المعالج: هو رقاقة من السِّيليكون، تُعالجُ البيانات الداخلة من خلال وحدات الإدخال إلى جهاز الحاسوب، وتعطي المعلومات، وهي تتكوَّن من جزأين هما: وحدة الحساب والمنطق، ووحدة التَّحكُّم الَّتي تُنسِّق بين أداء أجزاء الحاسوب المُختلفة.
    • الذَّاكرة الرَّئيسيَّة: وهي نوعان أوَّلهما: ذاكرة الوصول العشوائيَّة أو المؤقَّتة (RAM)، وهذه لها دور كبيرٌ في سرعة مُعالجة المعلومات في الحاسوب؛ فكلَّما زاد حجم هذه الذَّاكرة زادت سرعة معالجة الحاسوب للمعلومات، وهي تُسمَّى بالمؤقَّتة؛ لأنَّها تفقد البيانات أو المعلومات المخزَّنة فيها فور انقطاع التَّيَّار الكهربائيّ، أو إغلاق جهاز الحاسوب، وثانيهما الذَّاكرة المقروءة (ROM): وهي عبارةٌ عن ذاكرةٍ تحتوي على معلوماتٍ مُخزَّنة في جهاز الحاسوب من قبل الشَّركة الأمّ، وتُفيد في عمليَّات التَّشغيل الأوليّة للجهاز، ولا يستطيع مُستخدم جهاز الحاسوب التَّعديل عليها.
    • وحدة التَّخزين (القرص الصَّلب): هو عبارة عن أقراص مطليَّة بمادَّة مُمغنطةٍ داخل علبة مُغلقة ومُفرّغة من الهواء، وهو وحدة التَّخزين الرَّئيسيَّة في جهاز الحاسوب، وتُخزَّن المعلومات فيه بشكلٍ دائمٍ مع إمكانيَّة التَّعديل عليها.
    • اللَّوحة الأم: هي لوحٌ أو قطعةٌ تجتمع فيها مُعظم الأجزاء الأخرى من وحدة النِّظام؛ مثل: الكروت، والمعالج، والذَّاكرات.
  • وحدات الإدخال: هي الأجزاء الَّتي تدخل البيانات من خلالها إلى جهاز الحاسوب، وتشمل لوحة المفاتيح، والفأرة، والميكروفون، والماسح الضَّوئي، والكاميرا.
  • وحدات الإخراج: هي الَّتي تستخدم لعرض النَّتائج، سواءً بشكل مرئيٍّ أو سمعيّ، وتشمل: الشَّاشة، والسَّماعات، والطَّابعة، فالشَّاشة تعرض المعلومات بشكل مرئيّ، أمَّا السَّماعات فتُخرجها على شكل أصوات، أمَّا الطَّابعة فتكون مُخرجاتها على شكل معلومات مطبوعة على الأوراق.

المكوِّنات غير الماديَّة أو البرمجيَّات
  • برامج النِّظام: هي البرامج التي تُشغِّل جهاز الحاسوب، وتتحكم بمكوّناته الماديَّة، وتُستخدم من قبل الحاسوب لإدارة نفسه، ومساعدة المستخدم على فتح البرامج التطبيقيَّة، مثل نظام التَّشغيل ويندوز.
  • البرامج التَّطبيقيَّة: هي البرامج المُستخدمة من قبل المستخدم، مثل حزم البرمجيَّات الجاهزة؛ مثل برامج ميكروسوفت أوفيس، أو بعض البرمجيَّات المعدَّة عن طريق أحد الأشخاص أو الشَّركات.

المقالات المتعلقة بتقرير عن مكونات الحاسوب