تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف

تعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف

الكتابة على الكيبورد

تعتبرُ الكتابةُ على الكيبورد بالشكل الصّحيح من الأساسيّات التي يجبُ تعلّمها في هذ العصر؛ لكثرة البرامج التي تعتمدُ على الكتابةِ على الكيبورد، مثل مواقع التواصل الاجتماعيّ التي تكثرُ فيها الدردشات، وكلّ برامج الحاسوب تتطلب مهارةً عاليةً في استخدام الكيبورد لتوفير الوقت وإنجاز المهامّ بسرعة، وتعتمدُ أغلبُ الوظائفِ اليومَ على الحاسوب بدرجةٍ أولى؛ فأصبحَ كلُّ شيءٍ مسجّلاً ومحفوظاً على أجهزة الحاسوب، لذلك فإنّه من المهمّ تعلّم الكتابة بشكلٍ محترفٍ على الكيبورد، وهذا ما سنوضّحه في هذا المقال.

خطوات الكتابة المحترفة على الكيبورد

هناك الكثير من الخطوات التي يجب اتباعها للوصول إلى الحرفيّة في الكتابة على الكيبورد، وهذه الخطوات هي:

  • الجلوس بشكلٍ صحيحٍ على الكرسيّ، ويكون بالجلوسِ المستقيم، وذلك حتى نحافظَ على مستويات الطاقة عندنا، وحتى نجعل أصابعنا في وضع الرّاحة أثناء الكتابة، ويجب أن يكونَ كرسيّ الجلوس من النوع الجيّد والخاصّ بالحواسيب، لأنه يكون مصمّماً بشكلٍ يناسب الظهر والرقبة.
  • وضع الأصابع على الكيبورد بشكلٍ صحيحٍ: ويكون هذا بوضع الأصابع الثمانية (عدا الإبهاميْن) على صفّ الأحرف الذي يتوسّط الكيبورد؛ بحيث يكونُ الخنصرُ الأيمنُ على حرفِ الكافِ، والخنصر الأيسرُ على حرف الشين، وباقي الأصابع بالترتيب إلى جانب الخنصريْن، أمّا الإبهامان فيستخدمان لمفتاح المسافة.
  • الممارسة: فالممارسة والتكرار هو الذي سيساعد على الوصول إلى الحرفيّة في استخدام الكيبورد، لأنّ التكرار يجعلُ وضعيّة الأصابع على الكيبورد محفورٌ في الذاكرة، ويجعل السرعة تزداد شيئاً فشيئاً.
  • النظر إلى الشاشة وليس إلى الكيبورد: هذا هو أساس الكتابة السّريعة، فعند النّظرِ للشاشة فسيحفظ الشخص الحروف بسرعةٍ كبيرةٍ، أما إذا كان يكتب ونظره إلى الكيبورد فلن يحفظ الحروف، وسيخطئ كثيراً في كتابة الكلمات، دون أن يعرفَ؛ لأنّ نظرَه يكونُ إلى الكيبورد وليس إلى الشاشة، وأيضاً سيواجه مشاكل انحناء الرقبة للأمام، مما يسبب آلاماً كبيرة.
  • الدردشة على الإنترنت: تعبر دردشات المواقع من أسهل الطرق لتمرين الأصابع على الكتابة، وهناك الكثير من المواقع التي يمكن الدردشة فيها؛ مثل الفيسبوك، والفايبر، والواتس آب، وغيرها من المواقع.
  • الدخول إلى مواقع خاصة بتعليم الكتابة على الكيبورد سيساعد كثيراً في رفع مستوى الكتابة وسرعتها.
  • إرسال العديد من رسائل البريد الإلكترونيّ للأصدقاء والأقارب، من شأنِه أن يزيدَ سرعةَ الكتابة وحرفيّتها، حيث سيصبحُ الشخصُ مع الوقت من محترفي الكتابة على الكيبورد، والمهم هو الالتزام بالخطوات الأساسيّة، من الجلوس، ووضعّية الأصابع الصحيحة.

المقالات المتعلقة بتعلم الكتابة على الكيبورد بشكل محترف