تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر

تعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر

يعتبر عالم الكمبيوتر من المجالات الرائدة في العالم هذا اليوم  ،  فجيمع أمور الحياة تقريبا ترتبط ارتباطا مباشرا بالعمل على الكمبيوتر ،  فقد يكون معرفتك بالتفاصيل الدقيقة مساعدا ،  فاليوم يعتمد الأنسان على الكمبيوتر  في المونتاج والتحرير والتصوير ،  وحتى في الشراء ،  ومن أجزاء الكمبيوتر لوحة المفاتيح وهي من أشد المكونات أهمية .

تعتبر اللوحة الرئيسية والتي من خلالها يستطيع المستخدم ادخال البيانات وتحتوي على الأرقام  قد تكون العربية و الانجليزية أو أي لغة أخرى وتحتوي على بعض الأزرار التي تحمل رموزا متعارف عليها دوليا .

قبل ظهور الكمبيوتر وجدت الالة الكاتبة وهي عبارة عن الة تحتوي على لوحة من الارقام  التي تستخدم في الطباعة على الورق وقد اخذ الكثير من تصميم لوحة المفاتيح للكمبيوتر من  الالة الكاتبة .

تم ترتيب الحروف الموجودة على لوحة المفاتيح بناء على الحروف الأكثر استخداما وذلك من قبل المخترع الاساسي للوحة المفاتيح في الالة الكاتية كروستوفر شولز، ترتب اللوحة حسب اللغة المستخدمة ولكن الكترونيا تكون القيمة للحرف الواحد في اللغتينن ممثلة بنفس التمثيل للكمبيوتر

والذي يقوم بتجرمتها على الشاشة حسب اللغة المطلوبة .

توجد العديد من اللوحات لقائمة من اللغات المختلفة  على شبكة الانترنت وتكون لوحات الكترونية تظهر من خلال مواقع مختصة أو من خلال برامج معينة ،  تقوم هذه اللوحات بالتسهيل  على المستخدمين من لغات مختلفة ،  فقد يكون جهازك مصمم بحيث  وجدت فيه لوحة مفاتيح ذات أرقام عربية وانجليزية فقط  ،  وتحتاج الى حروف لغة أخرى فبإمكانك ايجادها من خلال الشبكة العنكبوتية أو البرامج المعنية .

وكما تم ذكر ذلك سابقا يوجد عدد من الرموز الأخرى وهي عبارة أزرار تحمل بعض الحروف أو الاررقام التي بالضغط عليها ينفذ الكمبيوتر أوامر معينة .

ومن أكثر هذه الأزرار التي تحتوي على رموز استخداما :

  • (Esc): يستخدم هذا الزر غالبا في الخروج من تطبيق معين أو الدخول الى شاشة الBios .
  • (BACKSPACE): مساحة للخلف  ويحمل استخدامه الكثير من معناه ويمكن من خلاله الرجوع الى الخلف في المتصفح الانترنت أو مسح اخر حرف تم كتابته.
  • (TAB): يقوم هذا الزر بالتنقل بين الخانات المختلفة ويمكن أن يتم استخدامه في برنامج word ف بالضغط عليه يتم التقدم بمساحة 8 أحرف.
  • (alt+shift): يتم استخدام   الزرين في التحول بين اللغات في الكتابة فغالبا ما يتم استخدامهم في التبديل بين اللغة العربية والانجليزية .

تعتبر القدرة على التعامل مع لوحة المفاتيح بدون النظر اليها من المهارات المطلوبة في كثير من الشركات فمهارة الطباعة على الكمبيوتر تعتمد على سرعتك في الكتابة وعلى عدد الكلمات التي يمكنك كتابتها في الدقيقة ،  وغالبا ما نجد الكثير من الكورسات الموجودة على شكل برامج على الانترنت تقوم بتعليم هذه المهارة والتي تجعلك مميزا في سوق العمل وتعتمد هذه البرامج  على قدرتك  حفظ أماكن هذه  الحروف والازرار .

وفي النهاية يوجد الكثير الكثير من الأسرار في لوحة المفاتيح والتي  تمكنك من العمل بشكل احترافي ومميز على جهاز الكمبيوتر.

المقالات المتعلقة بتعريف لوحة المفاتيح للكمبيوتر