تعريف لغات البرمجة

تعريف لغات البرمجة

لغاتُ البرمجة

لغات البرمجة "Programming language" هي مجموعةُ أوامر مكتوبة على شكل رموزٍ تستندُ إلى قواعدَ معيّنةٍ يفهمُها جهازُ الحاسوب ويقومُ بتنفيذها. تَمُرُّ لُغاتُ البرمجةِ بمجموعةٍ من الخطواتِ والمراحلِ قبل أن يتمَّ تنفيذُها. تُقسم لغاتُ البرمجةِ إلى عدّة أنواعٍ ووظائف، وتختلفُ كلُّ لغةٍ عن الأخرى في صعوبتها، حيث تمَّ تصنيف صُعوبة كلّ لغةٍ ومُستواها بناءً على قُربها من اللّغات الإنسانية، وفي بعض الأحيان يتمُّ تصنيفُها حسبَ الهدفِ الذي صُمِّمت لأجلهِ. كما أنَّ بعض لغاتِ البرمجةِ تُعتبرُ لغاتٌ عامّة باستطاعتها العملَ على أيِّ جهازٍ بشكلٍ مُستقلِّ وافتراضيٍّ.

أنواع لغات البرمجة
  • لغة HTML : تُعتبرُ هيكلةَ بياناتٍ وتكويناً أكثر من كونِها لغة برمجة. تختلف عن اللّغات الأُخرى أنّها لا يمكنُ ترجمتُها إلى لغاتٍ أبسط مثل اللّغات الأخرى. ويطلق عليها اسم لغة التّرميز المُتشعّبة؛ حيث تتمُّ كتابة ملفّات HTML على شكلِ ملفّاتِ نُصوصٍ بسيطةٍ. تمتازُ هذه اللّغة بأنّها سهلةٌ، ولها إمكانياتٌ عاليةٌ جدّاًَ ومُتنوّعةٌ وفريدةٌ من نوعها، كما يمكن تصميم الشّيء نفسه بعدّة طرقٍ عند استخدام هذه اللّغة. والجدير بالذكر أنّ جميع الصفحاتِ العالميّة التي تمَّ تصميمها بإتقان تمَّ إعدادها باستخدامِ هذه اللّغة.
  • لغة PHP : من أكثرِ لغاتِ البرمجة شهرةً واستخداماً، وتمَّ تحريرها لأوّلِ مرّة من قِبَل الدّنماركي Ramous Lerdorf الذي قامَ بكتباتِها لاستخدامِها في موقعِه الشّخصي على الإنترنت، والآن أصبحَت تُستخدَمُ على نطاقٍ واسعٍ جداً في عملِ تطبيقاتِ الوِيب، إذ يقومُ الخادمُ باستقبالِ جميعَ النّصوص فيترجمها ويعرضها على المُتصفّح ليطّلع عليها المُستخدَمين بشكلٍ مباشرٍ دون أن يُطالبَهم بتحميلِ برمجياتٍ أُخرى. وتُعتبر هذه اللّغة مُتغيرةَ المُحتوى وتُستخدم لصفحاتِ الوِيب المُتحرّكة، حيث تُغيّر المُحتوى حسبَ تفاعلِ المستخدمين على المَوقع، مثل مواقعِ التّواصلِ الاجتماعِيّ التي يتمّ تغيير البيانات فيها بسهولةٍ باستخدامِ هذه اللّغة.
  • لغة الـ Javascript: تعتبرُ من لغاتِ البرمجةِ الحديثةِ التي تُستخدمُ حاليّاً في المواقعِ الإلكترونيّة. وتتميّزُ بأنّها تمنحُ المواقعَ الإلكترونيّة الحركةّ والمُتعةَ في طريقةِ العرض، ولا يتمّ استخدام هذهِ اللّغة لإدارةِ التّطبيقاتِ والبرامجِ خارج المُتصفّح، وإنّما تجعلُ المُتصفّحَ أكثر مُتعةً وسهولةً وانسيابيّةً وسُرعةً في التّحميلِ.
  • لغة الـ CSS: تُسمّى أيضاً باللّغة المُساندة للغة "HTML"، حيث أَنّها تُكتب من خلالِ ملفِّ الـ HTML، ويتمّ من خلالِ هذه اللّغة وضع وبناء الشّكل الذي تتمُّ فيه بيئةُ العملِ، مع إمكانيّة التّحكم التّام بالنّصوصِ والصّور وتعديلِها خلال وقتٍ قصيرٍ. وهي تُسيطرُ على الشّكل العامّ لصفحاتِ المواقعِ بناءً على بيئةِ العملِ.
  • لغة XML : من أكثر لغاتِ البرمجةِ شهرةً، مع اختلافها عن باقي اللغات بأُمورٍ عديدةٍ، حيث صُمّمت هذه اللّغة بشكلٍ خاصٍ للتّزين والنّقل الخاصِّ بالبيانات. وهي من البرمجياتِ القابلة للتّوسع. تُعتبر لغة ترميزٍ كلغة HTML إلى حدٍ كبير، وصُمّمت لإظهارِ البياناتِ والتّركيز على شكلِ العرضِ.

المقالات المتعلقة بتعريف لغات البرمجة