تعريف الحاسب الالي

تعريف الحاسب الالي

الحاسب الآلي أو الحاسوب أو ( computer ) هو عبارة عن أحد الأجهزة الإلكترونية والتي تكون قادرة على أن تستقبل البيانات وتعالجها حتى تحولها إلى معلومات لها فاعليتها وقيمتها يمكن أن تستخدم في مجالات متعددة. في يومنا وعصرنا هذا لم يعد يوجد مكان أو مجال لم يقتحمه الحاسوب، بل أن هناك مجالات يمكن فيها لاستغناء عن الحاسوب إلا أنه أصر على التواجد فيه، وذلك نظراً لسهولة الخدمات التي يقدمها الحاسوب عادة وتوفيره لوقت وجهد المستخدم بشكل كبير، فجميع أنظمة حياتنا تأسست وبنيت واعتمدت في صورتها الجديدة على الحاسوب بشكل رئيسي ومن هنا وعندما يكون الأساس البناء حجر شيد البناء وفقه، لن نستطيع أن نزيل هذا الحجر مهما حوالنا ذلك لأن البناء سيهدم وهذا ما حدث فعلاً مع هذا الجهاز. فالحاسوب أصبح أساس عملية الاتصال وأساس الإدارة وأساس التعليم وأساس الحماية وأساس الصناعة وأساس الطب وأساس الوسائل النقل وأساس كل شئ، بل إن العلم يعمل على دمج الحاسوب بالإنسان ليضيف للأخير مهارات جديدة لم تكن عنده فإذا حصل ذلك، سيكون الحاسوب أساساً جديداً ستشيد لحقبة جديدة.

تعمل الحواسيب على معالجة بلايين العمليات الحسابية في في بضع ثوان، وهذا يدل على سرعته الفائقة في إنجاز المهمات المتنوعة. يتكون الحاسوب بشكله التقليدي الذي يتعامل معه الإنسان يومياً سواء كان جهازاً مكتبياً أم محمولاً أم لوحياً من عدد المكونات، تقسم إلى قسمين بحسب طبيعتها، القسم الأول و هو المكونات المادية المحسوسة و الملموسة للحاسوب والقسم الثاني هو المكونات البرمجية للحاسوب، و من هنا فالحاسوب يحاكي الكائنات الحية في إلى حد بعيد فالكائنات الحية مكونة من جسد ونفس.

تقسم المكونات المادية في الحاسوب إلى أجزاء إدخال و أجزاء الإخراج و أجزاء لمعالجة البيانات وأجزاء التخزين، وأما الإدخال فيكون عن ىطريق الفأرة ولوحة المفاتيح او عن طريق اللمس باستخدام أصابع اليد في الأجهزة التي تتوقر فيها هذه التقنية إلى الكاميرا والمايكروفون والماسح الضوئي ، و أما الإخراج فيكون عن طريق الشاشة والطابعة والسماعات وما إلى ذلك، في حين تكون المعالحة عن طريق المعالج وأخيراً يكون التخزين عن طريق القرص والصلب والأقراص المدمجة وما إلى ذلك من أدوات. أما البرمجيات فهي عبارة عن أنظمة التشغيل التي تشكل الواسطة التي تربط بين المستخدم وبين الأجزاء المادية للحاسوب، والجزء الآخر هو التطبيقات والتي تثبت على نظام التشغيل ويمكن الاستغناء عنها نهائياً أو استبدالها.

المقالات المتعلقة بتعريف الحاسب الالي