تعريف التصوير

تعريف التصوير

التصوير

التصوير أو كما يشتهر في وقتنا الحالي فن الفوتوغرافيا وهو مصطلح يوناني يدلّ على فن الرسم المنعكس بالضوء، وهو أحد الفنون، وهو بديل عن فن الرسم التجريدي للأشياء ونقلها كما هي وبالوضعيات التي كانت عليها تماماً، وعملية التصوير تقدم صور طبق الأصل للأشياء من خلال التأثيرات الضوئية، ويُطلق عليه العديد من الأسماء كالتصوير الضوئي والتصوير المنظوري.

أنواع التصوير
  • تصوير الطبيعة بما فيها الحياة البرية والبحرية، وتصوير حياة المدن، حيث يحكم هذا النوع من التصوير عدة شروط تتعلق بوقت التقاط الصور، وحالة الطقس، ونوع الكاميرا المستخدمة، ويشترط في الصور الطبيعيّة أن تكون شاملة لأكبر قدر ممكن من المظاهر الطبيعية بما فيها السماء والأرض أو اليابسة، أو البحر إذا كان المقصود من الصورة إظهار المسطحات المائية.
  • فن تصوير الأبيض والأسود، وهو أحد فنون التصوير الخالية من الألوان، حيث يبرز فيها تباين وامتزاج منطقي وراقي بين اللونين الأسود والأبيض بدرجاتها المختلفة، وتوجد هذه الخاصية في تأثيرات كافة أنواع كاميرات التصوير الحالية، وكذلك كاميرات الأجهزة الذكية بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى وجود تطبيقات خاصة بتأثيرات الألوان المختلفة للصور.
  • التصوير القريب مع خاصية Zoom، وهو التصوير القريب والدقيق للأشياء والذي يُظهر أكبر قدر ممكن من تفاصيلها الدقيقة، كتصوير الحيوانات والحشرات الصغيرة، ومن الأمثلة عليه تصوير الكلوز أب، والمايكرو، أو تصوير الحجم الطبيعي، وكذلك تصوير الماكرو.
  • تصوير الأشخاص، وهو أحد أكثر أنواع التصوير استخداماً وشيوعاً، وتتمثل في تصوير الأشخاص لعدّة أغراض منها الصور التذكارية، والصور للمستندات والوثائق الرسمية الحكومية والخاصة أو للأغراض التعليمية وغيرها.
  • التصوير الصحفي ويعتبر فناً وأساساً في علم الصحافة ومجال الأخبار وخاصة الأحداث السياسية والطبيعية، حيث يتطلّب هذا النوع من المصور الصحفي أن يكون لديه سرعة بديهة عالية في ملاحظة والتقاط الأحداث المهمة والظواهر النادرة وتوثيقها قبل غيره.
  • التصوير الإعلاني التجاري، وهو أحد أبرز أنواع التصوير المستخدمة في القطاع الاقتصادي بكافّة مجالاته، حيث يعتبر الإعلان واحداً من أولويات الخطط التسويقيّة لكل منظمة تدرك مدى أهمية هذا الجانب في الترويج للمنتجات أو الخدمات التي تقدّمها، ويعتبر الإعلان المصور الناجح بمثابة عنصر جذب للمستهلكين، حيث يقبلون على شراء السلعة وتجربتها بشغف.
  • التصوير الجوي وهو أحد فنون التصوير من أعلى نقاط ممكنة في الجو، حيث يتم تصوير بقعة معينة من الأرض بشكل كامل من خلال الطيران فوقها، وتظهر أهمية هذا الجانب في المجال الحربي بشكل أساسي، كما يمكن تصوير النقاط التي تحدث فوقها ظواهر طبيعيّة فائقة الخطورة كمناطق البراكين والمناطق القطبية وغيرها.