ترتيب فصول السنة الأربعة

ترتيب فصول السنة الأربعة


محتويات

  • ١ فصول السنة
  • ٢ كيفية ترتيب فصول السنة الأربعة
    • ٢.١ فصل الشتاء
    • ٢.٢ فصل الصيف
    • ٢.٣ فصل الخريف
    • ٢.٤ فصل الربيع

فصول السنة

تُعرف الفصول على أنها عملية تقسيم السنة أو شهورها كاملةً اعتماداً على المناخ، وهي تنجم بشكل أساسي عن حدوث ميلان داخل محور الأرض أثناء دورتها حول محور الشمس، وبذلك تختلف الزاوية التي تقع أو تسقط أشعة الشمس فيها على منطقة محددة من الأرض، فحينما تسقط هذه الأشعة بصورة عمودية على خط الاستواء فإن الجو يصبح حاراً بشكل دائم، وبالتالي فإن هذه الفصول تنعكس بين النصف الجنوبي من الكرة الأرضية والنصف الشمالي منها.

عندما يكون فصل الصيف في الجهة نصف الجنوبية من الكرة الارضية فإن الشتاء يكون في الجهة نصف الشمالية منها، والجدير ذكره أن عدد فصول السنة في معظم المناطق هو أربعة فصول تأتي وفق ترتيب معين ومنظم، وفي هذا المقال سنعرفكم على ترتيب فصول السنة الأربعة.

 

كيفية ترتيب فصول السنة الأربعة فصل الشتاء

يعد فصل الشتاء أحد فصول السنة الأربعة، وهو يتلو فصل الخريف، حيث يبدأ من تاريخ الحادي والعشرين من شهر ديسمبر إلى تاريخ العشرين من شهر مارس، ويتميز هذا الشهر عادةً بانخفاض درجات حرارته، وبتساقط الثلوج والأمطار فيه، وذلك تبعاً للموقع الجغرافي الخاص بالمنطقة، كما يتميز أيضاً بقصر ساعات النهار، وطول ساعات الليل.

تهاجر الطيور في هذا الفصل هرباً من تدني درجات حرارة الجو وبرودته، حيث إنها تبحث عن مواطن أكثر دفئاً، وعدد أيام فصل الشتاء في الجهة نصف الشمالية من الكرة الأرضية يبلغ ثلاثة وتسعين يوماً، أما عددها في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فيبلغ تسعة وثمانين يوماً.

 

فصل الصيف

يعتبر فصل الصيف أشد فصول السنة حرارةً، ويبدأ في حزيران، ويستمر حتى نهاية أيلول، ويتميز هذا الفصل بقصر عدد ساعات الليل فيه، وطول عدد ساعات النهار بالنسبة للدول التي تقع في الجهة نصف الشمالية من الكرة الأرضية، ودرجات الحرارة فيه قد تشتد في مناطق معينة، في حين تعتدل في مناطق أخرى.

 

فصل الخريف

يقع ترتيب فصل الخريف ما بين فصل الصيف وفصل الشتاء، ويبدأ في النصف الشمالي من الكرة الأرضية في تاريخ 23 أيلول، وينتهي في تاريخ 21 كانون الأول، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فإنه يبدأ من تاريخ 23 آذار، وينتهي عادةً في تاريخ 21 حزيران، وفي هذا الفصل تتعادل عدد ساعات الليل مع عدد ساعات النهار في مختلف أنحاء العالم، كما تتساقط أوراق الأشجار فيه.

 

فصل الربيع

يعد الربيع أحد فصول العام الجميلة، ويتميز بطقسه المعتدل، فهو يمثل الفترة الانتقالية الواقعة بين فصل الشتاء وفصل الصيف، كما أنه الفصل الذي يظهر فيه جمال الطبيعة الخلابة، إذ تتفتح الأزهار فيه، ويغطي الأرض الغلاف الأخضر، ويبدأ هذا الفصل عادةً في منطقة النصف شمالي من الكرة الأرضية بتاريخ 21 مارس، أما في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية فإنه يبدأ في تاريخ الثاني والعشرين من شهر سبتمبر، ويستمر حتى فصل الصيف، وينبغي التنويه أنه في علم المناخ فإن فصل الربيع يتعلق بالكثير من المؤشرات؛ مثل: الأنشطة الحيوية، وتفتح النباتات.

 

المقالات المتعلقة بترتيب فصول السنة الأربعة