ترتيب الفصول الاربعة

ترتيب الفصول الاربعة

الفصول الأربعة

وهي طريقة لتقسيم السنة وفقاً للحالة الجوية التي تمر فيها خلال دورتها الكاملة حول الشمس ، وتختلف هذه الفصول من مكان إلى آخر ؛ أي أنه إن كان في دولة فصل الصيف ، ففي دولة أخرى يكون فصال الخريف أو فصل الربيع أو الشتاء ، ولا ننسى أنه هناك دول لا تعرف الصيف فهي طوال السنة في تجمد دائم وتساقط ثلوج مستمر، وهناك دول لا تعرف الشتاء والبرد ، إنما هي في دفء طوال السنة ، حتى إن تساطت الأمطار فهي أمطار إستوائية ، والسبب في اختلاف الجو أو الفصل من مكان إلى آخر في الكرة الأرضية هو يعتمد في الأساس على خط الإستواء ، فكلما اقتربنا منه زادت الحرارة فبالتالي أصبح الجو حاراً ، أما عند الإقتراب من قطبي الكرة الأرضية تقل الحرارة وبالتالي تزيد برودة الجو إلى حد التجمد.

السبب الأساسي لحدوث الفصول الأربعة

والسبب الأساسي لحدوث الفصول الأربعة هو بسبب ميل محور الكرة الأرضية بسبب دورانها حول نفسها وحول الشمس ، وبذلك فإن زاوية سقوط أشعة الشمس تختلف في المكان الواحد من شهر إلى آخر ، وذلك يسبب إختلاف درجات الحرارة من يوم لآخر طوال السنة. وترتيب فصول السنه تبدأ من الصيف ، والخريف ، والشتاء ، ثم الربيع ، وهذه الفصول هي مجرد أسماء تطلق على أجزاء السنة من خلال تقسيم أساس اعتماده على المناخ. وهناك أيضاً تقسيم آخر لفصول السنة وهو معتمد في المناطق الإستوائية فتسمى الفصول (الفصل الممطر) و(الفصل الجاف).

أما بالنسبة لفصول السنة الأربعة المتعارف عليها هي
  • فصل الربيع:وهو أحد فصول السنة الأربعة ومناخه معتدل ، ويبدأ من الـ21 من شهر مارس ،ويمثل المرحلة الإنتقالية من موسم فصل الشتاء لموسم فصل الصيف ، وفيه تتفتح الأزهار وتتلقح الأشجار ، ويتميز هذا الفصل باعتدال جوه.
  • فصل الصيف:وهذا الفصل هو من أشد فصول السنة حرارة ، وهو يبدأ من الـ21 من شهر يونيو ، ويكون فيه النهار طويل أما الليل فيكون قصراً ، ومن شدة حرارته يهرب الناس إلى الشواطىء ومدن السواحل للإستمتاع بجو الصيف الحار.
  • فصل الخريف:ويسمى هذا الفصل (موسم الزيتون) ، ويبدأ مباشرة بعد فصل الصيف وقبل فصل الشتاء ، ويبدأ هذا الفصل في الـ23 من شهر سبتمبر وينتهي في الـ20 من شهر ديسمبر ، وفي هذا الفصل يكون فيه فترة النهار والليل متساويتينفي كل بقاع الأرض ، وفي هذا الفصل تتساقط أوراق الأشجار ، وفيه تكون الرياح قوية جداً ومحملة بالغبار.
  • فصل الشتاء:وهو آخر فصول السنة من حيث ترتيبها ، ويأتي مباشرة بعد فصل الخريف ، وهو يبدأ من الـ21 من شهر مارس ، ويتميز ببرودته الشديدة ، وتتساقط فيه الأمطار وأحياناً تتساقط الثلوج أيضاً ، وذلك يعود حسب الموقع الجغرافي ، وأكثر ما يعرف عن هذا الفصل هو أن نهاره قصير جداً وليله طويل ، وبسبب برودته الشديدة فإن الطيور تهاجر إلى بلاد أخرى لتبتعد عن جوه القارص لتجد مكاناً ذو جو معتدل.
  • وفي هذا الصدد فإنّ علينا مراعاة تقلبات المناخ من فصل إلى آخر ، ففي فصل الربيع تكثر الحساسية التنفسية بسبب غبار حبوب اللقاح ، وفي الصيف تكثر فيه ضربات الشمس نتيجة للتعرض الطويل لأشعة الشمس ، وفي فصل الخريف يزداد تساقط الشعر كما الأشجار لينمو مكانه شعراً جديداً ، وأخيراً في فصل الشتاء تكثر أمراض البرد كالسعال والتهاب اللوزتين والمجاري التنفسية.

    ولمزيد من المعلومات حول الفصول الأربعة ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي.

    المقالات المتعلقة بترتيب الفصول الاربعة