تربية صغار القطط

تربية صغار القطط

محتويات
  • ١ القطط
  • ٢ تربية صغار القطط
    • ٢.١ توفير مستلزمات الطعام
    • ٢.٢ توفير مستلزمات الاستحمام
    • ٢.٣ توفير صندوق الفضلات
    • ٢.٤ توفير التطعيمات اللازمة
    • ٢.٥ تأديب صغار القطط
    • ٢.٦ توفير المسكن الدافئ
    • ٢.٧ المعاملة برفق
القطط

القطط هي كائنات لاحمة صغيرة الحجم تتميز بجسمها المغطى بالفرو، وبقدرتها على العيش مع الإنسان، كما لها مخالب قوية قابلة للسحب تحت الجلد متى أرادت، ولها الكثير من الأسنان الحادة التي تساعدها في الحصول على الطعام اللازم لها، بالإضافة لإمتلاكها لآذان ذات قدرة عالية على السمع، والتقاط الموجات الصوتية البعيدة والقريبة، وأيضاً تتميز بعينيها اللتين تحتويان على طبقة تساعدها على الرؤية بالظلام.

تربية صغار القطط توفير مستلزمات الطعام

يجب شراء الصحون المخصصة لوضع الطعام، ومن المفضل أن تكون نحاسية لا بلاستيكية، بالإضافة إلى توفير الطعام الملائم تبعاً لعدد القطط، ففي حال كان عدد القط كبيراً من المفضل تقديم الدجاج، بينما في حال كان عددها قليلاً فيجب شراء المعلبات الجاهزة والمخصصة للقطط، كما يجب تجنب إطعامها التونة حيث تسبب لها الحساسية، لذلك يمكن استبدالها بالسمك، والحرص على شراء المعلبات الطازجة، كما ويجب تجنب إعطائها جرعات زائدة من الطعام لتجنب تعرضها للإسهال.

توفير مستلزمات الاستحمام

يجب توفير الشامبو المخصص للقطط، وشراء بودرة برائحة عطرة لوضعها بعد الاستحمام، بالإضافة للمحارم الخاصة بتجفيف شعر القطط بعد الاستحمام، بالإضافة إلى توفير مشط من أجل إزالة الشعر المتساقط وجعله ناعماً.

توفير صندوق الفضلات

يجب توفير صندوق بلاستيكي لوضع الفضلات فيه، بالإضافة إلى توفير الأحجار ذات النوع الطبي المزيل للروائح الكريهة والمخصصة لوضع الفضلات، مع توفير حاملة فضلات للتخلص منها، كما يفضل إفراغ الصندوق كل أسبوع وغسله وتنظيفه، ثمّ وضع الأحجار الخاصة به.

توفير التطعيمات اللازمة

مثل التطعيم الرباعي وهو عبارة عن جرعة أولى وجرعة أخرى تنشيطية تعطى بعد 21 يوماً من الولادة إلى شهر، وجرعة أخرى تعطى بعد سنة من الجرعة الأولى، وتطعيم السعار الذي يأخذ مرة كلّ ثلاث سنوات، ويتم إعطاؤها من عمر 4-6 شهور.

تأديب صغار القطط

يكون ذلك بتكرار الإشارة باليد في حال الرغبة بابعادها أو عن طريق تكرار حرف ما.

توفير المسكن الدافئ

عن طريق وضع سلة ملائمة لها مع كرة قماشية حتى تلعب بها ولا تفسد أغراض المنزل بأظافرها.

المعاملة برفق

ملامسة أعلى الرأس وتدليكه تدليكاً خفيفاً، أو من خلال ملامسة الفك وتدليكه من الأسفل، وتدليك أعلى الرقبة، مع عمل مساج لقوائم الأرجل الخلفية، وبتدريبها على الحركات البهلوانية، والجنباز، أو الرقص، ومناداتها كالمعتاد عن طريق البسبسة، بالإضافة إلى مناداتها بطريقة خاصة عند مناداتها للطعام، كما يجب الحرص على تكار مناداتها من أجل منحها الحنان وحتى تتأقلم.

المقالات المتعلقة بتربية صغار القطط