تخفيف الوزن بالمشي

تخفيف الوزن بالمشي

المشي وتخفيف الوزن

لا يمكن للإنسان أن يفقد وزنه بالشكل الصحي والطبيعي من خلال اتباع حمية غذائية دون القيام بالنشاطات البدنية المختلفة، ومن أكثر النشاطات البدنية التي تساعده على إنقاص وزنه بالشكل السهل وغير المكلف هو المشي، والذي يعد نشاطاً مناسباً لكافة الأعمار وله العديد من الفوائد على الصحية للإنسان غير مقدرته على إنقاص الوزن وشد الجسم.

يساعد المشي على حرق السعرات الحرارية بشكل كبير، مما يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل منتظم، ويحافظ على صحة القلب، ويقي الجسم من الإصابة بمرض السكري، ويعد مهماً لتقوية العضلات، وكذلك في تخليص الجسم من السموم، وخصوصاً تلك السموم المتراكمة في منطقة البطن، والوقاية من الإصابة بمشاكل العظام والمفاصل، ومن الإصابة بمرض السرطان، ويحافظ على لياقة الجسم ويمده بالطاقة، ويساعد على النوم بشكل صحي وطبيعي، ويحسن من الذاكرة مما يخفف من المشاكل التي تصيب كبار السن.

نصائح لتخفيف الوزن أثناء المشي
  • عدم المشي على سرعة واحدة طوال فترة المشي، فالمشي بشكل متفاوت ما بين السرعة والبطء سيؤدي إلى حرق سعرات حرارية في الجسم بشكل أكبر، حيث إن المشي بشكل متفاوت سوف يحفّز الجسم على استخدام الدهون المخزنة لكي تقوم بإمداده بالطاقة اللازمة لمتابعة المشي وتحريك الجسم، مما يؤدي إلى حرقها والتخلص منها.
  • الابتعاد عن حني الجسم أثناء المشي، فيجب على الشخص أن يستقيم ويبقي رأسه مرتفعاً وكذلك ظهره وأكتافه، وإن قام كذلك بشد معدته، سيؤدي هذا إلى شد عضلات الظهر وحرق كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • تحريك الجسم بأكثر قدر ممكن سيؤدي إلى حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية أثناء المشي، ويجب على من يمارس رياضة المشي على جهاز المشي أن يفلت يديه من المقبض ويقوم بتحريكهم وتحريك قدميه ورفع ركبتيه بأكبر قدر ممكن، حتى يستفيد بشكل أكبر.
  • حمل الأغراض أثناء المشي سيساعد على شد عضلات اليدين وتنشيطهما، وهذا سيساعد الجسم على فقد كميات أكبر من السعرات الحرارية.
  • الحرص على التنفس بشكل صحي وكافٍ أثناء المشي مما يؤدي إلى إدخال كميات جيدة من الأكسجين للجسم، وبالتالي زيادة نشاط الجسم على التخلص من الدهون بشكل منتظم وخصوصاً عند المشي السرع أو الجري.
  • اختيار الوقت الملائم لممارسة رياضة المشي، كأوقات الصباح الباكر أو عند الغروب، تجنباً للتعرض لأشعة الشمس الضارة.
  • اختيار الملابس المناسبة لممارسة الرياضة، فيجب تجنب ارتداء الملابسة المصنوعة من النايلون مثلاً، واستبدالها بالملابس القطنية الواسعة والتي تساعد على التحرّك بشكل مريح وكذلك تمتص العرق الناتج من حرق الدهون، وبالتالي تجنّب الحساسية التي قد تصيب الجسم نتيجةً لارتداء تلك الملابس.
  • عدم تناول الطعام قبل المشي مباشرةً، حيث إن هذا سيؤثر على عملية الهضم، ولا يفضّل شرب الماء أو السوائل الأخرى أثناء المشي، بل تأجيلها لما بعد الانتهاء من المشي بساعتين.

المقالات المتعلقة بتخفيف الوزن بالمشي