تحكم عن بعد

تحكم عن بعد

جهاز التحكم عن بعد أو ما يسمى بـ "الحاكوم" (أو ريموت كونترول) هو جهاز إلكتروني يسمح في التحكم عن بعد في أجهزة مختلفة. لنقل التعليمات تعمل بعدة وسائط غير سلكية كموجات الراديو أو الأشعة تحت الحمراء.

ويستعمل الحاكوم مع عدة أجهزة أشهرها المرناة (التلفاز) وأجهزة أخرى متعددة من المكيفات إلى السيارات وغيرها.

التاريخ:من أوائل أجهزة التحكم عن بعد ذلك الذي طوره العالم نيكولا تسلا سنة 1898. براءة الاختراع U.S. Patent 613،809 المعنونة بـ (بالإنجليزية: Method of an Apparatus for Controlling Mechanism of Moving Vehicle or Vehicles) وضعت وصف كاملا للجهاز. في سنة 1898 عرض تسلا للجمهور تجربة تحكم عبر الراديو بقارب أثناء معرض إلكترونيات في الحديقة المربعة لماديسون. أطلق تسلا على قاربه اسم "teleautomaton".

سنة 1903، عرض ليناردو توريس كفيدو ما سماه Telekino في أكاديمية باريس للعلوم مرفوقا بعرض تجريبي. في نفس الوقت حصل على براءة اختراع في كل من فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. Telekino هو عبارة عن آلة تنفذ أوامر تتلقاها موجات كهرومغناطيسية.

بعد ثلاثينيات القرن العشرين بدأ الكثير من منتجي أجهزة الراديو باقتراح حاكوم لبعض الموديلات المتطورة.معظمها مرتبط بالجهاز بخيط. لكن جهاز التحكم فيلكو ميستري (1939) فكان مزود ببطارية ومرسل موجات راديو ضعيفة التردد[4] وبذلك شكل أول جهاز تحكم عن بعد لجهاز إلكتروني بدون كابل.

مبدأ العمل:يقوم مبدا العمل على أساس مرحلتين مرحلة إرسال ومرحلة استقبال في حين أنه يستعمل عدة وسائط كالأشعة الضوئية أو موجات الصوت أو الراديو.

حاكوم بالأشعة تحت الحمراء:مجال طيف الإرسال لحاكوم بأشعة تحت حمراء لأي نظام سمعي تصدر ديود الأشعة تحت الحمراء موجات بسرعات تناسب كل أمر. عند تصوير الحاكوم بكاميرا رقمية يظهر وكأن ضوء بنفسجي يبرق عبر أشعة تحت حمراء تصدر عن ديود أشعة تحت الحمراء مكون إلكتروني صغير يحول إشارة كهربائية بجهد نحو 1.5 فولط إلى أشعة ضوئية تحت الحمراء (800—1000 نانومتر وهو ضمن مجال الطيف غير المرئي بالعين المجردة). ذروة الارسال تقارب 940 نانومتر (0.94 ميكرون).

أصبح هذا النظام شائع في عصرنا، ويستخدم لإعطاء أوامر لأجهزة مختلفة من باب مرآب السيارات الألي إلى للتحكم أجهزة التلفاز، إلى لنقل الصوت إلى سماعات الرأس بالأشعة تحت الحمراء.

أحد مساوئ الأشعة تحت الحمراء هو طريقة انتشارها : حيث تنعكس الأشعة داخل الغرف على الجدران، أما في الخارج فيجب استهداف المتلقي والتصويب نحوه لضمان استلامه الأمر. رغم من التضمين ما بين 30 و 40 كيلوهرتز، إلا أنه يمكن لمصابيح النيون أو أشعة الشمس أن تحد من عمله إلى بضعة أمتار قليلة. إلى جانب أنه ينبغي أن لا يعيق شعاع أي عائق غير شفاف.

حاكوم بموجات الراديو:جهاز تحكم في فتح أبواب السيارات يعمل بموجات الراديو حاكوم "موجات الراديو أو الهرتيزية" يستعمل موجات الراديو (وهو نطاق أكبر بكثير من الأشعة تحت الحمراء) لنقل إشارة الكهربائية المستخدمة بصورة غير مرئية. وتعبر هذه الموجات خلال الحواجز الصغيرة كالجدارن أو الأبواب أو الستارة الخفيفة. أما نقل الأوامر فلا يتطلب التصويب لانتشار الأمواج في كل الإتجاهات.

تشغيل تلفازك من خلال إمكانيات التحكم عن بعد التي تتيحها أجهزة Galaxy هل تعبت من البحث عن جهاز التحكم عن بعد بين وسائد الأريكة؟ هل تشغيل تلفازك يتطلب تشغيل ترسانة صغيرة من الأجهزة أولاً؟ الآن مع تطبيق TV Remote App™ من Samsung، يمكنك استخدام الهاتف الذكي Galaxy S™ أو الجهاز اللوحي Galaxy Tab™ من Samsung للتحكم في تلفازك وللحصول على تجربة المشاهدة المثلى مناسب للطابعة يتيح لك تطبيق TV Remote App من Samsung الجمع بين أجهزة التحكم عن بعد والتنقل بين إمكانيات نظام الترفيه المنزلي لديك مباشرةً من الهاتف الذكي Galaxy S أو الجهاز اللوحي Galaxy Tab إنها طريقة أخرى يمكنك من خلالها الاستفادة من الإمكانيات الكاملة لجهازك المحمول Samsung وتسهيل تجربة العرض التي تخوضها. كما يمكنك الآن التحكم في مكان واحد بكل ما تحتاجه لزيادة تجربة التسلية الخاصة بك إلى حدها الأقصى، مما يجعل الإزعاج والفوضى الناتجة عن تعدد أجهزة التحكم عن بعد هو أمر من الماضي.

جهاز واحد للتحكم في عالم الترفيه لديك:يتيح لك تطبيق TV Remote App من Samsung التحكم في اختيار طرز تلفاز Samsung المجهّزة بتقنية Wi-Fi باستخدام جهاز Samsung Galaxy الخاص بك. والآن يمكنك التحكم في جميع إعدادات تلفازك، مثل وظيفة التشغيل/الإيقاف والتنقل بين القنوات والتحكم في مستوى الصوت، من نفس جهاز Samsung الذي تعرفه وتحبه.

تعمل اللوحة التي تعمل في الاتجاهات الأربعة على تيسير التنقل بين التطبيقات الخاصة بك، كما تسمح لك لوحة المفاتيح القياسية المعروضة على الشاشة (على نمط QWERTY) بإدخال كل المعلومات الضرورية الخاصة بوظائف وعناصر تحكم وتطبيقات Samsung الأخرى في التلفاز الخاص بك—مباشرة من على الشاشة الكبيرة.

جميع تطبيقات تلفازك مجتمعة في مكان واحد:ما هو أكثر من ذلك، هو أن تطبيق وحدة التحكم عن بعد في جهاز التلفاز من Samsung يمنحك تحكمًا وأداءً أكبر بكثير عند استخدام تطبيقات تلفاز أخرى كذلك. قم ببث الأفلام فورًا مع تطبيق LOVEFiLM وتحكم في إعدادات الترفيه المنزلي الخاصة بك للحصول على تجربة المشاهدة الأمثل. أو تصفح مقاطع الفيديو والمحتويات الموجودة على Vimeo™ وYouTube™. أيّا كانت حالتك المزاجية، فسيكون كل شيء تحت السيطرة.

تأكد من توافق تلفازك:قبل البدء، تأكد من أنك قد تأكدت من إمكانية عمل تطبيق TV Remote App من Samsung مع تلفاز Samsung لديك. وتكون جميع طرز أجهزة تلفاز Samsung لعام 2010 تقريبًا متوافقة مع هذا التطبيق، بما في ذلك:

  • سلسلة LED C6400 والأعلى
  • سلسلة LCD C650 والأعلى
  • سلسلة بلازما C6500 والأعلى
  • مجموعة أجهزة التلفاز الذكية لعام 2011

الإعداد البسيط يتيح لك سهولة الاتصال:الأفضل من كل ذلك، أنك لا تحتاج إلى شهادة في علوم الكمبيوتر لتبدأ الاستخدام. فإليك الخطوات الأساسية التي تحتاجها كي تُعد نظام الترفيه المنزلي وتتحكم به من خلال تطبيق TV Remote App من Samsung: لبدء الاستخدام، اذهب إلى "Setup" (إعداد) في قائمة تلفاز Samsung الخاص بك وابحث عن "Wireless Remote Control" (التحكم اللاسلكي عن بعد). (إذا لم تجد خيار القائمة هذا، فتتزايد احتمالات عدم توافق تلفازك مع وظيفة التحكم عن بعد هذه).بعد ذلك، ما عليك سوى توصيل منفذ الشبكة المحلية (LAN) في تلفازك بجهاز التوجيه اللاسلكي باستخدام كابل قياسي من الفئة الخامسةأو، بدلاً من استخدام جهاز توجيه لاسلكي، يتمثل خيار آخر في توصيل مهايئ الشبكة المحلية (LAN) اللاسلكي من Samsung بمنفذ USB بتلفازك.

المقالات المتعلقة بتحكم عن بعد